قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
تاريخ كلية الآداب

​​من جذور الأصالة العريقة إلى آفاق الرؤية المعاصرة 

تاريخ كلية الآداب :

كلية الآداب من أع​رق الكليات بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، حيث نشأت في عام / / 1399/ 1400ه كإحدى الكليات التابعة للرئاسة العامة لتعليم البنات آنذاك، والتي كان عددها في مدينة الرياض ست كليات. فهي نواة لهذا الصرح العلمي الشامخ حيث بلغ عمرها (44) عاما من العطاء، ولا تزال تحتفظ بأصالتها مع حرصها على المعاصرة والتجدد..

وقد مرت كلية الآداب بعدة مراحل من التغيير والتطوير، أهمها مرحلتان:

المرحلة الأولى: حين صدر الإعلان السامي في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله -رحمه الله بتاريخ في18/4/1427 ه بدمج الأقسام الاكاديمية في ثلاث كليات وهي: كلية التربية (الأقسام الأدبية)، وكلية إعداد المعلمات مع كلية الآداب لتصبح كلية واحدة تحت مظلة وزارة التعليم العالي، فكان ميلاد أول جامعة للبنات بالمملكة العربية السعودية تحت مسمى (جامعة الرياض للبنات)، وقد تمَّ تفعيل الجامعة القديمة في أصلها، الجديدة في مسماها بصدور الأمر الملكي في عام 1428ه.

المرحلة الثانية: حين وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -رحمه الله- بإطلاق اسم شقيقة المؤسس الأميرة نورة بنت عبد الرحمن على جامعة الرياض للبنات، وذلك من خلال رعايته حفل وضع حجر الأساس لمبنى جامعة الرياض للبنات في 29/10/1429ه وبذلك أصبحت الجامعة الأولى في المملكة التي تحمل اسم امرأة، ومتخصصة فقط بتعليم الفتيات في أكثر من (15)  مجالًا علميًـا، منها كلية الآداب التي تضم خمسة أقسام تعليمية هي: (قسم الدراسات الإسلامية، وقسم اللغة العربية، وقسم التاريخ، وقسم الجغرافيا، وقسم المكتبات والمعلومات ).

وفي العام الجامعي 1441-1442ه تم استحداث برنامجي: الإرشاد السياحي والآثار والمتاحف تحت مظلة قسم التاريخ، وبرنامج الصحافة الرقمية تحت مظلة قسم اللغة العربية، ليكون مجموع البرامج التعليمية في الكلية (8) برامج بكالوريوس، و (6) برامج ماجستير.

وما زالت الكلية تتطلع لاستحداث البرامج النوعية والبينية والفرعية استشرافًا للمستقبل وسدًّا للاحتياجات التنموية.


الاقسام والبرامج مع اطار.png


نظام الدراسة مع اطار.png






 


 



تواصل معنا

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن © 2022
تصميم وتطوير إدارة البوابة الإلكترونية - الإدارة العامة لتقنية المعلومات والإتصالات