قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
عمادة التطوير وتنمية المهارات تنفذ الدورة التدريبية (تدريب المدربين TOT)
​نفذت عمادة التطوير وتنمية المهارات بجامعة الأميرة نورة  الدورة التدريبية (تدريب المدربين TOT) وعلى مدار (6) أيام ابتداء من يوم 14- 19 / 5 / ١٤٤٠هـ  .
قدمتها مصممة برامج التنمية البشرية المدربة أ / مباركة الدوسري و استهدفت أعضاء هيئة التدريس المدربات، المعلمات، الهيئة الإدارية ومن يرغب في تطوير قدراته.
وكان الهدف العام من الدورة إعداد المتدربة فيها نظرياً وعملياً لتكون على درجة عالية من الكفاءة في تحليل الاحتياجات التدريبية وتصميم المواد التدريبية وتقديم الدورات بأعلى درجة من الاحتراف والكفاءة.
تناولت المدربة  في اليوم الأول: مهارات التفكير والعمليات التدريبية، القبعات الست، وظائف الدماغ، الأهداف التدريبية.
وفي اليوم الثاني تطرقت إلى: التعامل مع المعلومات – المعارف – المهارات، مهارات الاتصال والعملية التدريبية، هرم ماسلو وهرم بلوم والعملية التدريبية.
وفي اليوم الثالث: تم الحديث عن  نظرية التعلم – التعليم ( نظرية المهرج ) والكاريزما التدريبية  وأيضاً الأساليب التدريبية
 (محاضرة – ورش عمل – حلقات نقاش –المناقشات).
أما اليوم الرابع: تناول دورة حياة التدريب والأساليب التدريبية ( الألعاب – لعب الأدوار – الدراما الاجتماعية )، تطبيق المتدربات.
 وتناولت المدربة في اليوم الخامس: إدارة العملية التدريبية والأساليب التدريبية (العصف الذهني – الحالات الدراسية – القصة الناقصة – المحاكاة) وانتهى اليوم بتطبيق عملي  للمتدربات 
واختتمت الدورة في يومها السادس بإعطاء المتدربات مقدمة في الحقيبة التدريبية والصفات الشخصية والمهنية للمدربة ثم تلاه تطبيق عملي للمتدربات.
وقد أشادت المتدربات بالدورة والتي كان من بينهن المتدربة الدكتورة فهدة الحشر حيث ذكرت أن الدورة لبت احتياجات المتدربات في الجانب المهني والاجتماعي والشخصي وتعزيز وغرس روح التفاؤل والحماس بين الزميلات وتشكر المدربة على جهودها وعطاءها أثناء الدورة وشكرها لجامعة الاميرة نورة المتمثلة في عمادة التطوير وتنمية المهارات لسعيها لتطوير اعضائها باستقطاب النخبة من المدربين واختيار الدورات المناسبة. 
وتحدثت المدربة أ/ مباركة الدوسري عن الدورة  وأنها جمعت ما بين الشغف والمعرفة حيث امتازت لوجود تناغم معرفي وفكري بين المدربة والمتدربات في بيئة جاذبة لتبادل المعارف والمعلومات حيث أن مخرجات هذه الدورة ماهي إلا ثراء معرفي متداول ومهارات مكتسبة ومحدثة تحقق معايير الجودة في التدريب.
الأرشيف
News Title