قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
برنامج الباحث الزائر

أ. مقدمة:
 تحقيقاً لرسالة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لريادة المرأة في مجال البحث العلمي والإسهام في بناء الاقتصاد المعرفي العالمي وتحقيق لأهداف الجامعة الاستراتيجية والمنبثقة من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 بما يخدم التميز البحثي ودعماً في الاستثمار بالفكر الوطني ونقل الخبرات العالمية له لبناء مستقبل الوطن وتحقيق التنمية المستدامة والمشاركة في بناء منظومة العلوم والمعرفة العالمية. قامت عمادة البحث العلمي بتفعيل برنامج الباحث الزائر الذي يهدف إلى استضافة عدداً من الأساتذة والباحثين المتميزين من الجامعات العالمية المرموقة للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم وأفكارهم في تعزيز مهارات الباحثين والباحثات من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم لخلق بيئة بحثية تكاملية قادرة على بناء الشركات التعاونية والمنافسة البحثية العالمية.

ب.وصف البرنامج: 
 هو برنامج تعاوني بين باحثي جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وباحثين عالميين على درجة أستاذ يتم اختيارهم وفق معايير ومدة محددة لتعزيز القدرة التنافسية لدى باحثي الجامعة وتأصيل جودة أبحاثهم العلمية وتحقيق التميز البحثي عالمياً وذلك وفق مهام يكلف بها الباحث الزائر لتحقيق أهداف البرنامج.
ج. اهداف البرنامج:
تعزيز الحراك البحثي في الجامعة وصقل مهارات البحث العلمي للباحثين والباحثات من منسوبي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.
توفير بيئة مناسبة للتعاون العلمي مع أساتذة وباحثين متميزين من الجامعات العالمية المرموقة ومراكز البحوث على المستوى المحلي والدولي.
زيادة النشر العلمي في المجلات العلمية ISI ذات التأثير العالي.
رفع مستوى جودة النشر العلمي المميز والمصنف عالميا في الجامعة  ورفع نسبة الاستشهاد بأبحاث الجامعة .
د.مدة البرنامج:
مدة العقد عام واحد من تاريخ توقيع العقد ويمكن التمديد لمدة مماثلة بعد التقييم وبموافقة عمادة البحث العلمي.
هـ. معايير اختيار الباحث الزائر:
أن يكون:
 إما من ضمن قائمة ISI Highly Cited Researchers  والتي يعلن عنها سنوياً أو أن يكون عضو هيئة تدريس (على درجة أستاذ) من منسوبي أعلى 200 جامعة حسب تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات وأن يكون من ذوي السمعة العلمية والخبرة البحثية في مجال تخصصه. 
يفضل أن يكون الباحث حاصل على جوائز عالمية من منظمات مشهود لها بالتميز في مجال التخصص أو حاصلاً على براءات اختراع في مجال التخصص مسجلاً في منظمات عالمية.
و.مهام الباحث الزائر والباحث المشارك من منسوبي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن:
1. يقدم الباحث الزائر بمشاركة الباحث المشارك من منسوبي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن مقترحاً للخطة البحثية "ميثاق أداء" يتناسب مع مجاله التخصصي قبل توقيع العقد.
2. يلتزم الباحث الزائر بالمشاركة في البحث وتطوير مهارات البحث والنشر العلمي مع الباحثين والباحثات من منسوبي الجامعة ويفضل دعم البيئة الحاضنة للأفكار الإبداعية وترجمتها لمشاريع استثمارية أو المشاركة في انجاز براءات اختراع في مجالات علمية متقدمة مع الباحثين والباحثات من منسوبي الجامعة
3. تحدد زيارتين  بحيث تتم خلال فترة الستة أشهر الأولى من العقد كالتالي:
زيارة واحدة للباحث الزائر لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.
و زيارة واحدة للباحث المشارك من منسوبي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لمقر جامعة الباحث الزائر.
4. يقدم الباحث الزائر خلال فترة زيارته محاضرات وورش عمل (حضورياً) لمنسوبي الجامعة ( ما لا يقل عن ثلاث ورش عمل أو محاضرات ) والمشاركة في المؤتمرات والندوات والفعاليات التي تقيمها الجامعة، كما يلتزم الباحث المشارك خلال قترة زيارته بالعمل البحثي وإلقاء محاضرة عن الأبحاث المشتركة في جامعة الباحث الزائر.
5. نشر مالا يقل عن بحثين.

ز. شروط قبول الابحاث المنشورة:
1. أن تكون الأبحاث الناتجة من هذا البرنامج من النوع الأصيل (Original research)، منشورة كمقالة (Article) في إحـدى الـمـجـلات الـعـلمـية الـمـصنـفـة عـالـمـيـا ضـمـن قــواعـد الـبــيـانــات WOS core collection  وبمعامل تأثير (Impact Factor) وقت إدراج المقالة ضمن (فقط) مؤشري الاستشهاد:
Science Citation Index Expanded (SCIE) or 
Social Sciences Citation Index (SSCI) Q1, Q2, Q3, Q4  
ولا تقبل الأبحاث المنشورة في WOS emerging source أو في مجلات ليس لها معامل تأثير.
2. يشترط الإشارة الى الدعم المالي المقدم من عمادة البحث العلمي بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن على النحو التالي: 
The authors extend their appreciation to the Deanship of Scientific Research at Princess Nourah bint Abdulrahman University for funding this work through the Visiting Researcher Program No XX.
دون ذكر أي دعم مالي من أي جهة أخرى داخل الجامعة أو داخل المملكة، علما بأن الشكر المعنوي فقط مسموح لأي شخص أو جهة أخرى.
3. عدم النشر في مجلات ضمن قائمة المجلات الممنوعة أو المفترسة أو أن يكون الناشر ضمن قائمة الممنوعين حسب ما نص عليه تعميم سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي رقم ١٦٩٩٧ وتاريخ١ - ٥-١٤٤٠ هـ والتي يمكن التعرف عليها من خلال الرابطين:
https://predatoryjournals.com/journals
https://predatoryjournals.com/publishers
4. يمنع الإنتماء المزدوج (Double Affiliation) في المقالات المنشورة بحيث يكون الانتماء الوحيد لجميع الباحثين والباحثات لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن: 
Department name………., College name………….., Princess Nourah bint Abdulrahman University , Riyadh, Saudi Arabia
5. استخدام البريد الالكتروني الجامعي الرسمي في كافة أوجه التخاطب لجميع الباحثين والباحثات من منسوبي الجامعة.
6. يُسمح بمشاركة منسوبي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في الأبحاث العلمية و الأوراق العلمية الناتجة عنها (كجزء من مؤلفي الورقة) دون التزامات مالية ضمن العقد ولا يسمح بمشاركة باحثين من جامعات سعودية أو عربية أخرى.
7. يتعهد جميع الباحثين والباحثات المشاركون في الأوراق العلمية بالملكية الفكرية للمشروع حسب النموذج المعتمد.
8. الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي والحصول على موافقة لجان أخلاقيات البحث العلمي المعنية في حال حاجة الأبحاث لذلك، ويحق لعمادة البحث العلمي اتخاذ كافة الإجراءات إذا ثبت وجود أي مخالفات لأخلاقيات البحث العلمي أو تجاوزات علمية متعارف عليها محلياً ودولياً.
9. الالتزام بمعايير وضوابط الاقتباس في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الصادرة بقرار المجلس العلمي رقم [151 / 12] بجلسته الثانية عشرة المنعقدة بتاريخ 17 / 5 / 1440 هـ.
10. يحُظر المشاركة بصفة مباشرة أو غير مباشرة في أي عمل لدى أي جهة تتعارض مصلحتها مع مصلحة الجامعة أو الدولة.
ح. شروط ومهام الباحث المشارك من منسوبي الجامعة:
1. أن تكون الأفضلية في ترشيح الباحث المشارك حسب غزارة النشر العلمي من خلال مـوقع Top Academia)).  
2. أن يكون سعودي/ـة الجنسية. 
3. أن لا يكون الباحث المشارك في حالة اتصال أو تفرغ علمي أو أي إجازة لا تسمح له بالتواجد على رأس العمل خلال فترة العقد وذلك لاستحقاق المكافأة وفق المادة ١٢ الفقرة ح من اللائحة الموحدة للبحث العلمي في الجامعات.
تتلخص مهام الباحث المشارك من الجامعة بالإضافة إلى المشاركة العلمية في الأبحاث مع الباحث الزائر إلى التالي:
1. التواصل مع الباحث الزائر وتعبئة النماذج الخاصة بالتقديم ورفع الخطة البحثية "ميثاق الأداء" وتنسيق زيارة الباحث الزائر وسكنه ومواصلاته وورش العمل والمحاضرات العلمية
2. متابعة سير العمل والرفع بالتقارير الدورية ومراجعة كافة مسوغاتها والتحقق من اكتمالها ومطابقتها للشروط وأن تكون وفق للخطة البحثية المعتمدة من عمادة البحث العلمي والتواصل مع الباحث الزائر وتبليغه بكافة المستجدات والضوابط المقرّة من عمادة البحث العلمي.
3. التواصل الفعّال مع عمادة البحث العلمي في كل مايتعلق بالمشروع والعقد.
 ط. طريقة التقديم على البرنامج:
1. يتم التواصل مع الباحث الزائر من خلال الباحث المشارك من منسوبي الجامعة بحيث يتم وضع خطة بحثية واضحة تشمل مسار العمل خلال فترة العقد.
2. تعبئة النماذج والبيانات المطلوبة والتأكد من عدم ارتباط الباحث المشارك من منسوبي الجامعة بإتصال أو تفرغ علمي أو أي إجازة لاتسمح له بالتواجد على رأس العمل خلال فترة العقد.
3. يُعرض الطلب على مجلس القسم ثم مجلس الكلية للحصول على التوصية. 
4. رفع الطلب لوكالة شؤون النشر العلمي بعمادة البحث العلمي لدراسة الطلب من قبل اللجنة الدائمة للتطوير والجودة في مجال النشر العلمي. 
5. يعرض الطلب على مجلس عمادة البحث العلمي.
بعد اعتماد محضر مجلس عمادة البحث العلمي من صاحب الصلاحية وفي حال قبول الطلب يتم التواصل من قبل وكالة العمادة لشؤون النشر العلمي مع الباحث المشارك من منسوبي الجامعة ومع الباحث الزائر لتوقيع العقد.
ي. الدعم المالي وضوابط الصرف:
إجمالي قيمة الدعم المالي هي  130.000 (مائة وثلاثون الف) ريال فقط لا غير توزع  وتصرف كالاتي:
التكاليف البحثية 80.000 (ثمانون ألف) ريال:
1.  50.000 (خمسون ألف) ريال مكافأة الباحث الزائر تصرف له على دفعتين:
25.000 ريال عند توقيع العقد.
25.000  ريال عند انهاء متطلبات العقد ونشر الورقتين العلميتين وقبول التقرير النهائي حسب اللوائح في عمادة البحث العلمي.
2.  30.000 (ثلاثون ألف) ريال كحد أقصى تُصرف للباحث المشارك على دفعتين:
20.000 ريال تصرف عند توقيع العقد وتشمل مكافأة الباحث المشارك وقدرها 14.400 ريال حسب ما تنص عليه المادة (١٢) الفقرة (أ) في اللائحة الموحدة للبحث العلمي في الجامعات وباقي المبلغ يشمل بعض تكاليف النشر والمستلزمات والتجهيزات والتدقيق والاحصاء (والتي ستُحسب حسب الفواتير المقدمة في نهاية العقد بما لا يتجاوز اجمالي المبلغ المحدد).
10.000 ريال تصرف كدفعه نهائية عند انهاء متطلبات العقد وتشمل تكاليف النشر و المستلزمات والتجهيزات والتدقيق والاحصاء (والتي ستُصرف فقط حسب الفواتير المُقدمة بما لا يتجاوز المبلغ المحدد للباحث ضمن البرنامج ). 

تكاليف الزيارتين 50.000 (خمسون ألف) ريال (تسلم للباحث المشارك عند تسليم الفواتير):
25.000 (خمسة وعشرين ألف) ريال فقط كحد اقصى تكاليف زيارة الباحث الزائر لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. 
25.000 (خمسة وعشرين ألف) ريال فقط كحد اقصى تكاليف زيارة الباحث المشارك من منسوبي الجامعة لمقر جامعة الباحث الزائر.

يشمل المبلغ التذاكر ومصاريف السكن والمواصلات والمعيشة للباحث الزائر والباحث المشارك من منسوبي الجامعة ويُصرف حسب الفواتير المُقدمة بما لايتجاوز اجمالي المبلغ المحدد للزيارة ضمن البرنامج وذلك حسب اللوائح والانظمة في الجامعة ولا تتحمل الجامعة أي تكاليف ومصاريف أخرى.

ك.تنسيق الزيارة حسب الشروط التالية:
1. يتم تعبئة كافة النماذج المطلوبة من قبل الباحث المشارك من منسوبي الجامعة للحصول على الموافقة اللازمة وذلك قبل موعد الزيارة بفترة كافية كالآتي:
موافقة عمادة البحث العلمي على موعد وبرنامج الزيارة.
الحصول على الموافقة اللازمة من الجهات المختصة في الجامعة بما في ذلك استصدار التأشيرة الحكومية   
      وحجوزات الطيران والإقامة.
2. لا تزيد مدة الزيارة عن أسبوعين. 




استمارات البرنامج:

للمزيد من المعلومات :