تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
/جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن/أخبار وفعاليات الجامعة/الأخبار/الدورة العلمية السنوية لطب الأعصاب للكبار في جامعة الأميرة نورة للعام الثاني على التوالي

 الدورة العلمية السنوية لطب الأعصاب للكبار في جامعة الأميرة نورة للعام الثاني على التوالي

27/01/1440
 
يعتزم مركز المحاكاة وتطوير المهارات بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن إطلاق الدورة العلمية لطب الأعصاب للكبار للعام الثاني على التوالي خلال الفترة من  25 -27  محرم 1440 هـ الموافق ٥ الى ٧ أكتوبر  ٢٠١٨م وذلك بمقر مركز المحاكاة بالجامعة ، وتهدف الدورة لمراجعة أهم المواضيع ذات العلاقة بالممارسة السريرية لطب الأعصاب للكبار سواء للأطباء أو المتدربين.
وذكرت استشارية المخ والأعصاب بمستشفى الملك عبد الله الجامعي الدكتورة فاطمة القرني بأن المشاركين خلال هذه الدورة هم نخبة من الاستشاريين السعوديين في تخصصات دقيقة في طب الأعصاب حيث سيقدمون المادة العلمية في قالب ذو طابع عملي يلامس احتياج الممارسين الصحيين خلال تقديمهم للرعاية الصحية لمرضى الأعصاب سواء كانوا من نفس تخصص الأعصاب أو من تخصصات طبية يحتاج لها مرضى الأعصاب بشكل متكرر كتخصصات طب الباطنة وطب العائلة وطب العناية المركزة للكبار.
وأضافت القرني أنه سيشمل برنامج هذا العام أمراض السكتة الدماغية وأمراض الصرع والتشنجات وكذلك أمراض الأعصاب الحركية الإرادية، كما ستقام جلسات عمل خاصة بأمراض المناعة العصبية وأمراض الأعصاب الطرفية والعضلات. إضافة لمحاضرات خاصة بأهم الفحوصات التشخيصية لأمراض الأعصاب مثل تخطيط الدماغ أو الأعصاب والعضلات وكذلك علم الأمراض التشريحي المجهري. وفي جلسة علمية مستقلة ستقدم أهم التطبيقات ذات العلاقة بالتصوير الطبي لأمراض الأعصاب. 
ومن جهتها أكدت استشارية المخ والأعصاب بمستشفى الملك عبد الله الجامعي الدكتورة جميلة صعيدي بأن الندوة في دورتها الثانية ستتميز بإضافة ورش عمل جديدة تقام لأول مرة في المملكة باستخدام جهاز المحاكاة السريري المعروف ب Sim-Man تحت إشراف استشاريين متخصصين في طب العناية المركزة العصبية. حيث يحاكي الجهاز حالة المريض ويظهر العلامات الحيوية التي تتفاعل مع الأدوية والتدخلات العلاجية المعطاة له، كما يتحدث ويشتكي بصوت بشري يساعد الطبيب المتدرب على خلق بيئة تعليمية مقاربة للواقع دون وجود أي خطر يهدد سلامة المرضى. 
الجدير بالذكر أن الدورة يصاحبها عدد من الورش التدريبية المتعلقة بمهارات التواصل والحوار مع المرضى وكيفية التعامل معهم ومهارات التواصل بين الممارسين الصحيين لتحسين الرعاية المقدمة للمرضى في حال وجود أكثر من طبيب أو فريق طبي معالج للمريض. كما ستقام ورشة عمل خاصة على جهاز محاكاة لعملية استخراج السائل الشوكي من خلال إبرة الظهر وذلك لرفع مهارة الأطباء وزيادة فرص نجاحهم فيها من المحاولة الأولى بإذن الله.