إيماناً من جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بأهمية دعم وتعزيز جودة البرامج الأكاديمية فقد تم البدء في تأسيس معمل علم النفس بكلية التربية في العام الجامعي 1435/ 1436هـ بإشراف سعادة الدكتورة أمل بنت عبد الرحمن الشهري، حيث صمم برنامج علم النفس بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن على أساس معرفي قوي في العلوم والآداب ذات طبيعة تطبيقية، ووفقاً لهذا كانت الحاجة مُلحة إلى إنشاء المعمل، حيث يعتبر معمل علم النفس مكونا رئيساً في إعداد الطالبات في مجال التربية وعلم النفس، وذلك من خلال توفير بيئة مناسبة للتدريب العملي على الاختبارات والمقاييس في مختلف مجالات علم النفس وفروعه، وربطها بالمحتوى النظري لمقررات علم النفس الإرشادي وعلم نفس النمو وعلم النفس التربوي والقياس والتقويم وغيرها من مقررات برنامج علم النفس، حيث تم الانتهاء من تأسيسه في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1436 / 1437هـ ، وسوف يتم اتاحة استخدام المعمل لأعضاء هيئة التدريس والباحثات والطالبات في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1436 / 1437هـ بمشيئة الله.
ويضم معمل علم النفس بكلية التربية مجموعة كبيرة من الاختبارات والمقاييس النفسية، كمقاييس القدرات المعرفية والذكاء ومن ضمنها على سبيل المثال لا الحصر مقياس الذكاء لستانفورد بينية ومقياس وكسلر لذكاء الراشدين والأطفال ومقاييس الذاكرة كبطارية الاختبارات المعرفية العاملية عوامل الذاكرة – مدى الذاكرة والذاكرة البصرية واختبار المصفوفات لرافن لقياس الذكاء، ومن ضمن المقاييس المتوفرة بالمعمل مقاييس الشخصية والميول والاتجاهات كمقياس مينيسوتا المتعدد الأوجه ( M.M.P.I) ومقياس جيلفورد ومقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ومقاييس مفهوم الذات وتقدير الذات للراشدين والأطفال ومقياس إدارة الذات إضافة لمقاييس التشخيص مثل مقاييس الاكتئاب والعدوانية والغضب والقلق والتطرف، فضلاً عن مقاييس التحصيل الدراسي المقننة، وطريقة إعدادها وتقنينها، كما يساهم معمل علم النفس في إمداد الباحثات بمختلف الأدوات والمقاييس والاستشارات المتعلقة بأدوات وطرق البحث العلمي.
ومن بين المهام والوظائف التي سوف تُقدم من خلال المعمل وحدة التحليل الإحصائي حيث سيتوفر بالمعمل عدد من أجهزة الكمبيوتر مزودة ببرنامج الحزم الإحصائية SPSS أو (Statistical package for social sciences) "الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية" لتقديم خدمة التحليل الإحصائي ومساعدة الطالبات والباحثات على إجراء جميع العمليات الإحصائية وتحليل العينات والاستبانات.
ويعتبر معمل علم النفس نقلة نوعية لكلية التربية عموما وقسم علم النفس خاصة وذلك لتأثيره الهام في إثراء الجانب التطبيقي وربطه بالجانب النظري لتحقيق التكامل في العملية التعليمة، إضافة لمساهمته الفاعلة في تيسير إجراء الأبحاث التربوية والنفسية.