يعد قسم الإدارة والتخطيط التربوي أحد الأقسام العريقة في كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. له حضوره المتميز في مسيرة الكلية والجامعة على مستوى التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع ؛ حيث يشارك أعضاء هيئة التدريس بالقسم في تقديم العديد من الورش والبرامج التدريبية ، كما قد شاركت البعض من الأعضاء بصفتهن مستشارات في العديد من المجالس الأكاديمية بالجامعة؛ وشاركت البعضُ منهن في إعداد الخطة الاستراتيجية على مستوى الجامعة والكلية؛ وغالبية أعضاء هيئة التدريس في القسم مشاركات في اللجان المختلفة بالكلية والجامعة والبرامج الصيفية.
بـدأ القـسم نشاطه الأكاديمي كقسم مستقل بمسماه الحالي ( قسم الإدارة والتخطيط التربوي ) عام 1427هـ عندما تأسست جامعة الأميرة نورة، بعد أن كان إحدى المسارات تحت مسمى (قسم التربية وعلم النفس) .
ويشارك القسم بتدريس مقررات حرة واختيارية لمستوى البكالوريوس.
وقد تطور القسم بصورة جذرية؛ وأصبح حالياً يقدّم برامج في ماجستير الإدارة التربوية؛ والمتميزة في مواكبة تطلّعات رؤية المملكة 2030 وتحقيق أهداف التعليم والتحول إلى المجتمع المعرفي ؛ والبرنامجين الأكاديميين هما
: ((برنامج ماجستير التربية في الإدارة التربوية تخصص إدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية )) والذي يؤهل الطالبات للعمل في المهن والوظائف التعليمية والأكاديمية؛ و((برنامج ماجستير التربية في الإدارة التربوية تخصص القيادة التربوية)) والذي يؤهل الطالبات للعمل في المهن والوظائف التعليمية والأكاديمية والقيادية .
مخرجات تعلم برامج القسم:
برنامج ماجستير التربية في الإدارة التربوية تخصص: القيادة التربوية (مسار المشروع-الرسالة)
مخرجات تعلم برنامج ماجستير التربية في الإدارة التربوية تخصص: القيادة التربوية (مسار المشروع-الرسالة) | | |
المعرفة والفهم: بنهاية البرنامج يتوقع من الطالبـة أن تكون قادرة على :- | | |
ع1 | | مناقشة المعارف والمفاهيم والنظريات المرتبطة بالقيادة التربوية. |
ع2 | | شرح التطبيقات المرتبطة بالقيادة التربوية في المؤسسات التربوية. |
المهارات: بنهاية البرنامج يتوقع من الطالبـة أن تكون قادرة على :- | | |
م1 | تحليل الممارسات المطبقة في المؤسسات التربوية بالميدان من خلال مقارنتها بالاتجاهات الحديثة في مجال القيادة التربوية. | |
م2 | توظيف نظريات القيادة لإيجاد حلول للمشكلات والتحديات التي تواجه المؤسسات التربوية. | |
م3 | التواصل بطرق مختلفة لإيـصـال المعرفة والـمـهـارات ونتائج البحث في مجال القيادة التربوية. | |
م٤ | تطبيق مهارات البحث العلمي بما يوائم التوجهات الحديثة في القيادة التربوية. | |
القيم والمسؤولية والاستقلالية: بنهاية البرنامج يتوقع من الطالبـة أن تكون قادرة على :- | | |
ق1 | التعاون والمشاركة بفاعلية ضمن مجموعات، والعمل بروح الفريق. | |
ق2 | الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي، وإظهار السلوكيات الأخلاقية المرتكزة على القيم. | |
ق3 | تحمل المسؤولية في العمل وتطوير ممارسات القيادة بما يسهم في تعزيز جودة الحياة للمجتمع. | |
| | |
برنامج ماجستير التربية في الإدارة التربوية تخصص: إدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية (مسار المشروع-الرسالة)
مخرجات تعلم برنامج ماجستير التربية في الإدارة التربوية تخصص: إدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية (مسار المشروع-الرسالة) | | |
المعرفة والفهم بنهاية البرنامج يتوقع من الطالبـة أن تكون قادرة على:- | | |
ع1 | | توضيح معارف ومهارات عمليات إدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية وواقع تطبيقها. |
ع2 | | شرح استراتيجيات الإدارة التربوية باستخدام إدارة المعرفة واستعراض نماذج إدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية السعودية. |
المهارات بنهاية البرنامج يتوقع من الطالبـة أن تكون قادرة على:- | | |
م1 | ممارسة مهارات عمليات إدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية وواقع تطبيقها . | |
م2 | تطبيق المهارات المعرفية في العمل باستخدام عمليات إدارة المعرفة لزيادة القيمة المضافة. | |
م3 | المقارنة بين نماذج إدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية السعودية. | |
م4 | الاستخدام الفعال للتقنية في بيئة العمل. | |
القيم بنهاية البرنامج يتوقع من الطالبـة أن تكون قادرة على:- | | |
ق1 | العمل بروح الفريق الواحد. | |
ق2 | الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي. | |
ق3 | السعي باستمرار للتطوير الذاتي. | |
| | |