قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
جائزة الأستاذ الجامعي المتميز
يعد عضو هيئة التدريس محورًا أساسيًا في أي مؤسسة تعليمية تسعى للارتقاء والتقدم، فلا يمكن أن تكتمل المنظومة التعليمية بأبعادها الثلاثة، التعليم والتعلم الفعال والبحث العلمي الرصين، وخدمة المجتمع؛ إلا بوجود أستاذ جامعي متميز وطموح. ونظرًا لحرص كلية التربية على توفير المناخ الأكاديمي المحفز لمنسوباتها من أعضاء هيئة التدريس فقد بادرت الكلية بطرح جائزة الأستاذ الجامعي المتميز لفتح آفاق جديدة للإبداع والتنافس الشريف، وتشجيع التنافس الإيجابي بين أعضاء هيئة التدريس، وتعزيز النمو المهني والأكاديمي، وتنمية القدرات الذاتية لتحسين مهارات التدريس، واستخدام طرائق تدريس حديثة تنطوي على الإبداع والتميز ؛ وبما يحقق إسهاماً حقيقياً في تحسين عمليات التعليم والتعلم.  

أهداف الجائزة:
-تشجيع التنافس الإيجابي بين أعضاء هيئة التدريس؛ لتحقيق الإبداع في الأداء التدريسي.
-تنمية روح المبادرة التي تسهم في تنمية وتطوير العملية التعليمية، والارتقاء بمستوى الخدمة التعليمية في الكلية.
-تقدير جهود أعضاء هيئة التدريس المتميزين في التدريس، وإبراز إنجازاتهم وجهودهم وتميزهم.
-تشجيع أعضاء هيئة التدريس على استقراء رسالة الجامعة في مجال التعليم والتعلم.
-تحفيز عضو هيئة التدريس لتقديم أفضل الممارسات والتطبيقات.
-خلق بيئة أكاديمية إبداعية تنافسية.
-اكتشاف المواهب المتعددة لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
-إثراء الأبحاث العلمية الرصينة من قبل أعضاء هيئة التدريس.
-المشاركة الفعالة في خدمة المجتمع.
-إبراز الكفاءات من أعضاء هيئة التدريس المتميزين.
-تبادل الخبرات الأدائية المتميزة ومشاركة قصص النجاح في مجالات التدريس.

الفئة المستهدفة:
  ​ أعضاء هيئة التدريس (أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد)، بالإضافة إلى المحاضرات والمعيدات اللواتي يدرسن مقررات بشكل كامل.

شروط التقدم للجائزة:
 يشترط في المتقدمة لهذه الجائزة مراعاة الشروط التالية:
-أن تكون حاصلة على تقدير ممتاز عن التقرير السنوي للعام الجامعي الذي يسبق عام تقدمها للترشح.
-أن تكون المرشحة قد أكملت عاماً دراسياً واحداً على الأقل في التدريس بالجامعة.
-أن تكون عضو هيئة التدريس على رأس العمل، ولا تكون في إجازة استثنائية، أو تفرغ علمي خلال فترة الترشح.
-ألا يكون لدى عضو هيئة التدريس المرشحة أية مخالفات أو مجالس تأديبية، أو تعرضت للتأديب والعقاب في العامين الماضيين.
-لا يحق للفائزة بالجائزة الترشح مرة أخرى؛ إلا بعد مضي ثلاثة أعوام.

إجراءات التقدم للجائزة:
تتمثل إجراءات التقدم للجائزة في:
-تتقدم عضو هيئة التدريس للجائزة من خلال تعبئة الاستمارة الموجودة على موقع الكلية وإرفاق المستندات ذات العلاقة؛ مع إتباع التعليمات المرفقة في الطلب، وتسليمها للجنة الجائزة حسب الأوقات المحددة للترشيح.
-ترفع لجنة الجائزة تقريراً عن المرشحات لعميدة الكلية، ويحدد فيه اختيار اللجنة للفائزة على مستوى الكلية؛ وذلك بعد فرز المرشحات المتقدمات وتقييمهن وفق معايير وأحكام اللائحة المنصوص عليها. 
-على المتقدمة تنظيم ملف الترشيح وفقاً لما هو مشار إليه في استمارة الترشح.

آليات ومعايير تقييم المتقدمات للجائزة:
تشكل لجنة الجائزة لجنة تحكيم خاصة من ذوي الخبرات ذات العلاقة، حيث تقوم بمراجعة وفرز كافة الطلبات المقدمة لها، وتعتبر اللجنة تعبئة استمارة الجائزة إقراراً من قبل عضو هيئة التدريس بإعطاء اللجنة الحرية الكاملة في الاستفسار عنها، والاتصال برئيسة القسم الحالية والسابقة، وذلك كأحد وسائل التقييم التي ستتبعها اللجنة، كما يمكن أن تلجأ اللجنة إلى بعض الوسائل مثل:
-تقييم رئيسة القسم
-تقييم الزميلات
-ملفات المقرر
-المقابلة الشخصية
-تحليل بعض محاضر الاجتماعات الخاصة بالقسم، ودراسة تقارير الإنجاز.
-رأى الطالبات والمتعاملات مع عضو هيئة التدريس المرشحة.

وتتضمن معايير تقييم المتقدمات ما يلي:
-التقييم السنوي لعضو هيئة التدريس
-العبء التدريسي
-التنمية المهنية
-الأداء التدريسي
-خدمة المجتمع
-عضوية اللجان والمجالس العلمية
-تقديم السيمنارات والمشاركات العلمية
-تقديم مقترح لتطوير القسم التعليمي التابعة له

توزيع الدرجات
يتم توزيع الدرجات على المعايير المختلفة كالتالي:

​​

م

المعيار

درجة التقييم

النسبة المئوية

1

العبء التدريسي

10

10 %

2

التنمية المهنية

15

15%

3

الأداء التدريسي (ملف المقرر- الموقع الالكتروني-استخدام التقنية في التدريس –تقويم الطالبات)

40

40 %

4

خدمة المجتمع

5

5%

5

عضوية اللجان والمجالس العلمية

10

10%

6

مقترح لتطوير البرامج الأكاديمية بالقسم

5

5 %

7

المقررات الإلكترونية

5

5%

8

تقويم رئيسة القسم والطالبات

5

5%

9

الإرشاد الأكاديمي

5

5%

المجموع

100

100%