قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
عمادة التطوير الأكاديمي تنفذ الدورة التدريبية "أساليب التعامل والتعليم لذوي الاحتياجات الخاصة"

نفذت عمادة التطوير الأكاديمي " عن بعد" الدورة التدريبية "أساليب التعامل والتعليم لذوي الاحتياجات الخاصة" ضمن البرنامج التدريبي التهيئة في التعليم والتعلم الجامعي، استهدفت بها أعضاء الهيئة التعليمية، قدمتها رئيسة قسم التربية الخاصة ومديرة مركز مساندة الطالبات ذوات الإعاقة د. ريم العبدالوهاب.

وكان من أهم محاور الدورة: التنوع والشمول، أنواع الإعاقات المشمولة بجامعة الأميرة نورة، أساليب التعامل مع الطالبات ذوات الإعاقة، التصميم الشامل في التعليم.

وعرفت المدربة العبدالوهاب التنوع والشمول بأنه: مفهوم يشير إلى البيئة الشاملة، والاستراتيجيات والبرامج التي تحفز تمثيل ومشاركة مجموعات متنوعة من الأفراد في بيئة ما، وأن التنوع: هو الخصال والصفات التي تميز الأشخاص مثل العمر والجنس والقدرات والمستوى الثقافي والشخصية والتعليم والجنسية والأصل العرقي. والشمولية: هي توفير بيئة تضمن فيها السلوكيات والأعراف الاجتماعية أن يشعر الأشخاص بأنهم موضوع ترحيب واحترام وأنهم يحصلون على فرص وموارد متكاملة.

وتناولت الدورة عدة نقاط مهمة وهي: التنوع على المستوى المؤسسي، والتنوع والشمولية على المستوى الصفي، الطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي، انتشار الطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي، أنواع الإعاقات المشمولة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، صعوبات التعلم، الصم وضعف السمع، الإعاقة البصرية، التكييفات التعليمية " التكييفات التدريسية، وتكييفات الاختبارات"، التصميم الشامل في التعليم، مبادئ التصميم الشامل في التعليم.

 

 

 

الأرشيف
News Title