قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
البرنامج التدريبي (ضمان جودة البحث العلمي)


     نفذت عمادة التطوير الأكاديمي  البرنامج التدريبي (ضمان جودة البحث العلمي), واستهدفت فيه أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن, وكان الهدف العام من البرنامج: اكساب المشاركين المهارات والمعارف والاتجاهات الإيجابية المتعلقة بجودة البحث العلمي بما يسهم في تحقيق الرؤية الوطنية( 2030) والتوجهات التنموية.

تناولت الأهداف التفصيلية للبرنامج: مفهوم البحث العلمي والابتكار وأنواعه، معايير البحث العلمي ومحكاتها، مؤشرات الأداء وأنواعها، التمييز بين مؤشرات الأداء الرئيسية للبحث العلمي ومفهوم وأهمية المقارنة المرجعية في دعم البحث العلمي.

وعرفت د. ابتسام الزعبي البحث العلمي بأنه عملية منظمة لجمع المعلومات باستخدام أدوات محددة وتفسيرها لأجل الاستفادة منها في اكتشاف جديد أو زيادة فهم ظاهرة موجودة أو تصحيح خطأ في نظرية سابقة وذلك من خلال خطة ذات منهجية واضحة.

وأوضحت المدربة أن مساهمة المملكة العربية السعودية ازدادت في نشر أوراق البحث العلمي العالي الجودة بمعدل أكبر من أي بلد آخر في غرب أسيا، وحل النمو الذي حققته بين عامي 2012 و 2015 في المركز الثامن بين أعلى معدلات النمو على مستوى العالم، وأن رؤية المملكة 2030 تمثل  إطار للتحول والتغير إلى مجتمع قائم على المعرفة.

 ​

الأرشيف
News Title