تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 كلية الآداب

نشأة المركز :
صدرت الموافقة الكريمة بإنشاء المراكز البحثية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وعددها خمسة مراكز، منها مركز البحوث بكلية الآداب بتاريخ:10/1/ 1435 وقد تمت الموافقة فيه أيضا على تشكيل مجلس إدارة المركز. 


 
رؤية المركز:
الإسهام الفعال في مجال البحوث والدراسات الإنسانية لتحقيق الريادة والتميز.

رسالة المركز :
توفير بيئة بحثية محفزة ، للرقي بالبحث العلمي والمشاريع والأبحاث المدعومة من عمادة البحث العلمي .

أهداف المركز:
- تنشيط وتطوير حركة البحث العلمي في شتى المجالات عن طريق تمويل المشاريع البحثية أو من خلال التعاون المشترك مع القطاع الخاص أو الحكومي.
- ربط سياسات البحث العلمي بأهداف الجامعة واحتياجات المجتمع.
- دعم الكفاءات المتميزة من أعضاء هيئة التدريس وطالبات الدراسات العليا عن طريق وضع مكافآت التميز للباحثات المتميزات.
- التركيز على جودة المخرجات بتوفير بيئة بحثية محفزة وواضحة الإجراءات.
- دعم الأبحاث الأصيلة التي تحمل طابع التجديد والابتكار, و الأبحاث التي تؤدي إلى تأصيل الهوية الإسلامية والعربية والوطنية.
- رفع مستوى البحوث بتحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب ، والتنسيق مع عمادة التطوير لإقامة الدورات.

مهام المركز:
- إعداد الخطط السنوية للمركز ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها .
- اقتراح الأهداف والسياسات العامة لنشاط البحوث في الأقسام التعليمية بكلية الآداب ومتابعة تنفيذها .
- التواصل مع الأقسام التعليمية لحفزهم وتشجيعهم على تفعيل كل ما يدعم مسيرة البحث. 
- تشجيع تكوين المجموعات والفرق البحثية بين التخصصات المختلفة .
- دعم المشاريع البحثية وفق لوائح وأنظمة البحث العلمي .
- رفع مستوى البحوث بتحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب والتنسيق مع عمادة تطوير المهارات لإقامة الدورات. 
- رفع طلبات النشر للرسائل العلمية المتميزة. والكتب العلمية والدراسية والبحوث.
- إنشاء قاعدة معلومات للنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب .
- إنشاء قاعدة معلومات للأبحاث الجاري تنفيذها لمتابعة مراحل التنفيذ حسب الخطة المعتمدة لكل بحث .
- إنشاء قاعدة معلومات للأبحاث المنتهية لتبادلها مع الجامعات ومراكز البحوث ذات العلاقة بطبيعة كل بحث .
- عمل قاعدة معلومات للمحكمين من أعضاء هيئة التدريس في كافة تخصصات الكلية من جامعات المملكة .
- تسهيل مهمة الباحثات بمخاطبة وإقامة الشركات مع المراكز والهيئات المتخصصة لتبادل المعلومات والخبرات وتقديم المساعدة للباحثات حسب الاحتياج . 
- تقديم المشورة العلمية للجهات ذات العلاقة بالتخصصات في كلية الآداب.
- القيام بأية مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.

الفئات المستهدفة:
- أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب.
- طالبات الدراسات العليا بكلية الآداب.
- طالبات مرحلة البكالوريوس بكلية الآداب.

أعضاء مجلس المركز :

اسم العضو

القسم والتخصص

أ.د.. سارة بنت فراج العقلاء

أستاذ العقيدة والمذاهب المعاصرة ، ومديرة برنامج الماجستير للعقيدة - قسم الدراسات الإسلامية

أ.د. نجاح قبلان حمد القبلان

أستاذ المكتبات والمعلومات، ووكيلة عمادة البحث العلمي

د.نورة بنت عبدالله العجلان

أستاذ الجغرافيا الاقتصادية المشارك - قسم الجغرافيا.

د.فاطمة بنت علي باخشوين

أستاذ التاريخ القديم المشارك - قسم التاريخ

د.سمية بنت رومي الرومي

أستاذ الأدب المشارك - قسم اللغة العربية

أ.د. بدرية بنت خالد القبلان

أستاذ المكتبات والمعلومات، ووكيلة الجودة بكلية اللغات والترجمة


من إنجازات المركز في الفصل الدراسي الأول والثاني من العام الجامعي 1436-1437ه
الأول: تحديث دليل النتاج العلمي والبحثي لهيئة أعضاء التدريس بكلية الآداب:
أصدر مركز البحوث بكلية الآداب دليلا للنتاج العلمي والبحثي لأعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب، وهذا الدليل يوثق ويرصد النتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس في الكلية، وقد حصر الدليل التالي:
• النتاج لرسائل الماجستير والدكتوراه لأعضاء هيئة التدريس بالكلية.
• الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية المحكمة ، والأبحاث المقدمة للمؤتمرات المحلية و الدولية.
• وتفصيل آلية الترتيب مدونة في التقرير السنوي وفي مقدمة الدليل.
((وقد طبعت النسخة الكاملة في كتاب ونرتقب أن يتم إخراجها على موقع الجامعة)) وفيما يلي إحصائية بأبحاث أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب في جامعة الأميرة نورة.

الأبحاث المنشورة من عام 1432-1437ه  بكلية الآداب بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

العام الجامعي

الدراسات الإسلامية

اللغة العربية وآدابها

اللغة الإنجليزية وآدابها

التاريخ

الجغرافيا

المكتبات والمعلومات

1433/1432

58

16

17

36

16

17

1434/1433

75

38

11

29

6

24

1435/1434

75

26

17

30

5

16

1436/1435

117

36

10

77

14

27

1437/1436

40

68

15

21

3

30

مصدر البيانات دليل النتاج العلمي – الطبعة الثالثة 

الثاني : المشاريع البحثية المدعومة :
تولى مركز البحوث استقبال المشاريع البحثية للعام الجامعي 1436هـ/1437هـ ،وقد تم تحديد مواعيد من قبل عمادة البحث العلمي لاستقبال طلبات دعم المشاريع البحثية ، وخلال هذه الفترة قام المركز بما يلي:
 
- استقبال الطلبات في المدة التي  حددتها العمادة .
وتم استقبال عدد (6) مشاريع على النحو التالي: 

القسم

عدد المشاريع

قسم الدراسات الإسلامية

1

قسم اللغة العربية

5


ويجري حاليا استكمال الإجراءات لتمويلها ،
كذلك متابعة سير عمل المشاريع السابقة لتسهيل استكمال الاجراءات ولضمان انتهاء المشاريع في وقتها المحدد.

الثالث : النشر العلمي:
استكمل المركز ما يتعلق بطلبات النشر العلمي المقدمة من العام الماضي . 

الرابع: دعم الباحثات الناشئات : 
برنامج دعم الباحثات الناشئات هو برنامج طرحته عمادة البحث العلمي، يستهدف أعضاء هيئة التدريس اللاتي ينشرن أبحاثاً أو تقبل أبحاثهن للنشر خلال العامين الأوليين بعد تعيينهن على درجة أستاذ مساعد. 

الخامس : الدورات التدريبية :
أقام المركز جملة من الدورات لرفع مستوى الكفاءات الأكاديمية ولتطوير مهارات البحث لدى طالبات الدراسات العليا وبعد اقتراح جملة من الدورات وافقت العمادة على تنفيذ عشر دورات ، تم تنفيذ خمس دورات الفصل الدراسي الأول  وكان عدد المتدربات (154) وخمس دورات للفصل الدراسي الثاني وكان عدد المتدربات (157) .

السادس :  مقترح إنشاء المجموعات البحثية
رفع المركز مقترح إنشاء المجموعات البحثية لخدمة الباحثين إلى عمادة البحث العلمي.

السابع : تحديث حقيبة الإنجاز الإلكتروني على الرابط (mrkazalbhothsite)

الثامن : تسهيل مهمة باحث
عنى المركز بتقديم خطابات تسهيل مهمة البحث لدى الراغبين منهم لاستكمال خطوات المشاريع البحثية ، وصدرت عدة خطابات في مخاطبة الجهات المختصة. 

التاسع : دعم تأليف كتاب 
وذلك برفع استمارة محكمة من مجلس قسم الدراسات للكتاب المقدم من الدكتورة نورة الحساوي بعنوان : " ملامح الحياة اليومية للنساء في العهد النبوي".

العاشر : الأبحاث المشتركة بين الأستاذ والطالب 
شارك مركز بحوث كلية الآداب في الإشراف على هذه البادرة ، فوضع الرؤية والرسالة والأهداف التي يطمح لتحقيقها، وبذلت الجهود لإنجاحها، و كانت عميدة كلية الآداب سابقا  أ.د. البندري بنت عبد العزيز العجلان صاحبة هذه الفكرة النوعية الرائدة . وقد خرج الملتقى بعدد من التوصيات التي يمكن  تفعيلها في المؤسسات والجامعات والمراكز البحثية المعنية بتنشيط البحث العلمي .​​

​​