قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
نبذة عن البرنامج

​​​دكتور صيدلة (PharmD) عبارة عن درجة مهنية تعتمد على إعداد صيادلة لديهم إلمام شامل بإدارة الأدوية والمهارات السريرية وذلك عن طريق منهج يُركّز على المرضى ضمن فرق الرعاية الصحية المتعددة التخصصات.

حيث ان الخطة الدراسية الخاصة ببرنامج دكتور صيدلة (PharmD) هي خطة برنامج بكالوريوس مدته ست سنوات بدوامٍ كامل ويجمع بين تعليم العلوم الصيدلانية الأساسية ومقررات العلاج الدوائي المتكامل.

وتركز مقررات العلاج الدوائي المتكامل ومختبراتها على مختلف الأمراض القابلة للعلاج والتي تركِّز على نهج متكامل للتعلم، حيث يتعلم الطلاب من خلال فهم المعرفة الأساسية في كيمياء الأدوية، يليها فهم علم الأدوية والتفاعل الدوائي في جسم الإنسان، وصولاً إلى التدبير العلاجي للمرض، حيث يتم تدريس كل مرض في وحدات دراسية منفصلة. كما تركِّز المحاضرات على النهج القائم على الأدلة بالإضافة إلى الحالات المتعلقة بالممارسة السريرية وأساليب التدريس الجديدة مثل الفصول المقلوبة ذات طرق التقييم المختلفة التي تشمل اختبارات ضمان الجاهزية الفردية والجماعية والعروض التقديمية والفصول التفاعلية.

 أما بالنسبة للمقررات الأساسية الأخرى والتي تشمل علم الأمراض والصيدلانيات وعلم الأوبئة وإدارة الصيدلة، فقد تم دمجها في الخطة الدراسية وتدرس عن طريق المحاضرات التفاعلية والتعلم المعتمد على المختبرات والتعلم القائم على المشكلات والتعلم القائم على أسلوب المحاكاة والتجربة السريرية.

وينقسم التدريب الميداني في ممارسة الصيدلة إلى مرحلتين: ممارسة الصيدلة الأساسية (IPPE) وممارسة الصيدلة المتقدمة (APPE). حيث تُركّز مرحلة الممارسة الأولى (IPPE) على المرضى المنومين والعيادات الخارجية. أما ما يخص ممارسة الصيدلة المتقدمة (APPE)، فتشمل دورات متنوعة وذلك في قطاعات الدواء المختلفة من مستشفيات، مراكز صحية، صيدليات مجتمع، مصانع وشركات الأدوية.​