قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
عمادة التطوير الأكاديمي تنظم الدورة التدريبية (التفكير الناقد والتحليلي في عمليتي التعليم والتعلم )

نظمت عمادة التطوير الأكاديمي الدورة التدريبية (التفكير الناقد والتحليلي في عمليتي التعليم والتعلم) ضمن برنامج التأهيل للزمالة في التعليم والتعلم، استهدفت أعضاء الهيئة التعليمية بالجامعة و قدمتها الدكتورة / منيرة المرعب.
ومن أهم العناصر التي تناولتها الدورة: ما هو التفكير ؟ مفهوم التفكير  التحليلي والناقد، صفات العقل التحليلي والعقل الناقد، التفكير العقلي وعلاقته بالتفكير الناقد في عمليتي التعليم والتعلم، عناصر التفكير الناقد وعناصر التفكير التحليلي، معايير التفكير الناقد وعناصر التفكير التحليلي و تطبيقات عملية تحليلية وناقدة.
ومن الأهداف العامة للدورة التدريبية: التفكير بطريقة تحليلية، التفكير بالطريقة الناقدة، تحليل تفكير الآخرين بطريقة صحيحة، علاقة التفكير التحليلي والناقد في عمليتي التعليم والتعلم.
وعرفت المدربة د/ المرعب التفكير في أبسط تعريفاته بأنه عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير معين، يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمس. وفي معناه الواسع: هو عملية بحث عن معنى في المواقف أو الخبر, وأن التفكير هو فهم مجرد كالعدالة والظلم والحقد والشجاعة، لأن النشاطات التي يقوم بها الدماغ عند التفكير غير مرئية أو ملموسة ، وما نلمسه في الواقع ما هو إلا نواتج فعل التفكير.​

الأرشيف
News Title