قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
صعوبات التعلم

هم مجموعة غير متجانسة من الاضطرابات, و التي تتضح في المشكلات الحادة في الاكتساب والاستخدام الخاص بمجالات الاستماع و الكلام والقراءة والكتابة ومهارات اللغة والاستدلال وقدرات الحساب ، و أن هذه الاضطرابات ترجع إلى وجود خلل في الجهاز العصبي المركزي (عبدالحميد و صابر، صعوبات التعلم، 2013 ).

 

تنقسم صعوبات التعلم الى قسمين وهي:
1-  صعوبات التعلم النمائية: "هي الصعوبات التي تتعلق بالوظائف الدماغية , و العمليات العقلية و المعرفية  ( أبو النور و عبدالفتاح محمد، 2014 ).

2-  صعوبات التعلم الأكاديمية: "ترتبط بشكل أساسي بصعوبات التعلم النمائية و هي نتيجة للقصور في عمليات التفكير و الانتباه و التذكر (عبدالحميد و صابر، صعوبات التعلم، 2013).


مظاهر صعوبات التعلم :
• صعوبة التركيز على المهام الدراسية أو المهام التي تتطلب المحافظة على مستوى الانتباه.

• صعوبة التمييز بين الحروف أو الكلمات أو الأشكال.

• القصور في إدراك العلاقات المكانية.

• الصعوبة في التمييز بين الكلمات أو الأصوات المتشابهة.

• اضطراب أو قصور في ذاكرة استيعاب اللغة أو الأرقام.

• عدم القدرة على التركيز في القراءة والكتابة​ و فهم ما يقرأ.

• التردد أو التوقف المتكرر عند بعض الكلمات أو إغفال بعضها.

• اضطراب تشتت الانتباه والنشاط الزائد ومنها الفشل في الانتباه إلى التفاصيل و صعوبة في تنظيم المهمات أو الأنشطة وتجنب المهمات التي تتطلب جهد متواصل والتشتت بسهولة من قبل المثيرات الخارجية وغيرها.


الخدمة المقدمة لهذه الفئة:

1- إصدار وثيقة الدعم المعتمدة للطالبات التي توضح احتياج الطالبة حسب حالتها.

2- التواصل مع اعضاء الهيئة التعليمية بشكل دوري لإحاطتهم بوضع الطالبة.