تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 خدمات المكتبات الفرعية

 المكتبات الفرعية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وتشمل المكتبات التالية :
1-  مكتبة كلية علوم الحاسب والمعلومات.
2-  مكتبة كلية العلوم.
3-  مكتبة كلية الإدارة والأعمال.
4-  مكتبة كلية التربية.
5-  مكتبة كلية التصاميم والفنون.
6-  مكتبة كلية اللغات والترجمة.
7-  مكتبة كلية الآداب.
8-  مكتبة كلية الخدمة الاجتماعية.
9-  مكتبة معهد تعليم اللغة العربية.
10-  مكتبة كلية التمريض.
11-  مكتبة كلية الصيدلة.
12-  مكتبة كلية الصحة وعلوم التأهيل.
13-   مكتبة كلية طب الأسنان.
14-  مكتبة كلية المجتمع.
15-   مكتبة كلية الطب البشري.
16-  مكتبة عمادة السنة التحضيرية.
17-  مكتبة كلية الاقتصاد المنزلي .

الخدمات التي تقدمها المكتبات الفرعية للمستفيدين : 

1- خدمات الإعارة : 
تعتبر الإعارة واحدة من أهم الخدمات العامة التي تقدمها المكتبات الجامعية لمستفيديها ، وتعتبر أحد المؤشرات الهامة على فاعلية المكتبة وعلاقتها بمجتمع المستفيدات ، ومعيار جيد لقياس مدى فاعلية المكتبات في تقديم خدماتها وتحقيق أهدافها ، لذا قامت إدارة المكتبات الفرعية بتوفير أجهزة الإعارة الذاتية داخل المكتبات لتسهيل عملية الإعارة ، وتشمل خدمات الإعارة في المكتبات ما يلي:
أ-  الاطلاع الداخلي
ج-  تجديد الإعارة.
د-  حجز الكتب.
ه-  متابعة المواد.
و-  الإعارة المتبادلة.

2- الخدمات المرجعية :
تقسم الخدمة المرجعية داخل المكتبات الفرعية إلى قسمين رئيسين هما :- 
أ- الخدمات المرجعية المباشرة وتشمل: الإجابة على الأسئلة المرجعية التي يتقدم بها المستفيدات بشكل مباشر . وإرشادهن وتوجيههن إلى الأماكن التي يحتاجونها في المكتبة . وتعليم وتدريب المستفيدات على استخدام المراجع المختلفة . 
ب- الخدمات المرجعية غير المباشرة وتشمل : اختيار المراجع المناسبة للمكتبة وتوفيرها للقسم . وترتيب المراجع على أرفف و إعادة المراجع إلى إمكانها الصحيحة . وتقييم المراجع المتوفرة والخدمة المرجعية المقدمة .

3- خدمات الإحاطة الجارية :
 وهى عمليات استعراض الوثائق والمصادر المختلفة المتوافرة حديثاً في المكتبات ومراكز المعلومات . واختيار المواد وثيقة الصلة باحتياجات المستفيدات ، وتسجل هذه المواد من أجل إعلامهم بالطرق المناسبة عن توفرها لدى المكتبة 
وتعتبر خدمة البث الانتقالي للمعلومات أهم خدمات الإحاطة الجارية . وتهدف إلى إبقاء المستفيدات  على دراية بأحدث التطورات والإنجازات في حقل تخصصاتهن واهتماماتهن الموضوعية التي تحددها هي بنفسها وتعدلها بين الحين والآخر . وأن ما يميز خدمة البث الانتقالي خدمة الإحاطة الجارية هو ضرورة استخدام الحاسب الآلي لتقديمها.

 4- خدمات البحث بالاتصال المباشر: 
وهو عبارة عن نظام لاسترجاع المعلومات بشكل فورى ومباشر عن طريق الحاسب الآلي والمحطات الطرفية التي تزود الباحثين بالمعلومات المخزنة في نظم وبنوك وقواعد المعلومات المقروءة ألياً .

5- خدمة التصوير والاستنساخ :
وتعد من الخدمات الأساسية والضرورية في جميع المكتبات التي تقوم بتوفير هذه الخدمة للمستفيدات وتسهم هذه الخدمة في تقليل عمليات السرقة والتمزيق للمواد المكتبية المختلفة  والحفاظ عليها ،وقامت إدارة المكتبات الفرعية بتوفير أجهزة التصوير الذاتي داخل المكتبات الفرعية لتسهيل عملية التصوير .

6- خدمات تدريب المستفيدات :
وتتمثل  هذه الخدمة في تدريب المستفيدات على كيفية استخدام المصادر والخدمات المختلفة التي تقدمها هذه المكتبات لهن ، وتحظى هذه الخدمة باهتمام كبير من عمادة شؤون المكتبات.​
​​