قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
كلمة العميدة

إن لكلية العلوم تاريخاً عريقاً حافلاً تمتد جذوره عميقاً في أرض هذه الجامعة الرائدة وثماره اليانعة كانت ولا زالت تصب في هذا الصرح الشامخ وتسقى من المعين الصافي وهو الدعم اللامتناهي من قيادتنا الرشيدة في هذا الوطن الغالي ثم بإدارة جامعتنا الرائدة جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن.

 

      افتتحت كلية العلوم عام 1428هـ  بالقرار السامي في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز "رحمه الله" وهي امتداد لكلية التربية للبنات بالرياض التي تأسست عام 1390هـ وكانت تضم الأقسام العلمية والادبية على حد سواء، ثم تم فصلها إلى كليتين إحداهما علمية وتضم الرياضيات والفيزياء والكيمياء والنبات وعلم الحيوان والاخرى أدبية .

 

      في نفس العام استحدث نظام التخصيص  احدهما رئيسي والآخر فرعي ثم نفذ نظام التخصص الواحد في عام 1405هـ للتخصصات الخمسة ، وعبر هذه المسيرة الطويلة كانت تحف الكلية جهود وعطاءات العاملين فيها لتطوير المقررات والمناهج ودعم الطالبات لتصل الكلية لأهدافها المنشودة.

 

       وتعد الكلية أول محضن علمي يضم نخبة من طالبات الدراسات العليا والبحوث الجامعية ، فقد بدأت الدراسات العليا بالقيد أولاً في دبلوم التخصص ثم الماجستير عام 1397هـ ، وبدأ القيد بالدكتوراه عام 1404هـ ونتج عن هذه المحاضن العلمية أبحاث عديدة في جميع التخصصات العلمية والتربوية، ولا زالت الكلية ممثلة في كلية العلوم حالياً تواصل عطاءاتها في مجال النشر العلمي والبحوث الرائدة وتخرج الطالبات المتميزات اللاتي يشاركن في أقوى المحافل العلمية  ويخدمن سوق العمل .

       واستحدث في الكلية العديد من البرامج على سبيل المثال لا الحصر برنامج الفيزياء الطبية وبرنامج العلوم البيئية في مرحلة البكالوريوس وبرنامج الطاقة والابتكار في مرحلة الماجستير، ونسعى لأن  تكون كلية العلوم الأولى على مستوى كليات العلوم في المجال البحثي والاكاديمي للطالبات والمنسوبات على الصعيدين المحلي والعالمي .

 

عميدة كلية العلوم

د/ فاطمة بنت حمود الكلاس​




تواصل معنا

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن © 2022
تصميم وتطوير إدارة البوابة الإلكترونية - الإدارة العامة لتقنية المعلومات والإتصالات