قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
عمادة التطوير الأكاديمي تنفذ الدورة التدريبية "التقييم والتواؤم البناء""

 

نفذت عمادة التطوير الأكاديمي - عن بعد- الدورة التدريبية " "التقييم والتواؤم البناء" " ضمن البرنامج التدريبي التهيئة في التعليم والتعلم الجامعي، استهدفت بها أعضاء الهيئة التعليمية، قدمتها: الدكتورة علا الشرفاء

وكان من أهم محاور الدورة: مبادئ التقييم وأنواعه، التقييم من أجل التعلم، التقييم التحصيلي التكويني، تقييم التعلم على المشاريع والاختبارات المنزلية، التواؤم البناء، التغلب على التحديات.

أوضحت خلالها المدربة الفرق  بين التقييم الختامي والتكويني، فالختامي  يحدد مقدار ما تم تعلمه، وينتج عنه علامات، وقد يكون من الصعب دمج تغذية راجعة له، ويتم تقييم المتقدم فيه مقابل الأهداف.

 أما التقييم التكويني مستمر ومستخدم في جميع مراحل التعلم وفي منتصفه، وليس في نهاية التعلم، ويساعد الطلاب على التعلم من الخطأ وتصويبه، ويحدد فجوات التعلم، ويسهم في التحقق من مجالات التحسين.

كما بينت الشرفاء مفهوم التقييم من أجل التعلم بأنه: التقييم الذي يتم إجراؤه من خلال عملية التدريس والتعلم للمساعدة في تشخيص احتياجات الطلاب المختلفة، والتخطيط للتدخلات الإرشادية، وتقديم التغذية الراجعة للطلاب حول كيفية تحسين جودة عملهم، بالإضافة إلى أنه يعزز ثقة الطلاب  في قدرتهم على التحكم في رحلة التعلم.

 

 

الأرشيف
News Title