نظمت عمادة التطوير الأكاديمي ممثلة بوحدة التمويل الذاتي للمرة الثانية خلال العام الحالي دورة تدريبية بعنوان "تدريب المدربين TOT" وعلى مدار (٦) أيام، استهدفت: اعضاء الهيئة التعليمية والإدارية والمعلمات. قدمتها المدربة: أ. مباركة الدوسري
قدمت الدورة خلال (٦) أيام تدريبية.
وكان من أهم النقاط التي تناولتها الدورة:
اليوم الأول : رحلة تدريب المدربين، التنظيم والمتابعة، تنفيذ التدريب، تصميم التدريب، تحليل وتقدير الاحتياج التدريبي ، دورة حياة التدريب. العملية التدريبية: "مدرب، متدرب، الهدف التدريبي، الحقيبة التدريبية، بيئة التدريب"، حلقة نقاش ( ماهي أسباب الاهتمام المتزايد بالمهارات في مجال التدريب؟)،المدرب (المهارات والصفات، الجودة، الجدارات)،معتقد المدرب
( كفء ، ناجح، هام، قادر ) ، المتدرب( الفجوة المعرفية، الفجوة الشخصية، نمط المتدربين)، التسلسل المعرفي( المعارف والمهارات، والمعلومات (معلومات الدرجة الأولى ، معلومات الدرجة الثانية، معلومات الدرجة الثالثة)، الهدف( معرفي ، مهاري ، سلوكي)، الحقيبة التدريبية الأساليب التدريبية( أساليب تدريب خارج القاعة، أساليب المشاركة، أساليب العرض، هرم ماسلو والعملية التدريبية، القبعات الست.
وفي اليوم التدريبي الثاني تم خلاله: مراجعة ، حلقة نقاش ( مقارنة بين كلنا من التعليم والتعلم والتدريب)، (المدة الزمنية، الهدف، المحتوى ، المتعلم والمتدرب، المخرجات)، المعينات( فيديوهات، العينات، الأشياء الحقيقية، النماذج، السبورة ، العروض)، التواصل، حلقة نقاش
( ماهي مقومات المتحدث؟).
أما اليوم التدريبي الثالث: فقد تم عمل تطبيقات لما سبق ، والتطرق إلى: مهارة الحديث، ومهارة الاستماع، ومهارة الانصات، ومهارة القراءة ، مهارة الكتابة، مهارات لغة الجسد ومهارات التفكير، و إدارة العملية للتدريبية من خلال:( الرقابة ، التوجيه، التنظيم، التخطيط).
و في اليوم التدريبي الرابع فقد تطرقت المدربة لعدة نقاط من أهمها: تعريف أساليب التدريب، حلقة نقاش ( ماهي العوامل المؤثرة على اختيار الأساليب التدريبية، أساليب العرض ( محاضرة- محاضرة بالمناقشات- ورش عمل)، أساليب المشاركة( دراما اجتماعية، لعب الأدوار، حلقات
نقاش، مناقشات تدريبية، حالة دراسية، قصة ناقصة، الألعاب التدريبية، العصف الذهني، المحاكاة) ، أساليب التدريب خارج القاعة (التكليفات، المشاريع، الزيارات، الرحلات).
وفي اليوم التدريبي الخامس تم التطرق إلى( المحاكاة أهميتها ومزاياها، الألعاب التدريبية، لعبة الأدوار وميزاتها ،محددات لعب الأدوار، نقاش المجموعة( متحدث المجموعة - تعليق المدرب)، الكاريزما التدريبية، الصفات الشخصية للمدرب، الأشكال الشائعة للجلوس في التدريب(شكل المجموعات الصغيرة، الشكل نصف حلقي، الشكل البيضاوي، شكل حرف U، شكل المربع، الشكل الدائري، الشكل المصفوف، الشكل الموازي، الشكل المدرج، الجلوس الحر، شكل عظم السمكة، المناقشات( الأسئلة المغلقة والمفتوحة والمركبة)، خطوات المناقشة( الموضوع، طريقة المناقشة، الاستماع)، تطبيق ،القصة غير الكاملة، والشروط الواجب توفرها في أسلوب القصة غير الكاملة (أن تكون قصة قصيرة وتحمل فكرة واحدة، وأن تكون هادفة وواضحة، نابعة من البيئة المحلية وواقعية، مراعة تقاليد وثقافات المجتمع المحلي، تناسب الفئات المستهدفة، وتحتوي عنصر التشويق والإثارة)،وتدريبات.
واختتمت الدورة يومها السادس بعدة محاور وهي: الانشطة خارج قاعة التدريب: (الزيارات، الرحلات، المشاريع، التكليفات)،عشر وصايا للعرض والتقديم أثناء البرنامج التدريبي، اخطاء وسلبيات بعض المدربين، التطبيقات العملية مع المتدربات.