قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
نبذة عن القسم
يعد قسم العلوم الأساسية في كلية الطب بمثابة العمود الفقري وبوابة التعليم الأولى لكلية الطب في جامعة الأميره نوره بنت عبدالرحمن. يشتمل قسم العلوم الأساسيه على كل من التشريح وعلم الأجنه، علم الأنسجه، وعلم وظائف الأعضاء والعلوم الصيدلانيه والكيمياء الحيويه الطبية والتي تدرس بشكل متجانس ومتكامل على شكل وحدات مستقله يشمل كل منها أحد أجهزة الجسم البشري، فيعمل هذا النظام على تدريب الطالبه من البدايه على التفكير بشكل عام ومبدع لتحضيرها لتكون طبيبه مبدعه ومتجدده بالمستقبل.
يمتلك قسم العلوم الأساسية علاقة وطيدة بسائر أقسام الكلية حيث أن المواد المدرسة فيه تمثل حلقة وصل بين العلوم الطبية الأساسية والعلوم الأكلينيكية والتي يبدأ تدريسها من السنه الثالثة، كما إن القسم يرتبط بعلاقات وثيقة مع الكليات الصحية الأخرى حيث إن الأعضاء يقومون بتدريس المناهج في كل من كلية التمريض، الصيدلة، الأسنان، علوم الصحة والتأهيل والسنه التأسيسية، وهذا مايجعل قسم العلوم الأساسية بمثابة حجر الأساس لجميع الكليات الصحية.
كما يعمل القسم على المشاركة في خدمة المجتمع بمايقدمه من أبحاث الوقاية من الأمراض وصحة المرأة وتقديم الأستشارات والندوات بالتعاون مع الأقسام الأخرى بالكلية والجامعة والجهات المختلفة من خارج الجامعة
يضم قسم العلوم الأساسية التخصصات التالية : 
1) التشريح وعلم الأنسجة
2) علم وظائف الأعضاء
3) علم الأمراض
4) الكيمياء الحيوية الطبية
5) الأحياء الدقيقة 
6) علم الأدوية الطبية