قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
‏ جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تنفذ المرحلة الثانية من برنامج (شهادة محترف العائد على الاستثمار ROI)

​​​نفذت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ممثلة بعمادة التطوير الأكاديمي بالتعاون مع مكتب إدارة المشاريع بالجامعة ومعهد العائد على الاستثمار(ROI)  وعلى مدار خمس أيام المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي (شهادة محترف العائد على الاستثمار ROI) قدمها المدير الإقليمي لمركز (ROI) في الشرق الأوسط المدرب أ/ نادر بشيني.

وقد تناول المدرب عدة جوانب خلال أيام الدورة :
اليوم الأول: أهمية قياس الأثر والعائد على الاستثمار في جامعة الأميرة نورة و مقدمة عن مراحل منهجية العائد على الاستثمار.

‏اليوم الثاني: مرحلة تخطيط التقييم، ابدأ بلماذا؟ تحديد مقاييس الأعمال, اختيار الحل المناسب و توقع النتائج، إعداد خطة جمع البيانات، إعداد خطة تحليل العائد على الاستثمار.

‏اليوم الثالث: مرحلة جمع البيانات، جمع بيانات ردود الأفعال وبيانات التعلم، جمع بيانات التطبيق والأثر.

‏اليوم الرابع: تحليل النتائج، عزل آثار المشاريع، تحويل البيانات إلى قيم مالية، جدولة التكاليف، حساب العائد على الاستثمار، تحديد الجوانب الغير ملموسة.

‏اليوم الخامس: مرحلة التقارير، عرض النتائج، استخدام النتائج، عرض خطط مشاريع الجامعة التي سيتم تقييمها.
‏   وتحدث المدرب أ/ نادر بشيني عن الخطوات الإثنى عشر لمنهجية قياس العائد على الاستثمار لتحسين كفاءة وفعالية مشاريع وبرامج الجامعة، وأن خطة جمع البيانات هي الركن الأساس في تخطيط التقييم، وأنه يجب تحديد أهداف البرنامج والمشاريع على خمس مستويات: أهداف، ردود الفعل، التعلم، التطبيق و العائد على الاستثمار.

وأشارت وكيلة الشؤون الإدارية والمالية بعمادة التطوير الأكاديمي د/ لولوة الغامدي أن البرنامج ثري وهام لقياس وإيضاح الفوائد والمنافع التي تعود على المؤسسة من الاستثمار وتحويل العوائد غير الملموسة إلى عوائد محسوبة بأرقام وأدله ونسب مئوية.

كما أضافت د/ الغامدي أن خبرة المدرب والشرح الوافي  للبرنامج والأنشطة والتطبيقات المتنوعة ساعد في إيصال المعلومة النظرية وتطبيق المتدربات للمشاريع .

ويرى مدير مكتب إدارة المشاريع بالإدارة العامة لتقنية المعلومات والاتصالات بالجامعة المهندس/ عبدالله الزامل أن البرنامج سيحقق الأهداف المرجوة منه ويعود ذلك لخبرة المدرب وتمكنه من المادة المقدمة للمتدربين وحرصه على ممارسة التطبيقات بعد الجزء النظري له دور كبير في ترسيخ المعلومات وتطبيقها على المشاريع لتحقيق أهداف وتطلعات الجامعة والوطن بإذن الله.

‏وذكرت د/ منى لبيب بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر أهمية برنامج (ROI) في العمل الجامعي للحكم على فاعلية المشروعات وربطها بالخطط والأهداف الاستراتيجية للجامعة. والتطبيق على مشروعات فعلية تقوم بها الجامعة مما يساعد على قياس الأهداف من حيث القيم المالية وحصر التكاليف والانفاق والخطوات المتبعة في الإنفاق.

يأتي هذا التعاون ضمن مساعي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في تحقيق غاياتها الاستراتيجية المتمثلة في تبني برامج تدريبية بشراكات مع مؤسسات عالمية معتمدة لتطوير مهارات القيادات والكوادر البشرية في الجامعة.​
الأرشيف
News Title