قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
كرسي أبحاث أدب الطفل.

أستاذ الكرسي:

 د. هيلة بنت عبدالله الخلف، أستاذ الادب الإنجليزي المساعد بقسم الادب الإنجليزي بكلية اللغات بجامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن.

الرؤية: 

أن تكون لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الريادة في تطوير أدب الطفل.

الرسالة:

السعي إلى تطوير أدب الطفل من خلال تشجيع البحث العلمي والنقد الأدبي والتدريب والتصميم والإنتاج والترجمة والنشر.

الأهداف:

  • تشجيع وتحفيز البحث العلمي والنقد الأدبي في مجال أدب الطفل.
  •  التدريب على الكتابة الأدبية للطفل.
  • التدريب على الرسم والتصميم في أدب الطفل.
  • انتاج تطبيقات تقنية في مجال أدب الطفل.
  • إثراء أدب الطفل العربي من خلال ترجمة كتب أطفال عالمية مميزة.
  • تشجيع ترجمة النتاج العربي المتميز في أدب الطفل إلى لغات أخرى.
  •  تمثيل الكرسي للجامعة في مجتمعات أدب الطفل العربية والعالمية.

 

ممول الكرسي :

المركز السعودي البريطاني للتعليم والتطوير.

إنجازات الكرسي:

 

  • أبحاث الكرسي
  1. 1-Templeton, M. (2019). Ambivalent texts, the borderline, and the sense of nonsense in Lewis Carroll's “Jabberwocky". International Journal of English Studies, 19(2), 1-18.
  2. 2-Tabassum, K. (2020). Using wireless and mobile technologies to enhance teaching and learning strategies. Indonesian Journal of Electrical Engineering and Computer Science, 17(3), 1555-1561.
  3. 3-, M., & Eltilib, H. (2020). Reading aloud to first grade students: A case study of Saudi Arabia. Cogent Education7(1), 1832646.
  4. 4-Gehlot, L., Al-Khalaf, H. A., & Gehlot, H. (2020). Evaluation of the Reading Habits of Indian Students (Reading Aloud and Reading Silently) from Low, Middle and High Class Schools. Educational Research and Reviews15(2), 41-51.
     
  • فعاليات وأنشطة الكرسي (نحتاج السنة للأنشطة إن وجدت المعلومات)
  1. 1-ورشة إطلاق الكراسي البحثية بالجامعة (2018 )
  2. 2- اللقاءات والاجتماعات التعريفية داخل الجامعة(2018 )
  3. 3- اللقاءات والاجتماعات التعريفية خارج الجامعة (2018 )
  4. 4- الإعلان عن استقبال طلبات المشاريع البحثية (2018 )
  5. 5- استقبال طلبات المشاريع البحثية وفرزها واختيار المتوافق منها مع الاولويات البحثية للكرسي . (2018 )
  6. 6- عرض المشاريع البحثية على اللجنة العلمية واختيار ما سيتم تمويله منها .(2018 )
  7. 7- تكليف مجموعة من طالبات كلية الحاسب بتصميم موقع الكرسي بشكل متكامل بإشراف أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية كمشروع تخرج .(2018 )
  8. 8- التواصل مع الباحثين والبدء في توقيع العقود (2018 )
  9. 9- تصميم الهوية البصرية للكرس ي وتفعيلها (2018 )
  10. 10-ورشة عمل "كتابك الاول" (2018 )
  11. 11- مخاطبة مجموعة من دور النشر الأجنبية للحصول  على حقوق الترجمة لبعض الكتب التي تطابق شروط اللجنة العلمية للكرسي للترجمة .(2018 )
  12. 12-ورشة عمل القراءة الجهرية بكلية اللغات (1) (2018 )
  13. 13-ورشة عمل القراءة الجهرية بكلية اللغات (2) (2018 )
  14. 14-تفعيل حساب Twitter للكرسي (2018 )
  15. 15- استقبال طلبات الكتابة )التأليف(2018 )
  16. 16-عرض النصوص الواردة على اللجنة العلمية وترشيح المناسب منها (2018 )
  17. 17- التواصل مع صاحبات النصوص المقبولة والبدء في مرحلة التحرير (2018 )
  18. 18- ورشة عمل القراءة الجهرية في روضة الجامعة (2019 )
  19. 19- تحرير القصص من قبل محررة الكرسي (2019 )
  20. 20- ورشة عمل القراءة الجهرية بكلية اللغات (3) (2019 )
  21. 21- اعتماد النسخ المحررة من القصص وأخذ موافقة الكاتبات (2019 )
  22. 22- زيارة لمستشفى الملك عبدالله التخصص ي للأطفال وتطبيق نشاط القراءة الجهرية لمجموعة من الأطفال في قسم التنويم (2019 )
  23. 23-مبادرة Drop Everything and Readفي مدارس الجامعة الابتدائية (2019 )
  24. 24-ورشة الرسم لكتب الاطفال (2019 )
  25. 25-مخاطبة مجموعة من الجهات الخارجية لتطبيق بعض المبادرات (2019 )