قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
إدارة التخطيط الاستراتيجي

​​​​​التخطيط الاستراتيجي

انطلاقا من تحديث جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن خطتها الاستراتيجية ضمانًا لتوافقها مع مقتضيات التحول الوطني الذي تسعى لتحقيقه (رؤية 2030)، وتعزيزًا لدور المرأة التنموي، وتمكينًا لوجودها الفاعل في الاقتصاد الوطني، والتطور المعرفي والإسهام المجتمعي، سعت كلية الآداب ممثلة في وكالة التطوير والجودة على تطوير خطتها الاستراتيجية لتوائم تطلعات الجامعة، إيمانًا بدور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق رؤية الكلية بأن تكون منبرا علميًّا وعالميًا في مجال الآداب والعلوم الإنسانية ورسالتها وأهدافها، بخطى ثابتة ومراحل متتابعة. بدأت أولاها في تكوين لجنة فرعية للعمل على تحديث الخطة السابقة للكلية تضم عددًا من أصحاب الخبرة والكفاءة في التخطيط الاستراتيجي إضافة إلى لجنة التخطيط الأساسية والتي تضم عميدة الكلية وقياداتها من أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية.

تم عقد اجتماعها الأول بالتعريف بخطة الجامعة الاستراتيجية المحدثة لأصحاب القرار من أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية، ثم تتابع العمل بعقد عدة ورش عمل للتحليل الرباعي (سوات)  لتحديد نقاط القوة والضعف (البيئة الداخلية) والتهديدات والفرص (البيئة الخارجية) وذلك باستطلاع رأي كل من:( الطالبات، أعضاء الهيئة التعليمية، أعضاء الهيئة الإدارية، الخريجات، سوق العمل).

وبهذا الصدد تم عقد اجتماع مع اللجنة الاستشارية للكلية والتي تضم نخبة من سوق العمل ونخبة من خريجات الكلية وأصحاب الخبرة من الكفاءات المتقاعدة، تم فيه عرض الخطة الاستراتيجية المحدثة للجامعة على أصحاب السعادة، ورصد المرئيات والمقترحات، وتم بدء العمل على تفنيد التوصيات وتنفيذها.

وفي يوم الاثنين الموافق 19-8- 1442ه بدأت لجنة التخطيط المرحلة الثانية (المقارنات المرجعية) وقد تم عقد عدد من المقارنات المرجعية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

معايير الاختيار:

الجامعات الحاصلة على تصنيفات عالمية – الجامعات الحاصلة على جوائز محلية ودولية – الجامعات الحاصلة على نسب عالية في توظيف خريجاتها.

 

محليإقليميدولي
جامعة الملك سعودجامعة الإماراتHarvard University
جامعة الملك عبد العزيز بجدةجامعة البحرينStanford University
جامعة جدةجامعة الأردنUniversity of Sydney
الجامعة الإسلامية Bangor University
جامعة الملك فيصل University of Melbourne
جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل The University of Liverpool

 

ولا تزال كلية الآداب في عمل دؤوب على إنجاز الخطة المحدثة والسير على الخطة الزمنية التي تم تحديدها سلفًا لتدشين الخطة المحدثة للكلية في حلتها الجديدة بعد المراجعة والحوكمة بمشيئة الله تعالى.

سائلين الله أن تدوم جامعتنا منارة للمرأة في العلم والقيم، وأن يعيننا على خدمة الدين والوطن.