قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
برنامج التمويل السريع لدعم النشر في مجلات النخبة (تميز)

​​​​​

مقدمة

     حرصت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن على توفير بيئة بحثية وداعمة وجاذبة لباحثيها، من خلال تبني و طرح عدد من المبادرات والبرامج المحفزة للبحث العلمي، ومنها برنامج التمويل السريع لدعم النشر في مجلات النخبة (تميز) الذي يمثل نقلة نوعية في إجراءات تمويل الأبحاث وزيادة فعاليتها بما يتناسب مع احتياج الباحثات لتحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية من خلال رفع جودة الأبحاث العلمية المنشورة في أوعية النشر المصنف ، و تحقيق مراكز متقدمة في التصنيفات الدولية التي تركز بنسبة كبيرة على مؤشرات الإنتاج العلمي و النشر، وبحيث يوجه التمويل السريع لدعم النشر في مجلات النخبة ليكون نواة  لتوفير بيئة محفزة وداعمة  لتحقيق رؤية جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الطامحة إلى أن تكون منارة للمعرفة، و تحقيقا لرسالتها الرامية إلى التميز و الريادة في البحث العلمي.

تعريف:

مجلات النخبة هي المجلات العلمية المصنفة في جميع مجالات العلوم المختلفة العلمية والهندسية والصحية والتطبيقية والإنسانية والاجتماعية المدرجة في قواعد بيانات Web Of Science (WOS)  ولها معامل تأثير مرتفع حسب تقرير الاستشهاداتJournal Citation Report (Clarivate Analytics) (Q1,Q2)، أو في مجلات مدرجة ضمن أفضل عشر مجلات في مجال التخصص والذي يعكس مكانة وتميز المجلة في مجالها والهيبة المرتبطة بها مما يجعلها أدوات رسمية موثوقة لتقييم البحوث علمياً.

وصف البرنامج وأهميته:

      يهدف البرنامج إلى تحفيز الباحثين / الباحثات في مختلف كليات الجامعة ومنسوبي التشغيل الذاتي لإدارة الشؤون الصحية والمراكز التابعة لها في الجامعة و دعمهم لتحقيق رؤية الجامعة وذلك بإجراء البحوث عالية الجودة في مجالات تتوائم مع الهوية البحثية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن والتي تعكس تعزيز القدرات البحثية لديهم في جميع مجالات العلوم المختلفة العلمية والهندسية والصحية والتطبيقية والإنسانية والاجتماعية، حيث يمكن الحصول على التمويل بإجراءات يسيرة و سريعة  دون الحاجة للإجراءات الإدارية و المالية الخاصة بالتمويل المعتاد، و التي قد يراها الباحثون النشطون عبئا إضافيا يستهلك جزءا من وقتهم و جهدهم، حيث يستطيع الباحث/ الباحثة  التقديم على طلب تمويل للأبحاث من خلال رفع طلب التمويل الكترونيا بعد إعداد البحث في صورته النهائية بما يتوافق مع متطلبات وعاء النشر أو بعد الحصول على قبول مبدئي  وطلب تعديلات طفيفة (Minor) أو بعد حصوله على قبول نهائي والبحث في مرحلة مراجعة البحث للتعديل قبل النشر بصورة نهائية في مجلات مُدرجة في قاعدة بيانات شبكة العلوم Web Of Science(WOS)) وذات معامل تأثير مرتفع حسب تقرير الاستشهاداتJournal Citation Report (Clarivate Analytics) Q1,Q2,)   أو في مجلات مدرجة ضمن أفضل عشر مجلات في مجال التخصص لكافة التخصصات العلمية والهندسية والصحية والتطبيقية والإنسانية والاجتماعية ،ويتم صرف مبلغ (40.000) ريال للبحث الواحد عند نشر البحث وظهوره في قواعد البيانات (يشمل مصروفات البحث و مكافأة الباحثين) و ليس كسلفة تستلزم السداد وبحد أقصى بعدد 10ابحاث للباحث الواحد بمبلغ (400.000) ريال خلال الدورة التمويلية الواحدة.

 

الأهداف:

-  دعم الباحثين وتوجيه جهودهم للتميز والرقي بما يخدم منظومة البحث العلمي المميز ويتوافق مع الأولويات البحثية للجامعة.

- تشجيع التعاون البحثي البيني بين أقسام وكليات الجامعة المختلفة والباحثين في الجامعات ومراكز الأبحاث المحلية والاقليمية والعالمية.

- تحفيز الباحثين وتوجيه أبحاثهم بما يخدم منظومة البحث العلمي في الجامعة.

- تسهيل إجراءات تمويل الأبحاث بما يحقق زيادة فعاليتها.

- زيادة عدد الأبحاث العلمية المنشورة في أوعية نشر عالية التصنيف حيث أن المخرج  من المشروع هو بحث منشور في مجلة عالمية مُدرجة في قاعدة بيانات شبكة العلوم Web of  Science وذات معامل تأثير مرتفع حسب تقرير الاستشهاداتJournal Citation Report (Clarivate Analytics .  لكافة التخصصات وذات رتب  (Q1,Q2) أو في مجلات مدرجة ضمن أفضل عشر مجلات في مجال التخصص.

- رفع ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية و دعم فرص دخولها في تصنيفات جديدة.

- دعم فرص حصول الجامعة على الاعتمادات الأكاديمية المؤسسية والبرامجية.

شروط التقديم

1.     أن يكون الباحث الرئيس أحد منسوبي الجامعة أو منسوبي التشغيل الذاتي لادارة الشؤون الصحيةوالمراكز التابعه لها حين تقديم الطلب.

2.     أن يكون للباحث الرئيس نتاج بحثي في مجلات علمية مصنفة في (WOS) أو في مجلات مدرجة ضمن أفضل عشر مجلات في مجال التخصص في السنتين الأخيرتين لا يقل عن بحثيين

3.      أن يتم نشر البحث في مجلات مدرجة ضمن قاعدة بيانات شبكة العلوم Web of Science ذات معامل تأثير حسب تقرير الاستشهاداتJournal Citation Report (Clarivate Analytics) (Q1,Q2, ). لكافة التخصصات أو في مجلات مدرجة ضمن أفضل عشر مجلات في مجال التخصص.

4.     أن يكون أسم الباحث الرئيس هو الأول في الورقة العلمية المنشورة، أو الباحث المراسل

5.     أن يكون الانتماء الأول لجميع الباحثين من منسوبي جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن/ منسوبي التشغيل الذاتي لإدارة الشؤون الصحية والمراكز التابعة لها في الجامعة / منسوبي التشغيل الذاتي لإدارة الشؤون الصحية والمراكز التابعة لها ويستخدم البريد الالكتروني الجامعي الرسمي في كافة أوجه التخاطب مع المجلة.

6.     أن لا تقل نسبة مشاركة الباحثين من منسوبي الجامعة/ منسوبي التشغيل الذاتي لإدارة الشؤون الصحية والمراكز التابعة لها والقطاعات الحكومية​ المحلية الأخرى عن ثلثي الباحثين (الثلث فقط للباحثين الإقليميين والدوليين)

7.     ان يتم الانتهاء من المشروع عن طريق تقديم الورقة العلمية المنشورة بشكل كامل في مدة أقصاها سته أشهر من تاريخ توقيع العقد ولن يتم قبول إي بحث بعد تجاوز الفترة المحددة.

8.     ألا يكون البحث قد حصل على دعم من أي جهة أخرى داخل الجامعة.

9.     يحق للباحث الرئيس التقديم على البرنامج بعشرة أبحاث كحد أقصى في الدورة التمويلية الواحدة.

10.   يجب أن يكون البحث المقدم في نفس مجال تخصص الباحث المتقدم أو مجال آخر ذا علاقة به.  

11.   يجب أن يكون نوع البحث المنشور المقدم إما بحث أصيل (Original article) أو  بحث مراجعة (Review Article) أو تقرير حالة (Case Report)، ولا يقبل غير ذلك.

12.   ألا يتعارض محتوى البحث وأفكاره مع القيم الإسلامية أو الرؤى الوطنية أو أهداف الجامعة.

13.   ملكية كافة مخرجات البحث العلمي تعود لعمادة البحث العلمي سواء كانت براءات اختراع أو منتجات أو تطبيقات. وذلك وفقا لما تنص عليه المادة السادسة فقرة (أ)  من نظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدراسات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية وذلك سواء للاختراعات التي يتم تسجيلها على المستوى الوطني أو الخارجي . 

14.  يلتزم الباحثين بالأمانة العلمية وأخلاقيات البحث العلمي، وتتولى لجنة التمويل بالجامعة النظر في الملاحظات والمخالفات بهذا الشأن واتخاذ ما يلزم.

15.  يتعهد الباحث الرئيس بعدم تغيير أي بيانات في البحث أو صيغة الشكر أو عدد أو أسماء الباحثين بعد ظهور البحث في موقع المجلة والحصول على الرقم المرجعي للبحث DOI وعند حدوث أي تغيير يحق لعمادة البحث العلمي إلغاء التعاقد وإحالة الأمر إلى لجنة أخلاقيات البحث العلمي

16.  يجب أن تتم الإشارة إلى انتماء  جميع الباحثين -من منسوبي جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن- إلى الجامعة  كانتماءٍ أول بالصيغة التالية:

Princess Nourah bint  Abdulrahman University ولن يقبل أي خطأ في الانتماء مهما كانت درجته

17.   يجب أن يدرج شكر لعمادة البحث العلمي على دعم البحث بالصيغة التالية: 
This research was funded by the Deanship of Scientific Research at Princess Nourah bint  Abdulrahman University through the Fast-track Research Funding Program to support publication in the top journal (Grant no. 42-FTTJ-xx)


الإجراءات:
 1-   يتم التقديم  إلكترونياً بعد إعداد البحث في صورته النهائية بما يتوافق مع متطلبات وعاء النشر أو بعد الحصول على قبول مبدئي  وطلب تعديلات طفيفة (Minor) أو بعد حصوله على قبول نهائي والبحث في مرحلة مراجعة البحث للتعديل قبل النشر بصورة نهائية وذلك عبر الرابط الالكتروني التالي https://forms.gle/yFmT7yDXu36v57CZ6​​ 

مع استكمال كافة البيانات في النموذج المخصص ورفع جميع المرفقات المطلوبة.

1.     تتم مراجعة الطلب من قبل لجنة داخلية في عمادة البحث العلمي.

2.     في حال الموافقة يتم إرسال بريد الكتروني للباحث الرئيس برقم المنحة ونسخة من العقد لتوقيعه

3.     يلتزم الباحث الرئيس بتوقيع العقد وارساله الكترونيا، في مدة أقصاها خمسه أيام من تاريخ استلامه.

4.      بعد نشر البحث (الأبحاث) في المجلة المصنفة في قاعدة بيانات شبكة العلوم Web of Science ، ذات معامل تأثير حسب تقرير الاستشهاداتJournal Citation  Report (Clarivate Analytics)    (Q1,Q2 ) لكافة التخصصات العلمية والهندسية والصحية والتطبيقية والإنسانية والاجتماعية أو في مجلات مدرجة ضمن أفضل عشر مجلات في مجال التخصص يتم تقديم طلب الصرف الكترونيا.

5.      يتم إرسال الطلب بعد اعتماده للإدارة المالية لصرف قيمة التمويل المعتمدة من قبل عمادة البحث العلمي.

6.     يتم تزويد الباحث المتقدم بالطلب برقم وتاريخ خطاب الصرف للمتابعة مع الشؤون المالية

7.     يتم صرف مبلغ (40.000) ريال كدعم للبحث الواحد من برنامج التمويل السريع لدعم النشر في مجلات النخبة (تميز) (يشمل مصروفات البحث ومكافأة الباحثين) وليس كسلفة تستلزم السداد.

​8.     يتم صرف المبلغ للباحث الرئيس ويتولى توزيع المبلغ بين الباحثين حسب إسهاماتهم في البحث ، ولن يتم النظر الى أي خلافات مالية قد تنشا بين الباحثين .​