قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
برنامج قسم المكتبات والمعلومات

​​​​​نظرة عامة:

تأسس قسم المكتبات والمعلومات كأحد أقسام كلية الآداب بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن عام 1405ه وقد كان ولم يزل أحد الأقسام الأكاديمية الأساسية و جزء حيويا من أجزاء كلية الآداب والتي أنشئت عام 1399ه/ 1400ه. ولقد تخرج من القسم عدد كبير من المتخصصات في المجال المعلوماتي  يعملن في المجالات المتخصصة سواء في القطاع الحكومي أو الخاص.

يهدف قسم المكتبات والمعلومات الى المساهمة بإيجابية لإثراء الحقل المعلوماتي وإعداد كوادر علمية مؤهلة معلوماتيا ومعرفيا ومتوائمة مع متطلبات سوق العمل. حيث يقدم القسم خطة أكاديمية حديثة واسعة النطاق وضعت وفق أفضل معايير الجودة المحلية والعالمية. كما يضم القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة والكفاءة العلمية والعملية مما  يساهم في تجويد مخرجات القسم و تحقيق رؤيته وأهدافه التي وضعت له.​


  • شروط القبول:

    • 1. أن تكون الطالبة سعودية الجنسية.
    • 2. الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو خارجها.  
    • 3. ألا يكـون قـد مضـى علـى شـهادة الثانويـة العامـة أو مـا يعادلهـا مـدة تزيـد عـن خمـس سـنوات، بـدءًا من السنة  التـي حصلـت فيهـا علـى مؤهـل الثانويـة.
    • 4. أن تكــون الطالبــة تقدمــت لاختبــاري القــدرات والتحصيلــي المقدميــن مــن المركــز الوطنــي للقيــاس هــذا الشـرط ينطبـق علـى جميـع خريجـات الثانويـة العامـة مـن 5. داخـل المملكـة العربيـة السـعودية أو مـن خارجهـا وفقـا للمناهــج الســعودية أو غيــر الســعودية.
    • 6. أن تنطبق على الطالبة شروط القبول المعلنة أو أي شروط أخرى يحددها مجلس الجامعة وتعلن وقت التقديم.
    • 7. أن تجتاز بنجاح أي اختبار أو مقابلة شخصية تحددها الجامعة.
    • 8. أن تكون الطالبة لائقة طبيًا.
    • 9. ألا تكـون الطالبـة مقيـدة أو مقبولـة أو سـبق لهـا الحصـول علـى البكالوريـوس أو كانـت مفصولـة لأسـباب تأديبيـة مـن إحـدى الجامعـات الحكوميـة بالمملكـة أو أي جامعـة أخـرى، وفـي حـال ثبـت ذلـك فللجامعـة إلغـاء قبـول الطالبـة.
    • 10. ألا يكــون للطالبــة ســجل ســابق فــي جامعــة الأميرة نــورة بنــت عبدالرحمــن أو ســبق لهــا الحصــول علــى درجــة الدبلــوم ( مــن كليــة المجتمــع ) أو البكالوريــوس منهــا.


  • نظام الدراسة:

    • مدة الدراسة في البرنامج أربع سنوات مع إمكانية تقديم فصل دراسي صيفي عند الحاجة.
    • عدد المستويات اللازمة للتخرج ثمانية مستويات وفقاً للخطة الدراسية المعتمدة ، ومدة المستوى الدراسي فصلاً دراسياً واحدا.

    • منهجية الدراسة:
    • 1- المحاضرات والتي تشمل على النقاش المفتوح
    • 2- القراءة المساندة
    • 3- المناقشات الجماعية
    • 4- التكاليف الفردية والجماعية
    • 5- استخدام المعامل
    • 6- التطبيقات والتمارين العملية
    • 7- استراتيجية حل المشاكل
    • 8- أسلوب دراسة الحالة
    • 9- تنمية التعلم الذاتي


الخطة الدراسية:

خطة برنامج المكتبات.pdf


فرص التوظيف:

يؤهل البرنامج للعمل كأخصائي معلومات للعمل في مختلف الجهات الحكومية، والمؤسسات شبه الحكومية التي تسهم فيها الدولة كالبنوك وبعض الهيئات والمؤسسات، بالإضافة لمؤسسات القطاع الخاص في البيئة التقليدية والرقمية حيث يكسب البرنامج الخريجة التعامل مع أدوات تقنية المعلومات بفاعلية عالية، كما أن البرنامج يفتح مجالات العمل في جميع أنواع المؤسسات المعلوماتية العاملة في مجال المعلومات والمكتبات والمعرفة (إنتاجاً وتنظيماً واسترجاعاً) فتستطيع الخريجة أن تعمل وفقاً لتصنيف وظائف وزارة الخدمة المدنية التالية:

  1. 1- أمناء مكتبات.
  2. 2- باحثي وأخصائي معلومات.
  3. 3- باحثي وأخصائي الوثائق والمحفوظات والمخطوطات.
  4. 4- مفهرس المكتبات.

كما يمكن أن تعمل الخريجة في وظائف مؤسسات القطاع الخاص بالتصنيف التالي:
  1. 1- أخصائي معلومات.
  2. 2- محلل إدارة المعرفة.
  3. 3- مدير محتوى شبكات.
  4. 4- ناشر رقمي.
  5. 5- مدير أرشيف.
  6. 6- مخطط معلومات.
  7. 7- مدير محتوى مواقع إلكترونية.
  8. 8- مطور محتوى مواقع إلكترونية.
  9. 9- مصمم مواقع إلكترونية.
  10. 10- موظف معلومات مواقع إلكترونية.
  11. 11- مدير بوابات إنترنت.
  12. 12- محلل معلومات.
  13. 13- استشاري معلومات.
  14. 14- موظف سجلات.