تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 مركز الهوية الجامعية

البطاقة الجامعية 
هي هوية الطالبة المسجلة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، ووسيلة التعريف بها، ويعد إصدار  البطاقة الجامعية أمرًا إلزامياً على جميع الطالبات المقيدات في الجامعة، وكذلك الدارسات بنظام الزيارة، وتتضمن البطاقة الجامعية البيانات الآتية:
‌أ.اسم الطالبة.
‌ب.صورة الطالبة.
‌ج.رقمها الجامعي.
‌د.فصيلة الدم.

الرقم الجامعي 
هو رقم هوية الطالبة الجامعية، ويميز كل طالبة عن الأخرى، وتعتمد عليه كافة الاجراءات الجامعية للطالبة، حيث يعتبر بديلا عن اسم الطالبة .
يتكون الرقم الجامعي في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن من 9 خانات، وتدل الثلاثة أرقام الأولى (من اليسار) على العام الجامعي (الهجري) الذي قُبلت فيه الطالبة في الجامعة، والرقم الرابع على الفصل الدراسي الذي تم استخراج الرقم فيه؛ حيث يدل (1) على الفصل الأول، و (2) يدل على الفصل الثاني، وتدل الخمس خانات الأخيرة على الرقم المتسلسل للطالبة في ذلك العام، مثلا 4341xxxxx  يدل على أن الطالبة بدأت الدراسة عام 1434هـ الفصل الأول.

ويعتبر الرقم الجامعي هو اسم المستخدم للطالبة في النظام الأكاديمي. والبريد الجامعي ونظام التعلم الالكتروني (البلاك بورد)

أهمية البطاقة الجامعية
تصرف بطاقة جامعية لكل طالبة مقبول في الجامعة لاستخدامها في الحالات التالية:
-إثبات الهوية في المدينة الجامعية
-الاستعارة من المكتبة.
-دخول قاعة الاختبار.
-الحصول على السجل الأكاديمي المعتمد والتعريف.
-دخول قاعة المؤتمرات والنادي الرياضي.

يعتبر البريد الالكتروني الرسمي هو الهوية الرقمية للطالبة، والذي عن طريقه يمكن التعرف عليها عند مراسلة الجهات داخل الجامعة 

ضوابط  وأحكام البطاقة الجامعية
1.تمنح الطالبة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الإصدار الأول للبطاقة الجامعية مجانًا.
2.تُستخرج البطاقة في مركز الهوية الجامعية (IDCC) في محطة 4 (A4) (الدور الأرضي). 
3.يجب على الطالبة المحافظة على بطاقتها الجامعية من التلف والضياع.
4.يجب إبراز البطاقة الجامعية عند الدخول إلى الحرم الجامعي، وعند حضور المحاضرات، وفي جميع تعاملات الطالبة داخل الجامعة، مع الحرص على إظهارها في جميع الأماكن في الجامعة.
5.إن عدم إبراز البطاقة الجامعية في مرافق الجامعة المختلفة، يعرض الطالبة للعقوبة وحجب تقديم بعض الخدمات، كما قد يمنعها من دخول الجامعة.
6.يحقّ لأي موظفة الاطلاع على بطاقة الطالبة الجامعية، وعليها إبرازها للتحقق من شخصيتها. 
7.تتحمل الطالبة مسؤولية استخدامها من قبل آخرين، لتسهيل دخولهم إلى الحرم الجامعي بطريقة غير نظاميّة.
8.تُسلم  البطاقة الجامعية لعمادة القبول والتسجيل في الحالات التالية:
‌أ.التخرج. 
‌ب.سحب الملف.
‌ج.الفصل التأديبي الكامل.
‌د.انتهاء فترة الدراسة بنظام الزيارة للطالبة.
9.تطبق جميع ضوابط وأحكام البطاقة الجامعية على جميع الطالبات المنتسبات للجامعة.

إجراءات استخراج البطاقة الجامعية
(أ‌)الإصدار الأول للطالبة المستجدة في الجامعة
1.تُعلن عمادة القبول والتسجيل في موقع الجامعة الرسمي، عن جدول زمني لمواعيد استخراج البطاقة الجامعية للطالبات المستجدات في الجامعة.
2.لا يتم قبول إصدار البطاقة الجامعية إلا بوجود أصل الهوية الوطنية (للسعوديات) وأصل الإقامة (لغير السعوديات) وذلك بغرض التأكد من هوية الطالبة.
3.يجب على الطالبة إحضار ما يثبت فصيلة الدم.
4.الطالبة المستجدة التي ستلتحق بالسكن الجامعي عليها مراجعة إدارة القبول وتعبئة نموذج إشعار قبول  قبل استخراج البطاقة الجامعية وبعد استكمال اجراءات السكن سيتم إصدار بطاقة جامعية لها.
5.ينطبق على الطالبة المحولة من خارج الجامعة، والطالبة التي تقبل للدراسة بنظام الزيارة، كافة إجراءات استخراج البطاقة الجامعية المتبعة في الجامعة.

عند عثورك على بطاقة جامعية مفقودة؛ فيجب تسليمها لمكتب المفقودات في محطة 4

(ب‌) إصدار (بدل مفقود) للبطاقة الجامعية
أولاً الطالبة المستمرة: في حالة فقد البطاقة الجامعية تمنح الطالبة بطاقة أخرى بديلة وفقاً للإجراءات التالية:
1.تُبلغ الطالبة عن فقدان بطاقتها في مكتب شؤون الطالبات في كليتها، بتعبئة نموذج طلب بطاقة جامعية (1) ويعد هذا النموذج وسيلة تنقل للطالبة، صالح لمدة أسبوعين.
2.تتوجه بالنموذج لمكتب المفقودات في مبنى خدمات الطالبات (A4)، الدور الأرضي، مكتب رقم (0.412) للإبلاغ عن فقد البطاقة.
3.تُعلن كلية الطالبة داخل الكلية عن فقدان البطاقة الجامعية  لمدة أسبوعين كحد أدنى.
4.تتابع الطالبة مكتب المفقودات للتأكد من العثور على البطاقة.
5.عند عدم العثور على البطاقة خلال أسبوعين على الطالبة التوجه لمكتب المفقودات ليتم ختم نموذج الطلب من قبل الموظفة المسؤولة.
6.تتوجه الطالبة لاستخراج بدل مفقود من مركز الهوية الجامعية؛ الدور الأرضي A4 مع إحضار أصل الهوية الوطنية ودفع الرسوم.
7.إذا تأخرت الطالبة في استخراج بدل مفقود للبطاقة الجامعية بعد أسبوعين من الإعلان عن فقدها تدفع رسوم تأخير لكل أسبوع. 
8.لمتابعة التزام الطالبة بالمدة المحددة لاستخراج (بدل مفقود) تزود الكليات عمادة القبول والتسجيل بقائمة تتضمن أسماء الطالبات اللاتي تقدمن بطلب اصدار بطاقة جامعية (بدل مفقود) يوم الخميس من كل أسبوع لمتابعة الطلب على البريد الالكتروني :
dar-photography@pnu.edu.sa
9.تدفع الطالبة رسوم إصدار (بدل مفقود) للبطاقة الجامعية كالتالي:
100  ريال (للمرة الأولى).
150 ريال (المرة الثانية).
200 ريال (المرة الثالثة).
10.عند فقد البطاقة للمرة الرابعة تحال الطالبة للتحقيق، وتطبق عليها القواعد التي تقرها إدارة الجامعة وعمادة القبول والتسجيل.
11.في حال العثور على البطاقة الأصلية بعد استخراج بدل مفقود يجب عليها إعادة البطاقة لمركز الهوية الجامعية  ومن حقها استعادة 50% من الرسوم. 

ثانياً الطالبة الخريجة أو (سحب الملف): في حالة فقد الخريجة لبطاقتها الجامعية تٌسلم وثيقتها بالإجراءات التالية:
‌أ.تسدد غرامة بدل مفقود؛ (100) ريال، في مكتب المحاسبة في عمادة القبول والتسجيل.
‌ب.توقع على تعهد خطي بتسليم البطاقة في حال العثور عليها نموذج (2)،  ويحق لها استرداد الرسوم كاملة بشرط إبراز إيصال السداد.
‌ 
(ج) إصدار (بدل تالف) للبطاقة
1.تعبئة نموذج (1) طلب بطاقة جامعية، في مكتب شؤون الطالبات في كليتها.
2.تتوجه الطالبة بنموذج الطلب لمركز الهوية الوطنية (محطة 4) بشرط إحضار البطاقة التالفة، وأصل الهوية الوطنية.
3.يتم استخراج بدل تالف للبطاقة بعد دفع الرسوم ومقدارها (50) ريال.

(د) إصدار البطاقة في حال تعديل أحد بيانات الطالبة
1.تتقدم الطالبة إلى المكتب المسؤول عن تعديل البيانات في عمادة القبول والتسجيل بطلب تعديل بياناتها. مصطحبة معها الوثائق المطلوبة للتعديل وأصل الهوية الوطنية.
2.بعد تعديل بيانات الطالبة؛ والتي يترتب عليها تغيير البطاقة الجامعية تتوجه الطالبة لوكيلة عمادة القبول والتسجيل للشؤون الفنية بطلب إصدار بطاقة جامعية

يجب المحافظة على البطاقة الجامعية من التلف أو الضياع، والتبليغ في حال فقدها منعا لسوء الاستخدام

للاستفسار والتواصل مع إدارة الهوية الجامعية
محطة (4) الدور الأرضي
البريد الإلكتروني      dar-photography@pnu.edu.sa
الهاتف   0118243570 ، 0118243499 ، 0118242592