تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 الرؤية والرسالة والاهداف

 رســالة الإدارة العامة للمراجعة الداخلية بالجامعة 
إن تزايد المشاريع الحكومية وما يقابله من زيادة في المصروفات فرض رقابة كاملة تقوم على مجموعة من الوسائل والإجراءات والأساليب التي تستخدم بقصد حماية النقدية وغيرها من الأصول وضمان الدقة المحاسبية وتنمية الكـفاية الإنتاجية وتشجيع الإلتزام بالسياسات الإدارية المرسومة.
فالمراجعة الداخلية هي أداة الإدارة العليا بالجامعة التي تحقق من خلالها رقابة فعالة للتأكد من إتباع السياسات والإجراءات وتحقيق الأهداف المخطط لها.
لهذا برزت الحاجة لوجود إدارة ذات كفاءة عالية ترتبط مباشرة بالمسؤول الأول بالجامعة فهي بمثابة صمام الأمان حيث يؤدي هذا المفهوم إلى كشف الإنحرافات والأخطاء والتجاوزات في وقت مبكر ومن ثم معالجتهُ في الوقت المناسب.

أهداف إدارة المراجعة الداخلية 
المراجعة الداخلية هي إدارة تهدف إلى فحص وتقويم درجة كفاية نظام الرقابة الداخلية وذلك بغرض تحسين عمليات الوحدة وتساعد المراجعة الداخلية الإدارة في تحقيق أهدافها من خلال تطبيق مدخل منظم التقديم وتحسين فاعلية نظام الرقابة الداخلية ،فالهدف الأساسي للمراجعة الداخلية هو مساعدة إدارة الجامعة في القيام بمسؤوليتها عن طريق فحـص وتقويم وإبداء الرأي في السياسات والخطط والإجراءات والسجلات وبخاصة ما يتعلق بالأمور الآتية :ـ
1ـ حمــاية الأموال والممتلكات العامة، والحد من وقوع الغش والأخطاء واكتشافها فـور وقوعها.
2ـ ضمان دقة البيانات المالية والسجلات المحاسبية واكتمالها.
3ـ ضمان فاعلية العمليات الإدارية والمالية وكفايتها بما يؤدي إلى الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة.
4ـ تحقيق التقيد بالأنظمة والتعليمات والسياسات والخطط اللازمة للجهة لتحقيق أهدافها بكفاية وبطريقة منتظمة.
5ـ سلامة أنظمة الرقابة الداخلية وفاعليتها.