تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 المهام

 تختص إدارة المراجعة الداخلية بالجامعة بتنفيذ المهام التالية :
1) تقويم أنظمة الرقابة الداخلية وكذلك النظام المحاسبي، وذلك للتحقق من سلامتها ،وملائمتها، وتحديد أوجه القصور فيها إن وجدت، واقتراح الوسائل والإجراءات اللازمة لعلاجها بما يكفل حماية أموال الجامعة وممتلكاتها من الاختلاس أو الضياع أو التلاعب أو التزوير أو الاحتيال ونحو ذلك.
2) التأكد من إلتزام كــافة القطاعـــات في الجامعة بالأنظمة واللوائح والتعليمات والإجراءات المالية، والتحقق من كفايتها وملائمتها.
3) تقويم مدى كفاية الخطة التنظيمية للجامعة من حيث وضوح السلطات والمسؤوليات وفصــل الاختصاصات المتعارضة وغير ذلك من الجوانب التنظيمية.
4) تقويم مستوى إنجاز قطاعات الجامعة لأهدافها الموضوعة ، وتحليل أسباب الإختلاف في حال وجودها.
5) تحديد مواطن سوء استخدام كــافة القطاعات بالجامعة لمواردها المالية والبشرية ، وتقديم المساندة مــا يُمكن الجهة من معالجتها وتلافيها مستقبلاً.
6) فحــص المستندات الخاصة بالمـصروفات والإيرادات بعد إتمامها للتأكد من كــونها صحيحة نظامية.
7) فحص السجلات المحاسبية للتأكد من انتظام القيود وصحتها وسلامة التوجيه المحاسبي.
8) مراجعة عقود الجامعة واتفاقياتها المبرمة للتأكد من مدى التقيد بها.
9) مراجعة أعمال الصناديق وفحـص دفاترها وسجلاتها ومستنداتها، والتحقق من أن الجرد قد تم وفقاً للقواعد والإجراءات المقررة.
10) مراجعة أعمال المستودعات، وفحـص دفاترها وسجلاتها ومستنداتها ،والتحقق من أن الجرد والتقويم وأساليب التخزين قد تمت وفقاً للقواعد والإجراءات المقررة.
11) مراجعة التقارير المالية والحسابات الختامية التي تعدها قطاعات الجامعة المختلفة والتأكد من دقتها ومدى موافقتها للأنظمة واللوائح والتعليمات والسياسات التي تطبقها الجامعة.
12) تقديم المشورة عند بحث مشروع الموازنة التقديرية للجامعة.
13) قيام الإدارة بالأعمال التي تكلف بها من قبل معالي مديرة الجامعة وذلك في مجال إختصاصاتها المشار إليها في اللائحة الموحدة لوحدات المراجعة الداخلية في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة.