نظمت كلية الطب البشري ممثلة في قسم التعليم الطبي في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وبالتعاون مع قسم التعليم الطبي في كلية الطب البشري بجامعة الملك سعود الندوة العلمية المشتركة في المهنية الطبية يوم الأحد 3 يناير 2016م، والتي استمرت لمدة يومين في القاعة الرئيسية بمبنى كلية الطب في جامعة الملك سعود.
حيث اشارت رئيسة اللجنة المنظمة استشارية طب الأسرة وصحة المرأة رئيسة قسم التعليم الطبي في كلية الطب بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن د. نورة محمد الزامل، الى أن الندوة ناقشت موضوعات تتعلق بأهمية تطبيق المهنية الطبية في جميع مجالات العمل الإكلينيكي والأكاديمي، وضرورة إدخالها كمقرر في جميع مناهج الكليات الصحية معتمدين على نتائج الدراسات العالمية في هذا المجال.
وأشارت إلى أن الندوة تناولت موضوعات حول تطبيق المهنية الطبية في مجال التدريب بالمحاكاة، وكيفية تقييم هذه المهارة للطلاب والطالبات والممارسين الصحيين بوصف المهنية الطبية مهارة أساسية لا بد من توافره لتخريج أطباء متمكنين في المجال الصحي.
وبينت أن الندوة شارك فيها متحدثون عالميون منهم: البروفسور جودي مكيم من جامعة سوان سي في المملكة المتحدة المتخصص في التعليم الطبي وتطوير استراتيجية التعليم، والدكتورة كوليت فوسي من جامعة ماكوان في أدمنتن بكندا واستشارية في التعليم بالمحاكاة الطبية، بالإضافة إلى متحدثين من داخل المملكة.
وقد شهدت الندوة حضور فعال من الأطباء الاستشاريين والأكاديميين المهتمين بتطوير المناهج الطبية بالإضافة الى حضور جيد من تخصصات طبيه اخرى وحضور فعال لطالبات كلية الطب من جامعة الأميرة نوره.
وقد حرصت الندوة للخروج بتوصيات من شأنها الارتقاء بالنهوض بالعملية التعليمية وتطوير المناهج الطبية لضمان جودة مخرجات الكليات الصحية والارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة للمريض.
ومن التوصيات التي خرجت بها الندوة ما يلي:
١- ادراج تدريس المهنية الطبية في مناهج الكليات الصحية.
٢- السعي لتطوير أساليب وطرق تدريس المهنية الطبية.
٣- استخدام التعليم بالمحاكاة في تدريس المهنية الطبية وتطبيقها عمليا في معامل المحاكاة.
٤- تطوير أساليب تقييم المهنية الطبية كمهارة أساسية لابد من إتقانها للطلاب وطالبات الكليات الصحية وتهيئتهم لمزاولة المهنة.
٥- الحث على عمل البحوث العلمية في مجال المهنية الطبية لمعرفة الواقع الحالي وسد الفجوات ان وجدت عن طريق تطوير المناهج الطبية.
٦- السعي للتعاون المشترك بين الكليات الصحية في العمل على تصميم منهج لتدريس المهنية الطبية لجميع طلاب وطالبات الكليات الصحية (inter professional education).
٧-الحث على مراجعة السياسات والإجراءات في المستشفيات والقطاعات الصحية الاخرى والتأكد من ادراجها لأساسيات المهنية الطبية.