قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
الأولويات البحثية

​​

الأولويات البحثية للتخصصات في كلية التربية

مجال تقنيات التعليم:

• التنمية المهنية في العصر الرقمي.

• الجودة والابتكار في توظيف التقنية في التعليم.

• الأمن المعلوماتي والمواطنة الرقمية.

• قيادة التعليم الإلكتروني.

• إعداد المتعلم في العصر الرقمي.


مجال الطفولة المبكرة:

• تفعيل الشراكة بين الأسرة والروضة في التعليم.

• تنمية الوعي الثقافي للطفل والمعلمة.

• تأثير التكنولوجيا على مرحلة الطفولة المبكرة.

• إدارة وتقويم الجودة الشاملة في الطفولة المبكرة .

• الدمج في الطفولة المبكرة.

• التنشئة الاجتماعية في الطفولة المبكرة.

• تنمية وعي المجتمع بالاتجاهات الحديثة في تربية الطفل.

• التنمية المهنية الإلكترونية للطالبات لمواكبة سوق العمل.

• توظيف التكنولوجيا في العملية التعليمية.


مجال علم النفس

• قضايا في علم النفس السيبراني.

• الذكاء الصناعي.

• جودة الحياة وتعزيز الصحة النفسية للفرد والمجتمع.

• علم النفس الإيجابي.

• دور المرشد النفسي كشريك مع الأسرة في دعم نجاح الطالب الأكاديمي.

• دور برامج الإرشاد المدرسي في التقليل من سلوك إيذاء الذات والآخرين

• تقنين المقاييس والاختبارات النفسية الحديثة .


مجال أصول التربية

• التربية وتنمية الهوية الوطنية وتعزيزها.

• تنمية القيم والمبادئ الإسلامية وتعزيزها.

• التربية والقضايا الاجتماعية.

• التربية وتنمية مهارات المستقبل.

• تمكين المرأة.

• قضايا التعليم العالي ومشكلاته.

علم الرياضة البدنية

• التغذية والصحة.

• الرياضة المجتمعية .


مجال المناهج وطرق التدريس

• إعداد المعلم.

• معايير المناهج.

• علاقة التعليم بالمجتمع.

• تعليم اللغة العربية.

• التربية الأخلاقية وتدريس القيم.

• قياس الأداء والرخص المهنية للمعلم.

• التربية المتحَفِية.

• المهارات الحياتية (جودة الحياة).

• البيئة الآمنة في المؤسسات التعليمية.

• ترجمة الكتب ذات الأهمية في برامج الدراسات العليا.


مجال التربية الخاصة

• التقييم والتشخيص في مجال التربية الخاصة.

• الدمج الشامل.

• التصميم الشامل للتعلم.

• التوظيف والتأهيل المهني لذوي الإعاقة.

• مشاركة الأسر.


مجال قسم الإدارة والتخطيط التربوي

• تنمية القدرات البشرية.

• بناء بيئة إيجابية محفزة .

• رفع الروح المعنوية لمنسوبي الجامعة.

• القيم الأخلاقية للقيادات الجامعية.