في أول مبادرة من نوعها على مستوى الجامعات السعودية، أطلقت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن متمثلة بعمادة ضمان الجودة و الاعتماد الأكاديمي نظام لإدارة الجودة بالتعاون مع خبراء دوليين.
و تكمن أهمية هذا النظام في كونه يضع أسساً قوية وفعالة لتطبيق ممارسات أكاديمية جيدة للعملية التعليمية، تضمن الشفافية بما يسهم في رفع مستوى الأداء الأكاديمي والإداري، ويدفع لإنتاج مخرجات علمية ذات كفاءة وجودة عالية بما يتواكب مع الأنظمة الأكاديمية الدولية، ويلبي متطلبات الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي والإطار الوطني للمؤهلات.
دليل نظام إدارة الجودة:
يهدف المشروع إلى تطوير نظام إدارة الجودة، ووضعه في دليل يعنى بتنظيم سير العمليات الأكاديمية والإدارية (QMS)، ويقنن الإجراءات المتبعة في الجامعة بالتعاون مع خبراء دوليين من الهيئة البريطانية للاعتماد (QAA)؛ تمهيداً لتأهيل جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للاعتماد المؤسسي كما هو مطلوب في معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي.
وتكمن أهمية هذا المشروع في إنشاء نظام يضمن شفافية وجودة الأداء لجميع منسوبي الجامعة، كما يؤسس نظام جودة كفيل برفع أداء الإدارات والكليات، ويدعم توجهات الجامعة التطويرية ويؤهل الجامعة للحصول على الاعتماد البرامجي والمؤسسي؛ وهذا ما يلقى بثماره على الجامعة حيث يجعلها قادرة على إنتاج مخرجات ملائمة لتلبية احتياج المجتمع المحلي متماشية مع متطلبات العصر الحديث ويعطي العملاء الثقة التامة بأن المؤسسة قادرة على التماشي مع متطلبات المجتمع المحلي والدولي على حد سواء.
وقد تم تشكيل فريق من جميع العمادات المساندة (عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين، عمادة القبول والتسجيل، عمادة شؤون الطالبات، عمادة البحث العلمي، عمادة الدراسات العليا، عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، عمادة شؤون المكتبات، عمادة السنة التحضيرية، عمادة التطوير وتنمية المهارات) لدراسة أجزاء الدليل والتأكد من انسجامها مع أنظمة الجامعة وأنظمة التعليم العالي والتأكد من إمكانية تطبيقه على أرض الواقع. ويتكون الدليل من عدد من الأجزاء وهي:
أجزاء نظام إدارة الجودة:
خطاب تعميم تطبيق نظام إدارة الجودة
"الخطاب" المقدمة
"المقدمة" البند (أ) التنظيم الإداري والأكاديمي للجودة
أ.1 الغاية من نظام إدارة الجودة QMS
أ.2 الهياكل التنظيمية للجان
أ. 2. 1 اللجنة العليا لضمان الجودة و الاعتماد الأكاديمي (HCQAAA) أ. 2. 2 لجنة التخطيط الأكاديمي أ. 2 .3 لجنة التعلم و التعليم و التقويم أ. 2. 4 لجنة قبول البرامج (اللجنة الدائمة للمناهج و التخطيط) أ. 2. 5 لجنة السلوك و الأخلاقيات أ. 2. 6 لجنة ضمان الجودة بالكلية أ. 2. 7 لجنة البرامج أ. 2. 8 لجنة الاختبارات و التقويم التابعة للجنة البرنامج الأكاديمي
"البند أ" البند (ب) معايير البرامج وجودتها
ب. 1 مقدمة
ب. 2 مرحلة التخطيط
ب. 3 مرحلة تطوير البرنامج
ب. 4 توصيفات الخبرة الميدانية
ب.5 الموافقة على البرنامج
ب.5 .1 النتائج
ب. 6 مراقبة البرنامج و تقييمه
ب.6. 1 الإطار الزمني الإجمالي
ب.7 المراجعة الدورية
ب.7 .1 المسؤولية التنظيمية لمراجعة البرنامج الدورية
ب.7 .2 التخطيط للتقويم الذاتي الدوري للبرنامج
ب.7 .3 الأدلة
ب.7 .4 التقييم,
ب.7 .5 محتوى التقرير.
ب.7 .6 النتائج و خطط العمل.
ب.7 .7 التوثيق.
ب.7 .8 نظرة عامة على الجدول الزمني للمراجعة الدورية.
ب.8 إغلاق البرنامج.
ب.9 تقييم الطالبة.
ب.10 تواصل الطالبات و الموظفات.
ب.11 المتابعة و التقييم من قبل النظراء.
"البند ب" الملحق (أ)كتيب مديرة البرنامج الأكاديمي
القسم الأول: كتيب مديرة البرنامج الأكاديمي القسم الثاني: الهيكل و التنظيم القسم الثالث: الواجبات و المسؤوليات القسم الرابع: التقويم الأكاديمي للأنشطة القسم الخامس: التحضير لبدء السنة الدراسية الجامعية القسم السادس: دعم الطالبات و إرشادهن القسم السابع: التغذية الراجعة من الطالبات القسم الثامن: التقييم القسم التاسع: المصادقة و الموافقة على البرنامج الأكاديمي القسم العاشر: المراجعة و المتابعة السنوية
"ملحق أ" الملحق (ب) كتيب منسقة المقرر الدراسي
القسم الأول: كتيب منسقة المقرر الدراسي
القسم الثاني: الهيكل و التنظيم
القسم الثالث: الواجبات و المسؤوليات
القسم الرابع: التقويم الأكاديمي للأنشطة القسم الخامس: التحضير لبدء السنة الدراسية الجامعية القسم السادس: دعم الطالبات و إرشادهن القسم السابع: التغذية الراجعة من الطالبات القسم الثامن: التقييم القسم التاسع: المصادقة و الموافقة على البرنامج الأكاديمي القسم العاشر: المراجعة و المتابعة السنوية
"الملحق ب" الملحق (جـ) لجنة البرنامج الأكاديمي
"الملحق ج" الملحق (د) لجنة الاختبارات و التقويم
"الملحق د" الملحق (هـ) السياسة الخاصة بالإساءة في البحث-الإخلال بالنزاهة الأكاديمية
"الملحق هـ" الملحق (و) اللوائح و المواد الخاصة بالغش في الاختبار
"الملحق و" الملحق (ز) اللوائح و المواد المنظمة للجهات و السلطة المخولة لإصدار الأحكام و اللجنة التأديبية الخاصة بالمخالفات السلوكية
"الملحق ز" الملحق (ح) استمارة ضمان الجودة 1
"الملحق ح" الملحق (ط) استبانة تقويم المقرر
"الملحق ط" الملحق (ي) استبانة تقويم خبرة الطالب/ الطالبة
"الملحق ي" الملحق (ك) إرشادات توصيف البرنامج
"الملحق ك" الملحق (ل) الخبير الخارجي
"الملحق ل" الملحق (م) إرشادات لجنة الموافقة على برنامج و اعتماده
"الملحق م" الملحق (ن) نموذج الانسحاب من البرنامج
"الملحق ن" الملحق (س) استمارة التقييم الذاتي لعضو الهيئة التعليمية
"الملحق س" الملحق (ع) تقييم النظراء للتدريس
"الملحق ع" الملحق (ف) إجراءات التقدم للترقية لأعضاء هيئة التدريس
"الملحق ف" الملحق (ص) اللجنة الاستشارية
"الملحق ص" الملحق (ر) نموذج ترشيح الخبير الخارجي
"الملحق ر"