قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
عمادة التطوير الأكاديمي تنظم الدورة التدريبية (التخطيط المالي والميزانية)
نظمت عمادة التطوير الأكاديمي الدورة التدريبية (التخطيط المالي والميزانية) ضمن مذكرة تفاهم جامعة الأميرة نورة مع بنك التنمية الاجتماعية، وذلك لتعزيز التوعية المالية ونشر ثقافة الادخارـ استهدفت أعضاء الهيئة التعليمية بالجامعة، قدمتها المدربة أ/ خواطر الخويطر.
ومن أهم محاور التي تناولتها  الدورة: مفهوم التخطيط المالي ووضع الخطة المالية، فن صياغة الأهداف، موازنة الدخل والمصروفات، الفرق بين الأساسيات والكماليات، كيف تزيد دخلك؟،كيف تقلل مصروفاتك؟ نماذج عملية تساعد على التخطيط المالي.
وقد عرفت المدربة من خلالها التخطيط المالي بأنه أول وظيفة من الوظائف الإدارية وهو التقرير سلفاً بما يجب عمله وكيف؟ ومتى؟ ومن الذي سيقوم به؟ وانه عمل ذهني يعتمد على التفكير العميق والرؤية الصائبة التي يستخدمها المخطط في رؤية حاضرة ومواجهة مستقبلية.
وأضافت الخويطر أن التخطيط المالي هو جزء متخصص من التخطيط الشخصي يعتني بالتخطيط للتعامل الصحيح مع المال، وأن التخطيط الشخصي مرتبط بمدى وعي الفرد بالعادات المالية الصحيحة للعيش بحياة كريمة مستقلة لا يحتاج فيها مد يده للآخرين، وأن التخطيط المالي يشمل على وضع الأهداف المالية وإعداد الميزانية الشخصية وادخار المال واستثماره وتنميته.
الجدير بالذكر أن هذه المذكرة تأتي ضمن سلسة من المذكرات والاتفاقيات المجتمعية بين الجامعة والمؤسسات التعليمية والتدريبية والتي تسعى جميعها لتحقيق تعاون مثمر مع القطاعات المختلفة وتكاتف الجهود لنهضة الوطن .
الأرشيف
News Title