تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
/جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن/العمادات/عمادة الدراسات العليا/أخبار وفعاليات العمادة/الأخبار/عمادة الدراسات العليا تقيم دورة لطالباتها بعنوان "عشرون خطأ في كتابة البحث العلمي"

 عمادة الدراسات العليا تقيم دورة لطالباتها بعنوان "عشرون خطأ في كتابة البحث العلمي"

17/06/1438

نظمت جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن ممثلة بعمادة الدراسات العليا ورشة عمل  لطالبات الدراسات العليا بعنوان (عشرون خطأ في كتابة البحث العلمي ) يوم الثلاثاء 15-6-1438هـ الموافق 14-3-2017م في مقر العمادة في الجامعة، ويأتي تنظيم هذه الورشة ضمن سلسلة من الورش التي تنظمها عمادة الدراسات العليا لرفع مستوى طالبات الدراسات العليا في مفهوم البحث العلمي.

استهدفت الدورة التي قدمتها كلاً من أ. د. / زكيه السائح أستاذ اللسانيات بجامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن وأ. د. نوال الحلوة أستاذ اللسانيات في جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن تصحيح حركة البحث العلمي ودفعها للدخول في مجتمع المعرفة، تأطير الأخطاء العلمية في البحث العلمي في مجال أبحاث اللغة العربية.

ووضحت السائح مفهوم البحث العلمي موضحة أن البحث هو طلب شيء غير معلوم في مجال ما واكتشاف معلومة جديدة وفحصها ودراساتها ومناقشتها ثم إضافة الجديد إلى الموضوع، وأن هدف البحث الأكاديمي إضافة جديد أو جمع لمتفرق معلوم هادف فهو عمل منظم وهادف، وتنقسم البحوث الأكاديمية إلى أقسام لا يختلف منهج البحث بينها اختلافاً كبيراً.

كما تطرقت الدكتورة إلى شرح أركان البحث العلمي والغرض منه موضحة أن الغاية من البحث هو الوصول إلى اكتشاف شيء لم يسبق إليه أحد أو إتمام شيء ناقص أو لجمع ما هو متفرق ومبعثر من معلومات وترتيبه.

واستكملت الورشة الدكتورة نوال الحلوة مبينة أهم الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها الباحث من عدم الالتزام بأصول وقواعد المنهج العلمي المعتمدة في كتابة البحث العلمي، وعدم الانسجام بين مشكلة البحث وأهداف الدراسة وخطة البحث وضبابية الأسئلة فيجب على الطالب أن يبحث عن الأسئلة لا عن الأجوبة أيضاً من الأخطاء عدم التمكن العلمي من الموضوع والفهم الخاطئ لطرح الدراسات السابقة وضعف البنية الداخلية للخطة وعدم كفاءة الخاتمة فتعد الخاتمة ركن أساسي في البحث العلمي الرصين، ضعف الاستدلال حيث أن الاستدلال هو عصب البحث العلمي وقاعدة أصيلة من قواعده، ضعف التعامل مع المصادر والمراجع، عدم الالتفات إلى انتاج معرفة جديدة في البحث.

واضافت الحلوة إلى أن من الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها الباحث الاختيار السيء للموضوع حيث أنه ينتج عنه اخفاق في البحث وفشل في الوصول إلى النتائج المرجوة، العنوان طويل صياغته غامض في محتواه فمن المفترض أن يصاغ بحرص كبير لأنه يقدم فكرة عن البحث، فشل الخطة أسبابها كثيرة فهي موضوع مصغر ومن ينجح في إعداد خطته ينجح في انجاز بحثه، موضوع بلا مقدمة وبلا تمهيد إن الدخول مباشرة في الموضوع من أخطر أخطاء البحث الأكاديمي فالمقدمة ضرورية لأسباب عديدة، وأن من الأخطاء كذلك انعدام الربط بين الماضي والحاضر والتفكك وافتقار البحث إلى الترابط والتجانس والاسترسال بين كل أجزاء الموضوع والسرقات العلمية.

 شهدت الدورة حضور متميز من طالبات الدراسات العليا بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وفي نهاية الورشة تم توزيع شهادات حضور للمدربات والطالبات ولقد توجهت الطالبات بالشكر على ما تقدمه العمادة من دورات تطويرية لهن.