قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
الاعتذار

الاعتذار عن الدراسة: 

عدم مواصلة الطالبة الدراسة للفصل الدراسي الذي سجلت فيه بعذر مقبول مع احتساب فترة الاعتذار ضمن المدة النظامية للتخرج.​

 

إجراءات طلب الاعتذار عن الاستمرار في الدراسة:

1.موعد الاعتذار عن الفصل الدراسي، يبدأ من الأسبوع الثالث حتى نهاية الأسبوع العاشر من الدراسة، حسب ما يعلن في  التقويم الجامعي .​

2.تتقدم الطالبة بطلبها عبر الخدمة الذاتية، ما عدا طالبات الكليات الصحية والطالبات المستجدات في العام الذي قبلن فيه، وطالبات المنح الخارجية، حيث يقدمن الطلب في شؤون الطالبات في كلياتهن.

3.على الطالبة الانتظام في الدراسة ومتابعة السجل الأكاديمي للتحقق من تنفيذ طلب الاعتذار.

4.يرصد للطالبة المعتذرة في سجلها الأكاديمي تقدير (ع) أو (W)؛ للمقررات التي تم تسجيلها في ذلك الفصل.

5.في حال لم يتم تنفيذ الاعتذار خلال مدة أقصاها (أسبوعان) يتوجب على الطالبة مراجعة عمادة القبول والتسجيل، وتخلي العمادة مسؤوليتها عند عدم حضور الطالبة في المدة المحددة لذلك.

 

ضوابط الاعتذار عن فصل دراسي :

1.يحق للطالبة الاعتذار عن ثلاثة فصول دراسية غير متتالية أو فصلين دراسيين متتاليين خلال دراستها الجامعية في مرحلة البكالوريوس، وفصلين دراسيين غير متتاليين في مرحلة الدبلوم

2.يحتسب الاعتذار عن الفصل الصيفي من مرات الاعتذار المحددة للطالبة.

3.لا يحق للطالبة المستجدة الاعتذار في الفصل الذي قُبلت فيه.

4.يتاح الرابط لطالبات كلية المجتمع وطالبات كلية اللغات والترجمة في المستوى الثاني.

5.تحتسب فصول الاعتذار ضمن المدة النظامية للتخرج.

6.لا تستحق الطالبة المكافاة في حال الاعتذار عن فصل دراسي.

7.تتوقف مكافأة الفصل الصيفي للمعتذرات عن  الدراسة في الفصل الثاني، وتصرف للمسجلات في الفصل الصيفي.

 

إجراءات الاعتذار لطالبات الكليات التي تطبق نظام الدراسة السنوية:

1.موعد الاعتذار عن عام دراسي يبدأ قبل بداية الاختبارات النهائية بخمسة أسابيع على الأقل.

2.أن تتقدم الطالبة بطلب الاعتذار لكليتها وفق النموذج المعد لذلك.

3.على الطالبة الانتظام في الدراسة ومتابعة السجل الأكاديمي للتحقق من تنفيذ طلب الاعتذار.

4.يرصد للطالبة المعتذرة في سجلها الأكاديمي تقدير (ع) أو (W)؛ للمقررات التي تم تسجيلها في ذلك الفصل ولم ترصد لها درجة.

5.في حال لم يتم تنفيذ الاعتذار خلال مدة أقصاها (أسبوعان) يتوجب على الطالبة مراجعة عمادة القبول والتسجيل، وتخلي العمادة مسؤوليتها عند عدم حضور الطالبة في المدة المحددة لذلك.

 

 

ضوابط الاعتذار  لطالبات الكليات التي تطبق نظام الدراسة السنوية:

الاعتذار:

1.يحق للطالبة الاعتذار عن عامين دراسيين غير متتاليين (كحد أقصى) خلال دراستها الجامعية.

2.تحتسب فصول الاعتذار ضمن المدة النظامية للتخرج.

3.تحتسب نتائج المقررات التي تكون قد رصدت للطالبة درجة لها.

4.لا تستحق الطالبة المكافأة في حال الاعتذار عن العام الدراسي.

 

الاعتذار عن دراسة الفصل الصيفي:

1.يكون تقديم الطلب خلال الفترة المعلنة في  التقويم الجامعي .​​

2.يحتسب فصل الاعتذار ضمن الفصول المسموح بها خلال فترة دراستها بالجامعة. 

3.تتوقف مكافأة الطالبة المعتذرة عن الفصل الصيفي ( خلال الصيف).

4.على الطالبة الانتظام في الدراسة ومتابعة حسابها الأكاديمي للتأكد من تنفيذ الطلب.

5.تكون حالة الطالبة منتظمة تلقائيا في الفصل التالي ولا يلزم أي إجراء.

الفرق بين الاعتذار والتأجيل

 

أوجه الاتفاق​

أوجه الاختلاف​

كلاهما يعني أنك ستوقف دراستك بشكل مؤقت ثم العودة إليها في فصول لاحقة.​

تأجيل الدراسة يكون قبل فترة تسجيل المقررات، أما الاعتذار فيجب أن تكون الطالبة مسجلة​

للبكالوريوس: كلاهما يمكن تنفيذه إما فصلين متتاليين أو  ثلاثة فصول متفرقة

للدبلوم: التأجيل مرة واحدة فقط و الاعتذار مرتان غير متتاليتان

التأجيل لا يتم احتسابه ضمن المدة النظامية للتخرج، أما الاعتذار فيتم احتسابه من ضمنها​

كلاهما يحتاج إلى أن تقدم الطالبة بنفسها طلباً رسمياً ​

موعد تأجيل الدراسة  قبل بداية الفصل الدراسي وإلى نهاية الأسبوع الثاني منه، وبعد هذا الموعد يكون طلب الاعتذار عن الدراسة إلى نهاية الأسبوع العاشر​

تتوقف المكافاة عند التأجيل أو الاعتذار عن الدراسة، منذ تنفيذ الطلب​

لا يمكن تأجيل مقرر ويمكن الاعتذار عن مقرر ​

عند عدم انتظام الطالبة في الفصل التالي تعتبر منقطعة ويطوى قيدها​

 ​

لايجوز للطالبة المرافقة (لمحرمها) أو من يعولها شرعاً إيقاف دراستها وفق الضوابط التالية :

1-أن تكون الطالبة سعودية أو من أم سعودية.

2-أن تكون الطالبة قد أنهت السنة التأسيسية (إن وجدت) وتخصصت .

3- أن لا تتجاوز مدة الإيقاف ثلاث سنوات متصلة.

4- لا تحتسب مدة الإيقاف من المدة النظامية للطالبة .

5-عدم المطالبة بمعادلة المقررات التي درستها خلال فترة الايقاف .

6-عند انتهاء فترة ايقاف الدراسة تقيد في نفس التخصص حسب الخطة المنفذة في ذلك الفصل وتكمل متطلبات التخرج للخطة الحالية.

7- للطالبة فرصة واحدة للإيقاف خلال فترة دراستها الجامعية.

8- أن لا يقل معدل الطالبة التراكمي عن 2.5

9- ألاَ تكون الطالبة مفصولة.

10-عند عدم انتظام الطالبة بعد الايقاف بالدراسة تعتبر الطالبة منقطعة ويطوى قيدها.

 

للاستفسار والتواصل

البريد الإلكتروني     dar-drop@pnu.edu.sa

الهاتف  0118243522 ، 0118242022 

المكان: عمادة القبول والتسجيل، حي النرجس (طريق المطار)، مبنى الإدارة، المدخل الجنوبي (2). رقم المواقف (PO5)

الدور الأرضي . مكتب رقم 0.210.14​