قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
عيادات كلية طب أسنان
عن العيادات

تنقسم عيادات كلية طب الأسنان إلى المكونات التالية :

  1. - عيادات الأسنان
  2. - قسم التعقيم
  3. - قسم الأشعة
  4. - عيادة زراعة الأسنان
  5. - قسم التخدير بعيادة الأسنان (أكسيد النيتروز بعيادة أسنان الأطفال)
  6. - معمل عيادات الأسنان
  7. - قسم المواعيد والسجلات الطبية

- العيادات :

تدار عيادات طب الأسنان بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بنظام شامل لإدارة العيادات أكسيوم (Axium) منذ أبريل 2018 , وهو برنامج صمم حصريًا للاستخدام الأكاديمي في طب الأسنان ومن بين وظائفه جدولة المواعيد، وفواتير المرضى، وتتبع الأدوات، وتقييم الطلاب، ووضع الخطة العلاجية. بالإضافة إلى برنامج الأشعة السينية الرقمي وهو ما يُعْرَف ببرنامج (MiPacs) [وهو نظام أرشفة للأشعة السينية الذي صُمِم كمخزون مركزي لصور الأشعة] الذي تم تدشينه في نفس العام.

وسيتم تجهيز عدد 180 عيادة أسنان بوحدات وأدوات ومواد حديثة خاصة بطب الأسنان لتوفير علاج عالي الجودة وخدمات وقائية للمرضى وفقًا للمعايير الدولية.

تنقسم عيادات كلية طب الأسنان إلى الأقسام التالية :

عيادات المرحلة الجامعية: وهي عيادات تعليمية حيث تقوم طالبات كلية طب الأسنان برعاية وعلاج المرضى وذلك تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس باستخدام أحدث المعدات المتطورة.

عيادات برامج الاختصاص السعودي : وهي العيادات المعتمدة لتدريب أطباء الأسنان المقيمين في تخصصات البورد السعودي مثل طب الأسنان الترميمي، واللثة، والتعويضات السنية وطب لُب الأسنان وذلك تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس باستخدام أحدث المعدات والمواد.

عيادات الخدمات التخصصية : وهي عيادات استشارية / أخصائية مقدمة من أعضاء هيئة التدريس وتقدم مجموعة كاملة من الخدمات.

وتقدم عيادة الطوارئ خدمات على النحو الذي يحدده طبيب الأسنان أو الطبيب المعالج.

وتشتمل خدمات العلاج على ما يلي :

1. خدمات الطوارئ.

2. خدمات تشخيص أمراض الفم والأسنان.

3. علاج الأسنان الوقائي.

4. علاج الأسنان التحفظي.

5. علاج اللثة والأنسجة المحيطة بالأسنان.

6. علاج الجذور.

7. التعويضات الثابتة والمتحركة.

8. جراحة الفم والوجه والفكين.

9. خدمات علاج الأسنان للأطفال.

10. خدمة تقويم الأسنان.

11. أمراض الفم.

-  التعقيم :

صُمِم مركز التعقيم الموجود في كلية طب الأسنان بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لتسهيل وتنظيم عملية التعقيم من البداية إلى النهاية ، مما يجعل سير العمل أسرع و أكثر أمانًا. ويتميز المركز الذي يستخدم أحدث التقنيات بتطبيق أعلى مستوى التعقيم وفقًا للمعايير الدولية.

-  الطب الإشعاعي :

توفر وحدة الأشعة مجموعةً متكاملة من خدمات التصوير الإشعاعي والتشخيص الرقمي للفم والأسنان لمرضى كلية طب الأسنان بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ، وذلك بوسائل تتراوح بين التصوير المقطعي التقليدي ، والأشعة السينية البانورامية ثلاثية الأبعاد ، والتصوير المقطعي الرقمي.

-  زراعة الأسنان :

توفر وحدة زراعة الأسنان أعلى مستوى من الرعاية للمرضى وتعليم طلاب كلية طب الأسنان في المرحلة الجامعية الأولى في فنون وعلوم علاج زراعة الأسنان. وتقدم الوحدة منهجًا شاملًا لاستعاضة الأسنان المفقودة من خلال زراعة الأسنان. ويتكون فريق من أعضاء هيئة التدريس بكلية طب الأسنان المتخصصين في هذا المجال بما في ذلك جراحي الفم والوجه والفكين وأخصائيي التعويضات السنية والإداريين.

- قسم التخدير بعيادة الأسنان ( أكسيد النيتروز لمرضى الأسنان بعيادة الأطفال ) :

تقر الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال باستخدام أكسيد النيتروز / الأكسجين باعتباره طريقةً آمنة وفعالة لتقليل القلق ، وإزالة الشعور بالألم، وتعزيز التواصل الفعال بين المريض ومقدم الرعاية الصحية. وتستخدم هذه الوحدة أكسيد النيتروز الذي يطلق عليه غالبًا "الغاز الضاحك" وهو نوع من التخدير الذي يعتبر مسكنًا خفيفًا وآمنًا للغاية مما يساعد طفلك على الاسترخاء أثناء إجراء عمليات طب الأسنان.

-  معمل عيادات الأسنان :

تتميز وحدة المعامل بعيادات الأسنان بأحدث المعدات والتقنيات المتاحة لإنتاج تعويضات سنية عالية الجودة (تركيبات الأسنان الجزئية والكاملة، وتيجان وجسور الأسنان). وتوفر الوحدة مجموعةً متنوعةً من خيارات العلاج التي تشتمل على الاستعاضة الخالية من المعدن مثل تركيبات إيماكس والزيركون وتركيبات الفينير والبورسلين. وسيقوم فنيونا المتمرسون من ذوي المهارات العالية بإنشاء تركيبات أسنان كاملة وجزئية تبدو طبيعية بمنتهى الدقة، بحيث يمكن إجراء أي إصلاحات أو تعديلات مطلوبة في أي وقت بما يحقق تضمن رضا المريض.

قسم المواعيد والسجلات الطبية :

هذه الوحدة مسؤولة عن تسجيل المرضى وجدولة مواعيدهم وحفظ سجلات المريض. وقد تم استخدام الحجز الآلي والتسجيل عبر الإنترنت ، بالإضافة إلى السجلات الإلكترونية لصحة الفم باستخدام نظام أكسيوم.


رؤساء أقسام عيادات طب الأسنان

الاسم

جهات الاتصال

د . عبير الشامي

وكيلة الكلية للشؤون العلاجية

AAAlshami@pnu.edu.sa

0118240890

د . نورة العبداللطيف

مديرة العيادات الخارجية

naalabdullateaf@pnu.edu.sa

0118240899

أ . د . سعاد منصور

رئيسة قسم الأشعة

SMMansour@pnu.edu.sa

0118240859

د . عهود سعد التميمي

رئيسة قسم التمريض

ASAlTimimi@pnu.edu.sa

0118241026

د . نور السماحي

رئيس قسم المواعيد والسجلات الطبية

nyAlSammahi@pnu.edu.sa

أ. نهلاء فيصل المطيري

رئيسة قسم خدمات التعقيم المركزي

SMHajjam@pnu.edu.sa

0118241079

أ. مشاعل السويداء

رئيسة علاقات المرضى

MAAlSuwaida@pnu.edu.sa

0118241023