نظمت عمادة التطوير الأكاديمي الدورة التدريبية "مهارات التواصل"، وعلى مدار يومين ضمن البرنامج التدريبي الصيفي "اسألني" استهدفت: موظفات مركز الخدمات الموحد، قدمتها د. شريفة الزبيري.
وكان الهدف العام من الدورة: إكساب المشاركات مهارة التواصل بهدف تبادل المعلومات وحل المشكلات واتخاذ القرارات وتحقيق الاستخدام لعملية التواصل.
ومن أهم الأهداف التفصيلية التي تناولتها الدورة: مناقشة مهارات التواصل الفعال والمفاهيم المتصلة به، تطبيق بعض مهارات التواصل الفعال، تحديد معوقات التواصل الفعال وتقديم الحلول لها، استنتاج العوامل المحفزة على تحقيق مهارات التواصل الفعالة.
وتناولت الدورة عدة محاور رئيسية من أهمها: المفاهيم الأساسية في مهارات التواصل، طرق التواصل الفعال ومهاراته، معوقات التواصل الفعال، التواصل الشخصي والمهني، التدريب على مهارات التواصل، والعوامل المحفزة للتواصل الفعال.
وعرفت المدربة د. شريفة الزبيري مفهوم التواصل والاتصال: بأنه عملية نقل وتبادل للمعلومات والأفكار والمشاعر بين الطرفين يطلق على أحدهما مرسل والآخر مستقبل، من أجل توصيل رسالة من أحدهما إلى آخر لتحقيق أهداف معين، وأن ذلك يتم خلال بيئة محيطة يطلق عليها بيئة الاتصال.
وأضافت أن من أهمية التدريب على مهارات التواصل: تبادل البيانات والمعلومات اليومية، تشكيل حالة من الاهتمام والحضور الذهني عند التواصل مع الافراد، وزيادة القدرة على التفاعل مع البيئة المحيطة، وفهم الافراد وما توحي به أصواتهم وكلماتهم المنطوقة، وأن مهارات التواصل تعطي قدرة أكبر ومساحة يومية للفرد يستطيع بها أن يعكس أفكاره ومشاعره وانطباعاته دون أذية الآخرين، وتسهل مهارات التواصل نقل المعلومات والبيانات والاحصاءات والمفاهيم، والقدرة على توصيل المعلومات بشكل دقيق وواضح ومفهوم، وتزيد من القدرة على التحدث والاستماع وطرح الأسئلة والكتابة بوضوح وبالتالي تحسين العلاقات مع الآخرين في الحياة الشخصية.