تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
/جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن/العمادات/عمادة القبول والتسجيل/قسم القبول/المنح الدراسية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن :

 المنح الدراسية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن :


تقدم المملكة العربية السعودية منحاً دراسية لغير السعوديين للالتحاق بالجامعات السعودية لأهداف منها  تبليغ رسالة الإسلام، وتعليم اللغة العربية ونشر العلوم وتعزيز التضامن بين المملكة العربية السعودية ودول العالم لخدمة الإنسانية.
وفي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تُعنى إدارة المنح -والتي ترتبط بعمادة القبول والتسجيل إدارياً- بمتابعة تنفيذ برامج المنح الدراسية بالجامعة كما تقوم بالتنظيم لعمليات القبول حسب اللوائح المنظمة المعتمدة من قبل وزارة التعليم في قرار مجلس الوزراء رقم(94) وتاريخ  1431/3/28هـ  المنظم لضوابط قبول طلاب المنح الدراسية غير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي في المملكة .

المنحة الدراسية: 
هي المقعد الدراسي الذي تحصل عليه الطالبة من غير السعوديات، للدراسة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.

أنواع المنح الدراسية: 
•منح خارجية للطالبات غير السعوديات من خارج المملكة العربية السعودية، وتكون الطالبة على كفالة الجامعة. 
•منح داخلية للطالبات غير السعوديات المقيمات في المملكة العربية السعودية بإقامة نظامية.

شروط القبول للمنح الخارجية:
1.أن لايقل سن المتقدمة عن (17) سنة ولا يزيد على (25) سنة للمرحلة الجامعية ومرحلة الدبلوم .
2.أن لاتكون المتقدمة قد حصلت على منحة دراسية أخرى من إحدى المؤسسات التعليمة في المملكة.
3.أن تصدق الشهادات والأوراق الثبوتية من الجهات المختصة في بلد المتقدمة، وكذلك الملحقية الثقافية السعودية في بلد المتقدمة.
4.أن تحضر المتقدمة شهادة خلو من السوابق من الأجهزة الأمنية في بلدها.
5.ألا تكون المتقدمة مفصولة أكاديمياً من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.
6.أن توافق حكومة بلد المتقدمة على الدراسة في المملكة العربية السعودية للدول التي تشترط ذلك على الطلبة السعوديين.
7.أن تجتاز المتقدمة الفحص الطبي الذي تقرره الأنظمة والتعليمات.
8.أن يكون مع المتقدمة محرم، وفقاً للتعليمات المنظمة، على أن يكون مشمولاً بمنحة، أو تكون لديه إقامة نظامية أو يقدم على سجل صاحب عمل بحاجة إلى خدماته.

الوثائق المطلوبة للتقديم على الدراسة بنظام المنح الخارجية :
1.شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها مصدقة من الملحقية الثقافية للمملكة العربية السعودية في بلد صدور الشهادة .
2.كشف الدرجات لشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها مصدقة من الملحقية الثقافية للمملكة العربية السعودية في بلد صدور الشهادة.
3.شهادة حسن السيرة والسلوك، وفي حال تعذر ذلك احضار مالا يقل عن تزكيتين من جهات معروفة في بلد المتقدمة .
4.جواز السفر ساري المفعول ( للمتقدمة) .
5. إقامة ولي أمر المتقدمة سارية المفعول.
6.خطاب موافقة بلد المتقدمة على الدراسة بالجامعة .
7.شهادة الخلو من السوابق الأمنية حديثة الإصدار.
8.تقرير طبي يؤكد أن المتقدمة خالية من الأمراض ولائقة صحياً صادر قبل بدء تقديم الطلب في مدة أقصاها ثلاثة أشهر.
9.إثبات لصلة القرابة بالمحرم من سفارة بلد المتقدمة داخل المملكة العربية السعودية يتضمن اسم المحرم ورقم إقامته واسم المتقدمة ورقم الجواز مع ذكر صلة القرابة أو عقد الزواج في حال كان المحرم زوج الطالبة.

المميزات المقدمة لطالبات المنح الخارجية :
1.تعوض الطالبة عن قيمة التذكرة التي قدمت بها إلى المملكة في بداية منحتها على ألا يتجاوز التعويض قيمة التذكرة التي تصرف لزميلاتها من البلد نفسه.
2.يصرف للطالبة حديثة الوصول للمملكة مكافأة شهرين بدل تجهيز عند القدوم.
3.يصرف للطالبة مكافأة شهرية.
4.يصرف للطالبة المقيدة في الجامعة تذكرة سفر سنوياً لمقر إقامتها نهاية كل عام ويمكنها الاستفادة منها في أي وقت بشرط ألا يصرف لها غيرها وألا تكون قد صرفتها لها جهة أخرى.
5.يصرف للخريجة مكافأة ثلاثة أشهر بدل شحن كتب .
6.يصرف للطالبة الحاصلة على تقدير ممتاز مكافأة مقطوعة بمبلغ 500 ريال كل فصل دراسي نظير مستواها المتقدم .
7.تتولى الجامعة خدمة استخراج التأشيرة والإقامة لطالبة. 
8.تقديم الرعاية الصحية للطالبة طيلة فترة دراستها .
9.توفير السكن الجامعي للطالبة والرعاية العلمية والاجتماعية و الثقافية والتدريبية المناسبة.
10. تأمين وجبات غذائية مخفضة.

شروط القبول للمنح الداخلية :
1.أن لاتكون المتقدمة قد حصلت على منحة دراسية أخرى من إحدى المؤسسات التعليمة في المملكة.
2.أن لاتكون المتقدمة مفصولة أكاديمياً من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.
3.أن تكون المتقدمة حاصلة على شهادة الثانوية العامّة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو من خارجها. 
4.أن لايقل سن المتقدمة عن (17) سنة ولا يزيد على (25) سنة للمرحلة الجامعية ومرحلة الدبلوم .
5.أن تحمل إقامة نظامية سارية المفعول.
6.ألّا يكون مضى على تخرجها من المرحلة الثانوية أكثر من خمس سنوات.
7.أن تجتاز المتقدمة اختبار القدرات العامة والاختبار التحصيلي، على أن تكون قد أدت تلك الاختبارات خلال الثلاث سنوات الماضية كحد أقصى.
8.أن تجتاز المتقدمة الفحص الطبي وفق نموذج الكشف الطبي المعتمد لدى إدارة المنح بالجامعة.
9.أن تدفع الطالبة الرسوم الدراسية بعد حصولها على القبول النهائي ، بحسب التعليمات التالية:
•يتم تحصيل مبلغ (14000) ألف ريال للسنة بواقع (7000) آلاف ريال للفصل الدراسي الواحد في التخصصات الأدبية.
•يتم تحصيل مبلغ (18000) ألف ريال للسنة بواقع (9000) آلاف ريال آلاف ريال للفصل الدراسي الواحد في التخصصات العلمية.
•يتم إعفاء طالبة المنحة الداخلية من رسوم الدراسة بعد اجتيازها السنة الدراسية الأولى بمعدل تراكمي لايقل عن (4.75) من (5)، فصل دراسي واحد  فقط ولابد أن تدفع الطالبة الرسوم ما لم تحافظ على المعدل المطلوب للإعفاء.
•يحق للطالبة استرجاع المبلغ في حال رغبتها بالانسحاب حسب تاريخ الانسحاب بشرط أن لايتجاوز ثلاثة أسابيع من تاريخ بدء الدراسة .
•لا يحق للطالبة استرجاع المبلغ في حالة الاعتذار عن دراسة الفصل وذلك بعد مرور شهر من بداية الفصل الدراسي.
•لاتدفع الطالبة رسوم دراسية للفصل المؤجل شرط أن لايكون عليها مستحقات مالية للجامعة.
•يحق للجامعة ايقاف جدول الطالبة وحجب النتيجة عنها في حالة عدم التزامها بسداد الأقساط المستحقة عليها دون  اشعار مسبق.
•لابد من اشعار الجامعة في حالة عدم رغبة الطالبة بإكمال دراستها في الجامعة.

الوثائق المطلوبة للتقديم على الدراسة بنظام المنح الداخلية :
1.نسخة من شهادة الثانوية العامّة، وفي حال كانت المتقدمة قد حصلت على شهادة الثانوية العامة من خارج المملكة فلابد من معادلتها عن طريق لجنة المعادلات في وزارة التعليم.
2.نسخة من الإقامة للمتقدمة سارية المفعول.
3.نسخة من إقامة ولي أمر المتقدمة سارية المفعول.
4.نسخة من جواز السفر للمتقدمة ساري المفعول.
*مع ضرورة إحضار أصل الوثائق المذكورة أعلاه بعد قبولك للمطابقة.

أحكام عامة وتنبيهات: 
1.استبعاد أي طلب لا يستوفي الشروط والمستندات المطلوبة.
2.تقديم أكثر من طلب قبول من قبل المتقدمة خلال الفترة نفسها سيلغي جميع الطلبات المقدمة لها. 
3.التقدم بطلب التحاق بالجامعة والموافقة عليه إلكترونياً لا يعني الموافقة النهائية حيث سيتم إشعار الطالبة المقبولة بذلك.
4.يقبل التقديم على التخصصات المتاحة لعام القبول عدا الكليات الصحية بجميع أقسامها تنفيذاً لما ورد في  قرار مجلس الوزراء رقم (94) وتاريخ  1431/3/19هـ  المنظم لضوابط قبول طلاب المنح الدراسية غير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي في المملكة.
5.يشترط على طالبة المنحة المقبولة في معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها  وترغب بإكمال المرحلة الجامعية تحقيق متطلبات ترقية المنحة من منحة دبلوم لمنحة بكالوريوس.
6.تطبّق على طالبات المنح الداخلية والخارجية شروط القبول واللوائح الدراسية المطبقة على الطالبات السعوديات في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن حسب المقاعد المتاحة.
7.لايحق لطالبة المنحة الانتقال من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لجامعة أخرى، وللجامعة الحق في الاستثناء من ذلك.
8.تطبق على طالبة المنحة الداخلية والخارجية أنظمة الإقامة بالمملكة.
9.لا يسمح النظام بنقل كفالة طالبة المنحة الخارجية لجهة أخرى، أو استقدام ذويها للمملكة.
10.على طالبة المنحة الخارجية مغادرة المملكة بعد انتهاء دراستها أو إنهاء منحتها خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ إصدار تأشيرتها.
11.يحظر على طالبة المنحة الخارجية العمل لدى أفراد أو شركات أو مؤسسات أثناء دراستها وسيتم إنهاء المنحة الدراسية عند مخالفة ذلك.
12.يُتاح السكن الجامعي لطالبات المنح الخارجية ولطالبة المنحة الداخلية  الاستفادة من السكن مقابل رسوم مالية (1000) ريال شهرياً.

اجراءات تقديم طلب منحة دراسية (خارجية أو داخلية) في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن: 
1.يتاح التقديم ضمن مواعيد محددة يتم الاعلان عنها على صفحة عمادة القبول والتسجيل في موقع الجامعة الإلكتروني. 
2.التقديم عبر رابط إلكتروني يتم إدراجه في الإعلان خلال الفترة المحددة للتقديم. 
3.تحميل المستندات المطلوبة عبر الرابط  المخصص بصيغة PDF أو JPEG ثم ارسالها.
4.عند اكتمال الطلب تمنح المتقدمة رقم خاص (رقم الطلب) عليها الاحتفاظ به.
5.للاستعلام عن حالة الطلب يتم الدخول على أيقونة الاستعلام في الرابط الإلكتروني والإطلاع على الملاحظة المدرجة:
•(جاري دراسة الطلب) تعني أن الطلب تحت الدراسة.
•(تم رفض الطلب لاستكمال...) تعني أنه يجب على المتقدمة التعديل وإكمال الطلب.
•(تم رفض الطلب نهائياً ويذكر السبب ) ويعني ذلك تم رفض الطلب واستبعاده بشكل نهائي.
6.بعد إقفال رابط التقديم تتولى إدارة المنح الدراسية استكمال إجراءات القبول حسب توجيهات وزارة التعليم والرفع بذلك لها وسيتم إشعار المقبولات نهائياً بذلك بعد وصول توجيه قبولهن من وزارة التعليم عن طريق رسائل البريد الإلكتروني والاتصال الهاتفي.


مواعيد التقديم : 
(يتم الاعلان عنها في موقع الجامعة)

للتواصل معنا..
البريد الإلكتروني لإدارة المنح : Dsa_scholar@pnu.edu.sa
الهاتف : 
00966118243346
00966118243341
00966118243454
00966118243542
009661182443205

المكان : ​ عمادة القبول والتسجيل -إدارة المنح- 
جامعة الأميرة نورة حي النرجس-بوابة رقم 3- مبنى إدارة الجامعة - بوابة Po5