تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 نشأة ونبذة عامة

بدأت الدراسات العليا بكليات البنات التي كانت تابعة للرئاسة العامة لتعليم البنات سابقاً من منطلق الاهتمام بتوفير التعليم العالي المتخصص للنساء بما يلبي احتياجات المملكة من الكفاءات لمؤهلة والحاصلة على درجات الدبلوم والماجستير والدكتوراه وكان ذلك في العام 1397/1396هـ (1977/1976م) بدبلوم التخصص ثم سجلت الدفعة الأولى من طالبات الماجستير في العام 1398/1397هـ (1978/1977م).
مع نمو الدراسات العليا وتطورها في كليات الجامعة وتزايد عدد البرامج وعدد الطالبات فقد أنشئت في عام 1416هـ (1995م) عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي والتي كان من مهامها الإشراف على طالبات الدراسات العليا ومتابعة جميع الأمور المتعلقة بأوضاعهن بدءاً من قبولهن في البرامج المختلفة وانتهاءً باستكمالهن متطلبات الحصول على الدرجة العلمية في ضوء اللوائح والأنظمة المعمول بها وكذلك متابعة انتاج أعضاء هيئة التدريس من الابحاث العلمية المتخصصة.
انفصلت العمادتان الدراسات العليا والبحث العلمي عن بعضهما في العام 1424هـ (2003م) وكانت العمادة آنذاك تشرف على  63 برنامجاً معتمداً للماجستير والدكتوراه   في التخصصات الإنسانية والعلمية.
وتسعى عمادة الدراسات العليا حالياً إلى تطوير برامج الدراسات العليا وتحديث تخصصاتها وذلك لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين ومواكبة الاتجاهات العالمية المعاصرة وتأهيل العنصر البشري تأهيلاً عالياً لتحقيق أهداف الوطن.
وقد تم الانتهاء من تقييم الوضع الراهن ووضع استراتيجية للدراسات العليا واقتراح عدد من التوصيات العامة وكذلك عدد من التوصيات الأكاديمية في كل قسم بكل الكليات وفقاً للمعايير السابق ذكرها ويجري حاليا العمل على تنفيذ تلك التوصيات .