تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 إجراءات و ضوابط الحذف والإضافة

إجراءات تسجيل المقررات 
1.يتم تسجيل المقررات الدراسية في الجامعة بطريقة آلية عن طريق نظام المعلومات العالمي بانر  (Banner) ،
2.يتاح للطالبة الحذف والإضافة عبر النظام الأكاديمي حسب المواعيد المعلنة في التقويم الجامعي .​​
3.لا يتاح للطالبة في المستويين الأول والثاني الحذف والإضافة أو الاعتذار عن المقررات.
4.لا يسمح للطالبة تغيير الشعبة المسجلة لها.

اولاً :ضوابط الحذف والإضافة  
1.لا يتاح الحذف والإضافة لكل من : (1) السنة التأسيسية الصحية والكليات الصحية ( ماعدا الصيدلة والتمريض )، (2)  كلية الإدارة والأعمال و برنامجي دبلن (التمويل الدولي، والتسويق)، (3) الهندسة , (4) الطب وطب الأسنان , (5) معهد اللغة العربية للناطقات بغيرها.
2.الطالبة المقيدة في مستوى ثاني ومسجل لها مقررات من مستوى أعلى، يحق لها حذف وإضافة مقررات المستوى الأعلى حسب الشروط .
3.على الطالبة التدرج في تسجيل المقررات حسب مستويات  الخطة الدراسية، ووفقا لأحكام الانتقال من مستوى لآخر. 
4.على الطالبة الالتزام بالحد الأعلى و الأدنى للعبء الدراسي المسموح به للتسجيل وهو كالآتي: 
•الحد الأدنى للوحدات الدراسية في الفصل الدراسي هو (15) وحدة دراسية (ساعة معتمدة)، والحد الأعلى للوحدات الدراسية في الفصل الدراسي هو (22) وحدة دراسية (ساعة معتمدة) ، مع عدم الاخلال بعدد ساعات المستوى في الخطة الدراسية المعتمدة.
•الحد الأدنى للطالبة المنذرة أكاديمياً هو 12 وحدة دراسية ( ساعة معتمدة).
5.يحق للطالبة إضافة مقررات من مستويين أعلى كحد أقصى.
6.لا يحق للطالبة الحضور في شعبة غير مسجل بها اسمها ولن يحتسب لها الحضور في تلك الشعبة وتعتبر محرومة في هذا المقرر، كما لا يمكنها الحضور في أكثر من شعبة للمقرر الواحد. 
7.يتم تدريس مقررات عرب101م عرب ٢٠٢م وسلم ١٠١م وسلم202م بنمط التعلم الإلكتروني بالمستوى الكامل عبر نظام (Black board) ، وللاستفسار نأمل التواصل على البريد الإلكتروني
 dedl-bs@pnu.edu.sa)).
8.عند إضافة مقرر حر يجب مراعاة الآتي ..
•أن يكون المقرر الحر من خارج الخطة الدراسية للطالبة .
•أن تكون مجموع الساعات المعتمدة  للمقررات المسجلة كحرة تساوي عدد ساعات المقرر الحر الموجود في الخطة.
•لا يحق للطالبة المستوفية المقررات الحرة تسجيل مقرر حر إضافي ، وفي حال تم التسجيل يتم حذف المقرر من قبل العمادة .
9.لن ينظر لطلبات التسجيل بعد الفترة المحددة في التقويم الجامعي. 



ثانياً: ضوابط طلب تعديل الجدول إلكترونياً  : 
1.سيتاح للطالبة إمكانية الدخول على الخدمة لتقديم طلبات التعديل على الجدول إلكترونياً كما سيتاح لها فرصة للدخول للتعديل على تلك الطلبات خلال مدة نصف ساعة (كحد أقصى) من أول دخول لها على الخدمة , علماً أنه يمكن للطالبة الدخول أكثر من مرة للتعديل خلال هذه الفترة وبعدها لن تتمكن من الدخول للتعديل أو تقديم طلبات أخرى .
2.على الطالبة كتابة طلباتها بعناية ودقة وترتيبها وفق الأولوية .
3.تقديم الطلب لا يعني تنفيذه .
4.يتم الرد على الطلبات بالموافقة أو عدمها من خلال الكلية وفي فترة لا تتجاوز 24 ساعة .  


للتواصل فيما يخص تسجيل المقررات:
-الدعم الفني للتسجيل dar-reg@pnu.edu.sa
-استعادة الرقم السري ucc@pnu.edu.sa







​​​​