قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
نبذة عن البرنامج



يتمركز برنامج اللغة الفرنسية بقسم الترجمة حول محورين أساسيين، فهو يعمل على تزويد الطالبة بالمهارات اللغوية الخاصة باللغة الفرنسية، وتلك المتعلقة بالترجمة من الفرنسية إلى العربية والعكس.

 ويهتم البرنامج بتعريف الطالبة منذ التحاقها بكلية اللغات بمبادئ اللغة الفرنسية من خلال مقرر مقدمة في اللغة الفرنسية الذي يهدف إلى تزويدها بحصيلة معرفية تتيح لها التواصل الشفهي والكتابي بشكل جيد.

 وتركز مواد التخصص في المستويات اللاحقة على بناء المعرفة والقدرات بشكل تدريجي، حيث تكتسب الطالبة المهارات الشفهية، والقراءة، والكتابة، والقواعد في المستويات الأربعة الأولى مع تعرفها على ثقافة اللغة وآدابها وتبدأ خلال المستوى الرابع بدراسة قواعد الترجمة التحريرية واكتساب المهارات اللازمة في هذا المضمار، وكذلك التعرف على الأدوات والتقنيات الخاصة بعملية الترجمة، ومن ثم تدريبها على مختلف أنواع النصوص.

متطلبات القسم الإجبارية تشمل مقررات البرنامج الإجبارية اللازمة للتخرج في تخصص اللغة الفرنسية ويبلغ عدد ساعات هذه المقررات الأساسية (85) وحدة دراسية.


رسالة البرنامج:

إعداد كوادر نسائية مؤهلة علمياً ومهنياً في مجال اللغة الفرنسية والترجمة وتمكينها مهارياً للمنافسة في سوق العمل وتعزيز مهارات البحث العلمي وخدمة المجتمع.


أهداف البرنامج:

1- تأهيل كوادر يمتلكن المعارف والمهارات اللغوية المتقدمة بما يمكنهن من التحدث والقراءة والكتابة باللغة الفرنسية.

2- إعداد متخصصات في مجال الترجمة التحريرية والشفهية والسمعبصرية.

3- تزويد الخريجات بالقدرة على إجراء البحوث في ميادين الترجمة.

4- تحفيز الخريجات ليدعمن المشاركة المجتمعية.

5- تمكين الخريجات من الكفاءات المهنية في مجال الترجمة من اللغة الفرنسية وإليها.



تواصل معنا

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن © 2022
تصميم وتطوير إدارة البوابة الإلكترونية - الإدارة العامة لتقنية المعلومات والإتصالات