أستاذ الكرسي:
د. هيلة بنت عبدالله الخلف، أستاذ الادب الإنجليزي المساعد بقسم الادب الإنجليزي بكلية اللغات بجامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن.
الرؤية:
أن تكون لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الريادة في تطوير أدب الطفل.
الرسالة:
السعي إلى تطوير أدب الطفل من خلال تشجيع البحث العلمي والنقد الأدبي والتدريب والتصميم والإنتاج والترجمة والنشر.
الأهداف:
- تشجيع وتحفيز البحث العلمي والنقد الأدبي في مجال أدب الطفل.
- التدريب على الكتابة الأدبية للطفل.
- التدريب على الرسم والتصميم في أدب الطفل.
- انتاج تطبيقات تقنية في مجال أدب الطفل.
- إثراء أدب الطفل العربي من خلال ترجمة كتب أطفال عالمية مميزة.
- تشجيع ترجمة النتاج العربي المتميز في أدب الطفل إلى لغات أخرى.
- تمثيل الكرسي للجامعة في مجتمعات أدب الطفل العربية والعالمية.
ممول الكرسي :
المركز السعودي البريطاني للتعليم والتطوير.
إنجازات الكرسي:
- 1-Templeton, M. (2019). Ambivalent texts, the borderline, and the sense of nonsense in Lewis Carroll's “Jabberwocky". International Journal of English Studies, 19(2), 1-18.
- 2-Tabassum, K. (2020). Using wireless and mobile technologies to enhance teaching and learning strategies. Indonesian Journal of Electrical Engineering and Computer Science, 17(3), 1555-1561.
- 3-, M., & Eltilib, H. (2020). Reading aloud to first grade students: A case study of Saudi Arabia. Cogent Education, 7(1), 1832646.
4-Gehlot, L., Al-Khalaf, H. A., & Gehlot, H. (2020). Evaluation of the Reading Habits of Indian Students (Reading Aloud and Reading Silently) from Low, Middle and High Class Schools. Educational Research and Reviews, 15(2), 41-51.
- فعاليات وأنشطة الكرسي (نحتاج السنة للأنشطة إن وجدت المعلومات)
- 1-ورشة إطلاق الكراسي البحثية بالجامعة (2018 )
- 2- اللقاءات والاجتماعات التعريفية داخل الجامعة(2018 )
- 3- اللقاءات والاجتماعات التعريفية خارج الجامعة (2018 )
- 4- الإعلان عن استقبال طلبات المشاريع البحثية (2018 )
- 5- استقبال طلبات المشاريع البحثية وفرزها واختيار المتوافق منها مع الاولويات البحثية للكرسي . (2018 )
- 6- عرض المشاريع البحثية على اللجنة العلمية واختيار ما سيتم تمويله منها .(2018 )
- 7- تكليف مجموعة من طالبات كلية الحاسب بتصميم موقع الكرسي بشكل متكامل بإشراف أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية كمشروع تخرج .(2018 )
- 8- التواصل مع الباحثين والبدء في توقيع العقود (2018 )
- 9- تصميم الهوية البصرية للكرس ي وتفعيلها (2018 )
- 10-ورشة عمل "كتابك الاول" (2018 )
- 11- مخاطبة مجموعة من دور النشر الأجنبية للحصول على حقوق الترجمة لبعض الكتب التي تطابق شروط اللجنة العلمية للكرسي للترجمة .(2018 )
- 12-ورشة عمل القراءة الجهرية بكلية اللغات (1) (2018 )
- 13-ورشة عمل القراءة الجهرية بكلية اللغات (2) (2018 )
- 14-تفعيل حساب Twitter للكرسي (2018 )
- 15- استقبال طلبات الكتابة )التأليف(2018 )
- 16-عرض النصوص الواردة على اللجنة العلمية وترشيح المناسب منها (2018 )
- 17- التواصل مع صاحبات النصوص المقبولة والبدء في مرحلة التحرير (2018 )
- 18- ورشة عمل القراءة الجهرية في روضة الجامعة (2019 )
- 19- تحرير القصص من قبل محررة الكرسي (2019 )
- 20- ورشة عمل القراءة الجهرية بكلية اللغات (3) (2019 )
- 21- اعتماد النسخ المحررة من القصص وأخذ موافقة الكاتبات (2019 )
- 22- زيارة لمستشفى الملك عبدالله التخصص ي للأطفال وتطبيق نشاط القراءة الجهرية لمجموعة من الأطفال في قسم التنويم (2019 )
- 23-مبادرة Drop Everything and Readفي مدارس الجامعة الابتدائية (2019 )
- 24-ورشة الرسم لكتب الاطفال (2019 )
- 25-مخاطبة مجموعة من الجهات الخارجية لتطبيق بعض المبادرات (2019 )