قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
نبذة عن القسم

​​نبذة :

​​نشأ قسم علم النفس في بدايته مدموجاً مع تخصصات أُخرى: كأصول التربية، والمناهج وطرق التدريس، والإدارة التربوية وغيرها من التخصصات ، وكانت جميعها تحت مظلة قسم (التربية وعلم النفس).

ونظراً لما تشهده جامعة الأميرة نورة من تطور نوعيّ وفق رؤية واضحة لتحقيق رسالتها في خدمة الوطن ومؤسساته وأفراده، فقد صدرت الموافقة بتاريخ 1428/12/27 هـ  من قبل مجلس التعليم العالي لتأسيس قسم علم النفس في الجامعة؛ ليكون حلقة ضمن منظومة أقسام علم النفس في الجامعات السعودية التي تسعى إلى خدمة المجتمع، وسدّ النقص في الموارد البشرية المؤهلة والمتخصصة في مجال علم النفس، وتطوير للبحث العلمي في هذا المجال.

ويُمثل قسم علم النفس القناة الرئيسة المعتمدة لتغطية مقررات علم النفس في جميع كليات الجامعة ، ويؤدي أعضاء هذا القسم إسهامات عده في الجوانب الأكاديمية وخدمة المجتمع، كالدورات التدريبية وورش العمل، والمشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية، بالإضافة إلى إنتاجهم العلمي.​

مواصفات الخريج:

  1. معرفة الطالبة بالمفاهيم والمبادئ والنظريات النفسية لفهم السلوك الإنساني.
  2. تمكن الطالبة من مهارات القياس والتشخيص النفسي.
  3. استخدام الطالبة للأدوات النفسية وتفسير نتائجها.
  4. تطبيق البرامج والتدخلات النفسية وتقويمها.
  5. التمكن من مهارة حل المشكلات النفسية.
  6. استخدام المناهج العلمية والأساليب الرياضية والإحصائية المناسبة في تحليل المشكلات وحلها.
  7. الالتزام بالقيم الإسلامية وقيم المواطنة.
  8. التواصل الفعال (اللفظي وغير اللفظي) والاستعداد للعمل ضمن فريق، مع تحمل المسئولية في المجال المهني.
  9. التعامل مع وسائل التقنية والمعلوماتية، واستخدامها فيما يضمن لها التميز في عملها المهني.

     
    م​مجالات التعلم ​ ​
    1​المعارف ​ ​
    1-1​​أن تحدد الطالبة المفاهيم والمبادئ والاطر النظرية في علم النفس.    
    1-2​أن تستعرض الطالبة اساليب وطرق البحث والاحصاء وتقييم البرامج الارشادية؛ لإثراء وتعزيز البرامج الارشادية التي تعزز النمو المعرفي، والاجتماعي، والنفسي، والوجداني، والجسمي المستمر.​
    1-3​أن تصف الطالبة مجالات تطبيق علم النفس.
    1.4​أن تصف الطالبة مهارات المنهجية العلمية والتفكير الناقد لمواصلة التعلم .
    1.5
    ​أن تصف الطالبة النظام القيمي واخلاقيات المهنة وفق الجمعية الأمريكية للإرشاد وجمعيات علم النفس الأخرى ذات الصلة بالمعايير الأخلاقية في سياقها المهني.
    2​المهارات المعرفية ​ ​
    2-1​أن تستخدم الطالبة المهارات الفكرية والناقدة في ممارساتها المهنية .
    2-2​أن تصمم الطالبة برامج تدخل وقائية وعلاجية لتعزيز النمو المعرفي، والأكاديمي، والاجتماعي والنفسي والوجداني والوظيفي وغيرها من جوانب النمو غير السوي المتعلق بالنمو اللغوي ومستوى القدرات، والقضايا المتعلقة بتعدد الثقافات، بمخرجات قابلة للقياس لتقييم جودة خدماتها.
    2-3​أن تخطط الطالبة لتطوير معارفها في علم النفس.
    2-4​أن تبرهن الطالبة على أهمية تأثير العوامل الاجتماعية الثقافية والمجتمعية في علم النفس.
    3​مهارات التعامل مع الأخرين وتحمل المسؤولية ​ ​
    3-1

    ​أن تُظهر الطالبة النظام القيمي واخلاقيات المهنة وفق الجمعية الأمريكية للإرشاد وجمعيات علم النفس الأخرى ذات الصلة بالمعايير الأخلاقية في سياقها المهني. 

    3-2​أن تشرح الطالبة بالأدلة كيف ان التأهيل الأكاديمي في مجال علم النفس ضابط   لمعايير الصدق والنزاهة .
    3-3​أن تستخدم الطالبة مهارات التواصل القيادية لتعزيز برامج الرعاية والوقاية.
    4
    ​مهارات التواصل وتقنية, المعلومات, والمهارات العددية ​ ​
    4-1

    ​أن تُظهر الطالبة مهاراتها في الاتصال الشفهي والكتابي في مواقف متنوعة.

    4-2​أن تطبق الطالبة المفاهيم والعمليات الاحصائية الأساسية في دعم استراتيجيات القياس واستخدام التحليل الإحصائي المناسب لتسهيل تفسير السلوك.
    4-3​أن تستخدم الطالبة مصادر التقنية في تعزيز جودة خدماتهن.
    5
    ​المهارات النفس- حركية ​ ​
    5-1​أن تبرز الطالبة الادوار الارشادية من خلال لغة الجسد في مختلف السياقات الارشادية الفردية والجماعية.    
    5-2​أن توظف الطالبة مهارات التواصل الفعالة لتشكيل فرق عمل فعالة من الزميلات والاسر والمجتمع المحلي.
    م​مجالات التعلم
    1​المعارف ​ ​
    1-1​أن تحدد الطالبة المفاهيم والمبادئ والاطر النظرية في علم النفس.
    1-2​أن تستعرض الطالبة اساليب وطرق البحث والاحصاء وتقييم البرامج الارشادية؛ لإثراء وتعزيز البرامج الارشادية التي تعزز النمو المعرفي، والاجتماعي، والنفسي، والوجداني، والجسمي المستمر.
    1-3​أن تصف الطالبة مجالات تطبيق علم النفس.
    1.4​أن تصف الطالبة مهارات المنهجية العلمية والتفكير الناقد لمواصلة التعلم .
    1.5​أن تصف الطالبة النظام القيمي واخلاقيات المهنة وفق الجمعية الأمريكية للإرشاد وجمعيات علم النفس الأخرى ذات الصلة بالمعايير الأخلاقية في سياقها المهني.
    2​المهارات المعرفية
    2-1​أن تستخدم الطالبة المهارات الفكرية والناقدة في ممارساتها المهنية .
    2-2
    ​أن تصمم الطالبة برامج تدخل وقائية وعلاجية لتعزيز النمو المعرفي، والأكاديمي، والاجتماعي والنفسي والوجداني والوظيفي وغيرها من جوانب النمو غير السوي المتعلق بالنمو اللغوي ومستوى القدرات، والقضايا المتعلقة بتعدد الثقافات، بمخرجات قابلة للقياس لتقييم جودة خدماتها.
    2-3​أن تخطط الطالبة لتطوير معارفها في علم النفس.
    2-4​أن تبرهن الطالبة على أهمية تأثير العوامل الاجتماعية الثقافية والمجتمعية في علم النفس. 
    3​مهارات التعامل مع الأخرين وتحمل المسؤولية 
    3-1

    ​أن تُظهر الطالبة النظام القيمي واخلاقيات المهنة وفق الجمعية الأمريكية للإرشاد وجمعيات علم النفس الأخرى ذات الصلة بالمعايير الأخلاقية في سياقها المهني. 

    3-2​أن تشرح الطالبة بالأدلة كيف ان التأهيل الأكاديمي في مجال علم النفس ضابط   لمعايير الصدق والنزاهة .
    3-3​أن تستخدم الطالبة مهارات التواصل القيادية لتعزيز برامج الرعاية والوقاية.
    4​مهارات التواصل وتقنية, المعلومات, والمهارات العددية.
    4-1

    ​أن تُظهر الطالبة مهاراتها في الاتصال الشفهي والكتابي في مواقف متنوعة.​

    4-2​أن تطبق الطالبة المفاهيم والعمليات الاحصائية الأساسية في دعم استراتيجيات القياس واستخدام التحليل الإحصائي المناسب لتسهيل تفسير السلوك .  
    4-3أن تستخدم الطالبة مصادر التقنية في تعزيز جودة خدماتهن.
    5المهارات النفس- حركية
    5-1أن تبرز الطالبة الادوار الارشادية من خلال لغة الجسد في مختلف السياقات الارشادية الفردية والجماعية.   
    5-2
    ​أن توظف الطالبة مهارات التواصل الفعالة لتشكيل فرق عمل فعالة من الزميلات والاسر والمجتمع المحلي.