تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 البيانات المفتوحة

  مقدمة 
- وفرّت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن منصة البيانات المفتوحة لجميع الطلاب والمستفيدين وزوّار الجامعة، بغرض تعزيز الشفافية وتشجيع المشاركة الإلكترونية للجهات الحكومية وغير الحكومية. حيث تمكّنهم من الاستفادة من البيانات المنشورة واستخدامها حسب الحاجة والرغبة مع مراعاة متطلبات الرخص القانونية مثل حفظ الحقوق؛ حيث توفّر البوابة مكتبة مفتوحة تحتوى على ملفات تضم مختلف بيانات الجامعة متضمنة العديد من الاحصائيات، ويمكن تصديرها على صيغ مختلفة يمكن استعراضها ومعالجتها مباشرة دون الحاجة الى تحميلها أو استخدام برامج متخصصه.


سياسة الاستخدام   
 
* ماهي البيانات المفتوحة:
  o     هي بيانات متاحة لجميع مستخدمي البوابة الإلكترونية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن من طالبات وباحثات وزوار ومطورين، تهدف الى تبني منهج البيانات المفتوحة ومدى ارتباطه بالأهداف العليا للمؤسسة الحكومية فهي بيانات عامة بموجب القانون بحيث تساعد على تعزيز المشاركة ورفع مستوى المعرفة وتوفير الابحاث العلمية والمعلومات الاحصائية وقد أنتجتها الجامعة في إطار مباشرتها اختصاصاتها واتاحتها للآخرين لاستخدامها، ويجب على زوار البوابة والمستفيدين من خدماتها الاطلاع على سياسة استخدام تلك البيانات لمعرفة أي تحديثات تتم عليها.​

* مستخدمو البيانات المفتوحة: 
o تتيح الجامعة لمستخدمي البوابة الاطلاع على البيانات المفتوحة واستخدامها حيث يكون مسؤولاً عن اعادة استخدامها، وهذا الحق مكفول لكافة المستفيدين. 

* مسؤولية مستخدمي البيانات:  
o     ان يكون مستخدم البيانات المفتوحة مسؤولاً عن إعادة استخدام البيانات في البوابة الإلكترونية للجامعة، ولا يمكن إعادة نشر هذه البيانات دون الحصول على تصريح من الجامعة المالكة للبيانات، الذي من الممكن ان ينتج عن إعادة استخدامها أي أخطاء تتعلق بمحتوى البيانات ومصدرها وتاريخها.  
 
* مسؤولية الجامعة: 
o إن جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن غير مسؤولة عن أي سوء استخدام تتعرض له الجهات نتيجة استخدام البيانات المنشورة بالبوابة الإلكترونية للجامعة. كما لا تتحمل الجامعة أي مسؤولية تجاه مستخدمي هذه البيانات، وما قد يقع عليهم من ضرر بسبب إعادة استخدامها. كما أن الجامعة لا تضمن استمرارية توافر هذه البيانات أو جزء منها. 

* شروط اعادة الاستخدام:  
o يجب على المستخدم عدم تحريف هذه البيانات أو مصدرها. 
o يجب ‌ألا تستخدم هذه البيانات في أغراض سياسية أو لدعم نشاط غير مشروع أو إجرامي أو في تعليقات عنصرية أو تميزية أو التأجيج أو التأثير السلبي في الثقافة أو المساواة أو التحريض أو أي نشاط غير نظامي أو مخالف لعادات المملكة وتقاليدها. 
o يجب عند استخدام هذه البيانات الإشارة إلى أن مصدرها (البوابة الإلكترونية للجامعة).
o يجب الإشارة إلى مصدر المعلومات التي تم إعادة استخدامها عن طريق وضع رابط البوابة الإلكترونية للجامعة للمحافظة على الملكية الفكرية للبيانات ومصداقيتها وصحة مصدرها. 
 
مكتبة البيانات المفتوحة 
* بيانات أعضاء هيئة التدريس :  

المواضيع الفئة تاريخ النشر الاطلاع والتحميل
تقرير توزيع أعضاء هيئة التدريس على الكليات عامة 1438-3-15هـ اضغط هنا
تقرير توزيع الموظفين حسب المؤهل العلمي عامة 1438-3-15هـ اضغط هنا
تقرير توزيع الموظفين والموظفات حسب المجموعة الوظيفية عامة 1438-3-15هـ اضغط هنا
​ 

* مرافق ومباني الجامعة :  ​

المواضيع الفئة تاريخ النشر الاطلاع والتحميل
الخريطة التفاعلية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن عامة 1438-3-15هـ اضغط هنا
​ 

ارشادات الاستخدام
o يستطيع المستخدم بكل سهولة الوصول إلى البيانات المطلوبة من خلال البحث باستخدام الكلمات المفتاحية أو الفئة التي تم تصنيف البيانات بها. وبعد الحصول على البيانات المطلوبة يستطيع تصفحها واستخدامها في صيغة اكسل، وفتحها وتحميلها واستخدامها من خلال برنامج اكسل، وعمل ترتيب وترشيح للبيانات. كما يمكنه عمل تكامل مع البرامج الأخرى لاستخدام البيانات المفتوحة مثل برامج الهواتف الذكية، أو التطبيقات الأخرى من خلال الامتداد دون الحاجة إلى تحميلها على الحاسوب، وذلك باستخدامها من خلال رابط الملف مباشرة.
 ​
​​​
​​​
​​​

قيم هذا الموضوع

ابلاغ عن محتوى

إضافة للمفضلة

آخر تحديث : 1438/03/28