قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
برنامج تمويل المشاريع البحثية بعد النشر المصنف

​​​​​​​

برنامج تمويل المشاريع البحثية  بعد النشر المصنف

Program of Research Project Funding after Publication

 

مقدمة للقواعد المقترحة :

تحرص جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن على تشجيع البحث العلمي في كافة المجالات النظرية والتطبيقية، وتقديم الدعم المالي، والبيئة البحثية الملائمة لأعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين والطلاب، لإجراء البحوث في مجالات اهتمامهم، وذلك بتفعيل ما صدر من أنظمة ولوائح بهذا الخصوص.

ويعتبر برنامج تمويل المشاريع البحثية بعد النشر المصنف في إحدى المجلات العلمية ذات معامل تأثير حسب تقرير الاستشهادات ( Journal Citation Report ( Q1,-Q3 Clarivate Analytics.  والمدرجة في قواعد بيانات(WOS or Scopus)  من برامج الدعم الهامة التي تقدمها الجامعة للباحثات والباحثين من أعضاء هيئة التدريس في كافة التخصصات.

المشروع البحثي القابل للتمويل بعد النشر المصنف :

هو الإنجاز الذي يعتمد على الأسس العلمية المتعارف عليها، ويقوم به عضو أو أكثر من أعضاء هيئة التدريس، إما بمفردهم  أو بالاستعانة بمستشار أو بمساعد أو أكثر من المحاضرين والمعيدين والطلاب لخدمة تخصص أو أكثر من التخصصات العلمية التي تهتم بها الجامعة، وهو إما أن يكون جهداً نظرياً (بحثا أو تحقيقا) يهدف الى دعم التراكم العلمي في التخصص الذي يتناوله، أو جهداً تطبيقياً يستهدف الوصول إلى نتائج تتكامل مع غيرها لإثراء المجال الذي تتم دراسته. وتتلخص فكرة هذا البرنامج في التمويل للمشاريع ولكن بعد عملية النشر المصنف في إحدى المجلات العلمية ذات معامل تأثير حسب تقرير الاستشهادات ( Journal Citation Report ( Q1,-Q3 Clarivate Analytics.  والمدرجة في قواعد بيانات(WOS or Scopus)  ، حيث تتقدم الباحثة بطلب تمويل المشروع البحثي لها إلى عمادة البحث العلمي عن طريق المركز البحثي التابع للكلية التي تعمل بها، ويكون التمويل لهذا المشروع مشروط بعد الانتهاء منه وتقديم الأبحاث المنشورة المتفق عليها مسبقاً في العقد المبرم بين الطرفين ( الباحث الرئيس و عمادة البحث العلمي).

وتبعا لذلك تصنف المشروعات البحثية التي يمكن تمويلها من قبل الجامعة إلى:

  1. - البحوث النظرية
  2. - البحوث التطبيقية (من ضمنها البحوث المعملية والبحوث الإكلينيكية)

وتنقسم المشروعات البحثية من حيث المدة والمبالغ التي تنفق على تمويلها إلى :

  1. المشروعات الصغيرة : وهو المشروع الذي
  1. - لا تزيد مدة إنجازه عن (12) شهرا
  2. - لا يزيد الحد الأقصى لتمويله عن مبلغ (40.000) ريال
  1. - لا يقل نتاجه العلمي عن ورقة علمية منشورة في إحدى المجلات العلمية ذات معامل تأثير حسب تقرير الاستشهادات ( Journal Citation Report ( Q1,-Q3 Clarivate Analytics.  و المدرجة في قواعد بيانات (WOS or Scopus)  ( وتستبعد المجلات المدرجة في WOS emerging  Source)مستلمة نتائجها من المشروع البحثي.
  1. المشروع المتوسط : وهو المشروع الذي
  1. لا تزيد مدة إنجازه عن (12)شهرا
  2. لا يزيد مبلغ تمويله عن (80.000) كحد أقصى
  3. لا يقل نتاجه العلمي عن ورقتين علميتين منشورة في إحدى المجلات العلمية ذات معامل تأثير حسب تقرير الاستشهادات ( Journal Citation Report ( Q1,-Q3 Clarivate Analytics. و المدرجة في قواعد بيانات (WOS or Scopus)  ( وتستبعد المجلات المدرجة في WOS  emerging  Source) مستلمة نتائجها من المشروع البحثي.

       أولاً:  شروط تمويل المشاريع البحثية بعد النشر المصنف :

1.لا بد أن يكون الباحث الرئيس أحد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة أو من منسوبي التشغيل الذاتي لإدارة الشؤون الصحية والمراكز التابعة لها، وقت تقديم طلب التمويل،  (وإن كان عضو هيئة التدريس متعاقداً فيجب إرفاق ما يُثبت بقاءه على رأس العمل في الجامعة لمدة عام على الأقل من تاريخ توقيع العقد).  

2.يجب أن لا يكون الباحث الرئيس رئيساً لأكثر من مشروع بحثي أو مجموعة بحثية خلال السنة الواحدة.

3.يجب أن لا يكون المشروع المقدم لطلب التمويل مستلاً من كتاب أو رسالة علمية.

4.يجب أن يوقع الباحث الرئيس على إقرار بالعلم على النشر المميز في إحدى المجلات العلمية ذات معامل تأثير حسب تقرير الاستشهادات ( Journal Citation Report ( Q1,-Q3 Clarivate Analytics.  و المدرجة في قواعد بيانات (WOS or Scopus)  ( وتستبعد المجلات المدرجة في WOS emerging  Source) أثناء تقديم طلب تمويل المشروع.

5.لا يحق للفريق البحثي بعد الموافقة على تمويل مشروعه إجراء أي تعديلات جذرية على المشروع وعلى وجه الخصوص (نوع المشروع، موضوع المشروع، الخطة المنهجية للمشروع، ميزانية  المشروع) إلا بعد موافقة اللجنة الدائمة لتمويل المشروعات البحثية على ذلك.

6.إذا انتهت المدة الزمنية المحددة للمشروع البحثي وفقاً لإطاره المعتمد ولم ينجز، فيجوز للجنة الدائمة لمتابعة تمويل المشروعات البحثية بناء على اقتناعها بما يتقدم به الباحث الرئيس من مبررات منح الباحث أو الفريق البحثي مدة إضافية لإنجاز المشروع على أن لا تتجاوز هذه المدة ستة أشهر، وتكون فترة التمديد مرتين فقط.

7. يجب أن يوقع الباحث الرئيس على اقرار  تعهد ملكية فكرية

8.للباحث التقدم بطلب تمديد مدة المشروع البحثي إلى عمادة البحث العلمي قبل تاريخ انتهاء فترة البحث بثلاثين يوماً على الأقل مشتملاً على ما يلي:

  1. - تبريراً لطلب التمديد موضحاً به ما تم إنجازه في البحث حتى وقت طلب التمديد.
  2. - خطوات العمل لإتمام الجزء المتبقي من البحث خلال فترة التمديد ولا يكون ذلك ساري المفعول إلا بموافقة خطية من عمادة البحث العلمي.

9.إذا غادر الباحث الرئيس الجامعة ولم ينته المشروع البحثي الممول الذي يعمل عليه وجب عليه تقديم تقرير لعمادة البحث العلمي يطلب فيها انتقال مسؤولية المشروع للباحث البديل وبعد عرض التقرير على اللجنة الدائمة لمتابعة تمويل المشروعات البحثية توصي بما تراه.

10.في حالة عدم امكانية استمرار الفريق البحثي في استكمال البحث الأساسي لأي سبب من الأسباب لمجلس عمادة البحث العلمي بناءً على توصية اللجنة الدائمة لمتابعة المشاريع البحثية اتباع أحد الخيارين:

  1. - إيقاف مشروع البحث وإلغاء العقد المبرم مع الباحث الرئيس وبالتالي إلغاء الارتباط المالي المتوقع صرفه للباحث عند الانتهاء من المشروع.
  2. - استكمال مشروع البحث باختيار أحد الباحثين المشاركين في المشروع أو من خارجه كباحث رئيس بحيث يتم إعادة التعاقد معه لاستكمال مشروع البحث ويترتب على ذلك حصول الباحث البديل على مستحقات الباحث الرئيس.

11.يُشترط تقديم التقرير الفني بعد نهاية المشروع البحثي مع الأبحاث المنشورة حسب العقد المبرم وكذلك فواتير الصرف، وبعد اعتماد الموافقة عليها من قبل مجلس العمادة يتم صرف مستحقات المشروع دفعة واحدة للباحث الرئيس حسب العقد المبرم بين الطرفين.

 
ثانياً: شروط قبول الأبحاث المنشورة:

1. أن تكون الأبحاث منشورة في إحدى المجلات العلمية ذات معامل تأثير حسب تقرير الاستشهادات ( Journal Citation Report ( Q1,-Q3 Clarivate Analytics. و المدرجة في قواعد بيانات (WOS core collection or Scopus)  ( وتستبعد المجلات المدرجة في WOS emerging  Source).

2.    يلتزم الطرف الثاني بالإشارة إلى الطرف الأول كممول للمشروع البحثي ويشترط الإشارة للانتماء في الأبحاث المنشورة إلى جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالصيغة التالية:

Department name/ College name/ Princess Nourah bint Abdulrahman University

كما يجب الإشارة إلى دور الجامعة في دعم الأبحاث المنشورة في هامش البحث بالصيغة التالية:

This research project was funded by the Deanship of Scientific Research, Princess Nourah bint Abdulrahman University, through the Program of Research Project Funding After Publication, grant No ( XX- RPFAP-XX)

  1. الالتزام عند نشر الأبحاث بوجود كافة أسماء أعضاء المشروع المشاركين في الأبحاث المنشورة، وفِي حالة عدم مشاركة المستشار أو المساعد في النشر يكتب لهم شكر خاص على مساعدتهم في إنجاز الأبحاث بعد شكر العمادة. 
  2. لا تقبل الأبحاث التي تحتوي على شكر لأي جهة دعم أخرى داخل الجامعة.
  3. يخصم 25% من قيمة الدعم لكل شكر لجهة أخرى خارج جامعة الأميرة نورة.
  4. الالتزام التام بقواعد وأخلاقيات البحث العلمي.         
  5. تكون البحوث العلمية والاختراعات الناتجة من هذا التعاون المشترك تحت هذا العقد والتي يتم نشرها مستقبلاً ملكاً لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، مع تحمل الباحثين المسؤولية العلمية والقانونية  الكاملة عن المحتوى الذي يقدمونه للجامعة.

8.       يلتزم الطرف الثاني بالنشر في مجلة علمية عالمية ذات تصنيف

     Web of Science  (WOS)  او Scopus وذات معامل تأثير حسب تقرير الاستشهادات  Clarivate Analytics ( Journal Citation Report ( Q1,-Q3.

9. الالتزام بمعايير وضوابط الاقتباس في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الصادرة بقرار المجلس العلمي رقم ]151/12[ بجلسته الثانية عشرة المنعقدة بتاريخ 17/5/1440هــ.

​ 

ثالثاً: الضوابط المالية للمشروعات البحثية:

  1. تصرف المستحقات المالية للمشروعات البحثية على شكل دفعة واحدة  بعد اعتماد التقرير النهائي من مجلس عمادة البحث العلمي وذلك بناء على الخطة المالية المعتمدة للمشروع وتقديم الأبحاث المنشورة في إحدى المجلات العلمية ذات معامل تأثير حسب تقرير الاستشهادات ( Journal Citation Report ( Q1,-Q3 Clarivate Analytics. و المدرجة في قواعد بيانات (WOS or Scopus)  ( وتستبعد المجلات المدرجة في WOS emerging  Source) مستلمة نتائجها من المشروع البحثي.
  2. يتعهد الباحث الرئيس (الطرف الثاني) بتسديد كافة المستحقات المالية لأعضاء المشروع طبقاً لدور كل عضو ، بعد توقيع العقد المبرم بينه وبين عمادة البحث العلمي، ويستوجب تقديم كافة الفواتير الخاصة بالمشروع وسندات القبض ومكافآت الباحثين وتقديم كافة المستندات الدالة على ذلك وفقا للائحة البحث العلمي، وذلك  أثناء تسليم التقرير النهائي.
  3. تصرف مكافآت الفريق البحثي وفقا للمادة (12) من اللائحة الموحدة للبحث العلمي والصادرة بموجب قرار مجلس التعليم العالي المعتمد بالتوجيه البرقي الكريم رقم 7/ب/4403 وتاريخ 2/4/1419هـ.


  4. وصف المشاريع بعد النشر المصنف مترجم EN 2021.pdf