قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
مرافق الكلية


المعامل في كلية طب الأسنان

تُدرس المقررات ما قبل السريرية في معامل مختصة لإعداد وتهيئة الطالبات للمقررات السريرية والتدريب في العيادات. يتم في هذه المعامل تدريب الطالبات على تخصصات طب الأسنان المختلفة باستخدام دمى المحاكاة وذلك قبل ممارستهن التدريب السريري في العيادات.
يوجد ثلاثة معامل رئيسية للأسنان في كلية طب الأسنان:
•       المعمل الفني
•       معمل المحاكاة 
•       المعمل الافتراضي

المعمل الفني
تم تجهيز هذا المعمل بأربعين منطقة عمل حيث يتم فيها تدريب الطالبات في المقررات ما قبل السريرية كالاستعاضة السنية وتقويم الأسنان وتشريح وتشكيل الأسنان. فعلى سبيل المثال، تتعلم الطالبات الخطوات الفنية لإعداد أجهزة الاستعاضة السنية وتقويم الأسنان والتي تستخدم لاحقاً في العيادات.



معمل المحاكاة
يتم تدريس طب الأسنان في جامعة الأميرة نورة بالاعتماد على مبدأ المحاكاة لجميع الإجراءات السريرية التي تنفذ في العيادات، حيث تم تجهيز معمل المحاكاة بـ ٧٨ وحدة محاكاة لطب الأسنان (رؤوس بلاستيكية) لتزويد الطالبات بالتجربة المماثلة للحالات السريرية وذلك لإعدادهن لعلاج المرضى. ولدعم عملية التعليم، تم تزويد المعمل بنظام الوسائط المتعددة والاتصال بالإنترنت لمتابعة الطالبات خلال التدريب من قبل رئيسة المقرر والمشرفات.


 
المعمل الافتراضي
تم تزويد المعمل الافتراضي بما يلي:
 
١- نماذج محاكاة عملية التخدير
 توفر هذه النماذج للطالبات تجربة التعليم المتكرر والآمن، حيث يتعلمن المناطق التشريحية الأساسية والهامة في عملية التخدير وطرق التخدير المختلفة والخطوات المتبعة لتحقيق تخدير موضعي فعال. ومن خلال استخدام أحدث التقنيات وتبنّي طرق التدريس المتقدمة واعتماد منهج تعليم مبتكر، تكون كلية طب الأسنان بجامعة الأميرة نورة قد وضعت معيار جديداً لتعليم طب الأسنان.
 
٢- ربوت تعليم طب الأسنان Dentroid robot
ربوت الدنترويد هو ربوت خاص بتعليم طب الأسنان حيث يقوم بدور المريض بالاستجابة التلقائية على نحو مماثل للواقع مما يساعد الطالبات على اكتساب المهارات العملية والتأقلم مع أنماط العيادات. يتميز الربوت بالقدرة على أداء الحركات ضمن مدى معين كما أنه مزود بتقنية تمييز الأصوات مما يطور مهارات الاتصال والتشخيص لدى الطالبات. كما يساعد على تهيئة الطالبات للانتقال من مرحلة المحاكاة في التدريب إلى مرحلة علاج المرضى في العيادات.
وتعد جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن أول جامعة في العالم بعد اليابان تطبق تقنية روبوت الدنترويد في تعليم طب الأسنان، مما يعكس فلسفة التعليم المتبعة في هذه الكلية ومحورية المريض في تقديم الرعاية الصحية للحفاظ على حرمة الإنسان وحماية حقوق المريض من خلال توفير العلاج الآمن المقدم من طلاب وطالبات طب الأسنان.


 
٣- جهاز المحاكاة في تدريب طب الأسنان Moog simodont
يتضمن جهاز المحاكاة باللمس الافتراضي تقنية ثلاثية الأبعاد بحيث تخلق تجربة واقعية لحاسة اللمس في بيئة افتراضية. تمكن هذه التقنية الطالبات من الإحساس بالفروقات بين طبقات السن المختلفة وكذلك تسوس الأسنان من حيث صلابة هذه الأنسجة وطبيعتها بشكل يماثل الحالات السريرية التي تواجهها الطالبات في العيادات. كما تتمكن الطالبات بواسطة استخدام هذه التقنية من التدريب في مجالات إصلاح الأسنان والاستعاضة السنية الثابتة وعلاج جذور الأسنان وجراحة الفم البسيطة.
 

 
مصادر التعلم
 
تضم الكلية ثلاثة أنواع من مصادر التعلم:
١- المكتبة
تضم مكتبة كلية طب الأسنان عدداً كبيراً من الكتب التي تخدم جميع التخصصات المختلفة في الكلية. كما يمكن لجميع الطالبات وأعضاء هيئة التدريس الاستفادة من هذه الكتب عن طريق نظام استعارة الكتاب بالإضافة إلى توفر قاعات دراسية لقراءة الكتب. وتوفر المكتبة أيضاً أجهزة الكمبيوتر حيث يمكن للطالبات وأعضاء هيئة التدريس استخدامها في البحث عن طريق الإنترنت. 


 
٢- المعمل العلمي للنماذج
يتألف هذا المعمل من مواد تعليمية ونماذج يمكن استخدامها من قبل أعضاء هيئة التدريس لتقديم المقررات الدراسية ودعم عملية التعليم. كما يمكن لأعضاء هيئة التدريس تقديم محاضراتهن العلمية في المعمل واستخدام الوسائل التعليمية فيه.
 
٣- معمل الحاسب
يضم هذا المعمل عدداً من أجهزة الكمبيوتر وجهاز عرض يمكن لأعضاء هيئة التدريس والطالبات استخدامها والاستفادة منها ويتم ذلك من خلال الحجز المسبق لتجهيز المعمل من قبل الموظفة المسؤولة.  
 
 
العيادات في كلية طب الأسنان

تضم منطقة العيادات الأقسام التالية:
•       العيادات
•       مركز التعقيم
•       قسم الأشعة
•       عيادات زراعة الأسنان
•       التخدير المهدئ في طب الأسنان (استخدام غاز أكسيد النيتروز "الغاز الضاحك" للأطفال)
•       معمل الأسنان
•       التسجيل والمواعيد والسجلات
 
العيادات:
تستخدم الكلية نظام أكسيوم ( (Axiumالذي يعد نظاماً شاملاً لإدارة العيادات حيث تم تطبيقه في الكلية في أبريل ٢٠١٨م بالتزامن مع تطبيق نظامMiPacs  للتصوير الإشعاعي الرقمي. تم تصميم نظام أكسيوم ليتم استخدامه خصيصاً في كليات طب الأسنان حيث تشمل وظائف هذا النظام حجز وجدولة المواعيد، والمحاسبة المالية للمرضى، ومتابعة المواد الطبية، وتقييم الطلاب، وتخطيط العلاج للمرضى.

يضم قسم العيادات ١١٨ عيادة مجهزة بوحدات طب الأسنان الحديثة بالإضافة إلى الأجهزة والأدوات اللازمة لتقديم خدمات علاجية ووقائية عالية الجودة للمرضى وفق المعايير الدولية.



تضم عيادات كلية طب الأسنان الأقسام التالية:

•       عيادات الطوارئ:
تقدم هذه العيادات الخدمات العلاجية للحالات الطارئة حسب ما تقرره طبيبات الأسنان أو الطبيب العام.
 
•       عيادات طالبات المرحلة الجامعية: 
وهي عيادات التدريس التي تقدم فيها الرعاية للمرضى من قبل طالبات طب الأسنان تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس وباستخدام أحدث التقنيات.
 
•       عيادات برامج الزمالة السعودية:
وهي عيادات التدريب للطبيبات المقيمات في تخصصات طب الأسنان المختلفة كإصلاح الأسنان، وأمراض اللثة والأنسجة المحيطة بالأسنان، والاستعاضة السنية، وعلاج جذور وأعصاب الأسنان تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس وباستخدام أحدث التقنيات.


 
•       العيادات التخصصية: 
وهي عيادات أعضاء هيئة التدريس الأخصائيات والاستشاريات والتي تقدم خدمات علاجية متكاملة في مختلف التخصصات وتشمل التالي:
 
o      الخدمات العلاجية للحالات الطارئة لتسكين الألم ومعالجة إصابات الأسنان
o      الخدمات التشخيصية للفم والأسنان
o      الخدمات الوقائية
o      خدمات مكافحة تسوس الأسنان والحد من انتشاره
o      علاج أمراض اللثة والأنسجة المحيطة بالأسنان
o      علاج جذور وأعصاب الأسنان
o      الاستعاضة السنية الثابتة والمتحركة
o      جراحة الفم والوجه والفكين
o      علاج أسنان الأطفال
o      خدمات تقويم الأسنان
o      طب الفم وعلاج أمراض الفم
 
عيادات ذوي الاحتياجات الصحية الخاصة
تماشياً مع رسالة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لخدمة المجتمع، ولتحقيق رؤية ٢٠٣٠ في بناء مجتمع يتمتع بنمط حياة صحي، فإن كلية طب الأسنان بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن تميزت بتبنيها خطوة هامة في تخصيص عيادات منفردة للمرضى من ذوي الاحتياجات الصحية الخاصة، خاصة الأطفال وذلك لتلبية احتياجاتهم في مجال رعاية الفم الأسنان. كما تقدم هذه العيادات خدمات رعاية صحية شاملة والمتعلقة بالفم والأسنان للفم شاملة للأفراد ذوي الإعاقات الذهنية أو الجسدية.
 
تهدف عيادات ذوي الاحتياجات الصحية الخاصة إلى:
·      تقديم الرعاية الصحية للمرضى ذوي الاحتياجات الخاصة للرعاية الصحية في مجال طب الأسنان.
·      تزويد المرضى من ذوي الإعاقات بالرعاية المستمرة للفم والأسنان ومتابعة العناية المنزلية.
·      تدريب طالبات الدراسات العليا وطبيبات الأسنان المقيمات على تقديم الرعاية الصحية للمرضي من ذوي الاحتياجات الخاصة، وبالتالي زيادة عدد مقدمي الرعاية الصحية الخاصة والمتعلقة بالفم والأسنان في المجتمع.
 
التعقيم
صُمم مركز التعقيم في كلية طب الأسنان بحيث تتم عملية التعقيم بشكل منظم وانسيابي من بدايتها وحتى النهاية، وذلك لتسهيل هذه العملية وجعلها أكثر أماناً ولاختصار المدة الزمنية التي تستغرقها.
كما يطبق المركز أعلى معايير السلامة والجودة في التعقيم بواسطة استخدام أحدث التقنيات وفقاً للمعايير الدولية.



قسم الأشعة
تقدم وحدة الأشعة أنواع متعددة من خدمات التصوير الإشعاعي التشخيصي لمرضى كلية طب الأسنان والتي تبدأ من التصوير المقطعي التقليدي لتشمل أحدث التقنيات الرقمية كأشعة الفم، والأشعة البانورامية الرقمية ثنائية الأبعاد وأشعة التصوير المقطعي المحوسب المخروطي. كما تقدم هذه الوحدة تقارير مهنية عن نتائج التصوير بالأشعة وملخص للملاحظات التشخيصية فيها بالإضافة إلى التوصيات.

زراعة الأسنان
تقدم وحدة زراعة الأسنان أعلى مستوى من الرعاية للمرضى وتقوم بتعليم وتدريب الطالبات لتقديم العلاج بواسطة زراعة الأسنان. كما تقدم هذه الوحدة منهج علاجي شامل ومتكامل لتعويض الأسنان المفقودة من خلال زراعة الأسنان، حيث يشمل فريق أعضاء هيئة التدريس فيها الأعضاء المتخصصات في جراحة الفم والوجه والفكين والاستعاضة السنية. وتعمل هذه الوحدة من خلال العلاج بزراعة الأسنان على إعادة الابتسامة للمرضى بصورة مماثلة للطبيعية من الناحية الوظيفية والجمالية.
 
التخدير المهدئ في طب الأسنان (التخدير بواسطة غاز أكسيد النيتروز [الغاز الضاحك] للأطفال)
تعد الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال استنشاق غاز أكسيد النيتروز طريقة آمنة وفعالة لتخفيف التوتر وتسكين الألم وتعزيز التواصل بين المريض ومقدم الرعاية الصحية. تستخدم هذه الوحدة غاز أكسيد النيتروز المعروف كذلك باسم "الغاز الضاحك" وهو نوع من التخدير المهدئ والذي يتميز بأنه آمن ويوفر مستوى معتدل من التخدير والذي يساعد الطفل على الاسترخاء خلال عملية علاج الأسنان.
 
معمل الأسنان
تتميز وحدة معمل الأسنان باحتوائها على أحدث المنتجات والتقنيات المتوفرة لإنتاج أجهزة الاستعاضة السنية (أطقم الأسنان الكاملة والجزئية وتركيبات الأسنان التاجية وجسور الأسنان) مع المحافظة على مستوى ثابت من الجودة العالية. تقدم الوحدة خيارات متعددة للمواد المستخدمة في العلاج. تشمل هذه الخيارات المواد والتركيبات الخالية من المعادن مثل الاي ماكس (Emax)، والزركون والعدسات الخزفية. يعمل الفنيون ذوو الخبرة والمهارات العالية في المعمل على إنتاج أطقم كاملة وجزئية تتميز بالمظهر الطبيعي وبدقة الصنع، كما يقوم المعمل بإجراء أي تعديلات أو إصلاحات يتطلبها المريض لهذه الأجهزة في أي وقت وذلك لضمان رضا المريض وراحته.


 
التسجيل والمواعيد والسجلات
تعنى هذه الوحدة بتسجيل المرضى وجدولة المواعيد والاحتفاظ بسجلات المرضى الطبية، يتم في هذه الوحدة أيضاً استخدام خاصية حجز المواعيد الآلي والتسجيل الإلكتروني بواسطة الانترنت، كما يتم فيها إنشاء السجلات الالكترونية للمرضى باستخدام نظام أكسيوم (axiUm).