قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
مهام إدارة ضمان الجودة

   

مهام إدارة ضمان الجودة 

1/  المراجعة الدورية لرسالة وأهداف كل من الكلية والبرامج التعليمية.

  1. 2/ تحسين بيئة البرامج التعليمية.
  2. 3/ التخطيط لقياس مخرجات التعلم للبرامج التعليمية.
  3. 4/ نشر ثقافة الجودة لكل من الطالبات، أعضاء الهيئة التعليمية، الهيئة الإدارية
  4. 5/ وضع الخطط التطويرية والاستراتيجية لتحسين أداء الكلية
  5. 6/ الاشراف على تقويم أداء الكلية وبرامجها.
  6. 7/ تقديم الدعم الفني والاستشاري لتنفيذ خطط الكلية وبرامجها للحصول على الاعتماد الأكاديمي والاشراف عليها.
  7. 8/ تحديد وجمع مؤشرات أداء برامج وأنشطة الكلية وتأسيسها كمصدر لوضع خطط الكلية الاستراتيجية والسنوية.
  8. 9/ اعداد الجدول الزمني لجمع الادلة والبراهين وتحديد المسئوليات.
  9. 10/ تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء الهيئة التعليمية والادارية بالتنسيق مع عمادة التطوير وتنمية المهارات
  10. 11/ اعداد التقارير الدورية والسنوية عن أنشطة وفعاليات وانجازات إدارة ضمان الجودة.

  تضم إدارة ضمان الجودة عدد من اللجان :

                   لجنة البرامج / لجنة الاختبارات / لجنة الدراسة الذاتية

     أــ مهام لجنة البرامج:

                      إعداد الخطة التنفيذية للبرنامج، ويشمل ذلك جميع جوانب البرنامج بما في ذلك الموافقة والعمل على كل من التالي:

  1. 1/ الاستراتيجيات المعتمدة والمتعلقة بعملية التعلم والتعليم وأساليب التقويم، وإنتاج خطط دراسية واضحة ومتناسقة.
  2. 2/ المراجعة الدورية لخطط البرامج الدراسية، وضمان مواكبتها للتطورات والتغيرات التي تستجد في التخصص.
  3. 3/ إسهام البرنامج في تحقيق خطط الجامعة الاستراتيجية.
  4. 4/ استطلاع رأي الطالبات والحصول على التغذية العكسية، واتخاذ الإجراءات المناسبة لتحسين جودة البرنامج.
  5. 5/ التأكد من أن البرنامج يتوافق مع معايير جودة البرنامج التي اعتمدتها الهيئة الوطنية، وإدارة عملية الوصف للبرنامج ومقرراته، والخبرة الميدانية من قبل أعضاء البرنامج.
  6. 6/ الرفع بأسماء الخبراء الخارجيين الذين تم ترشيحهم للانضمام إلى لجنة ضمان الجودة بالكلية.
  7. 7/ النظر في فعالية البرنامج ومتابعته وإعداد التقرير السنوي حول البرنامج والذي يرفع من خلال مجلس القسم للجنة ضمان الجودة في الكلية، على أن يضم مؤشرات الأداء.
  8. 8/ دراسة وتدقيق البرامج بناء على النتائج وتقارير المقررات والخبرة الميدانية ووضع التوصيات الخاصة بالتعديلات الرئيسية فيها وفي المقررات، ثم رفعها من خلال مجلس القسم إلى مجلس     الكلية والذي يرفعها إلى لجنة الجودة بالكلية للدراسة والإفادة بخصوص اعتماد البرنامج، ومن ثم رفعها للشئون الاكاديمية لاتخاذ الإجراءات اللازمة وفق الأنظمة.
  9. 9/ النظر في التعديلات الثانوية على لبرنامج ومقرراته والموافقة عليها وكتابة التقارير بشأنها في ضوء مراجعة النتائج وفحص تقارير المقررات والخبرة الميدانية والذي يرفعها بدوره إلى لجنة ضمان الجودة بالكلية، وبعد صدور موافقة الكلية عليها يعد تقرير شامل ويرفع للشئون التعليمية.
  10. 10/ تقديم ترشيحات المراجعين الخارجيين للجنة ضمان الجودة بالكلية.
  11. 11/ رفع التقرير السنوي للبرنامج لإدارة ضمان الجودة ومجلس الكلية.

    ب- مهام لجنة الاختبارات والتقويم

  1. -  النظر في إفادات وملاحظات الخبراء الخارجيين حول تقييمات الطالبات بما يتناسب مع مخرجات التعلم المرجوة.
  2. -  متابعة نتائج الطالبات وفقاً للوائح التقييم في الجامعة وعلى اللجنة المسئولة التأكد من أن درجات الطالبات هي بالمستويات المطلوبة.
  3. -  تلقى أعذار الطالبات ودراستها ورفع توصيات إلى عميدة الكلية لاتخاذ اللازم.
  4. -  تلقي شكوى الطالبات من الاختبارات والتوصية باتخاذ الإجراءات اللازمة ومن ثم رفعها لعميدة الكلية.
  5. -  رفع تقرير سنوي إلى إدارة ضمان الجودة من خلال مجلس الكلية عن أنشطة اللجنة ومدى فعاليتها.

    ج- مهام لجنة الدراسة الذاتية

  1. -  العمل على استيفاء الدراسة الذاتية للبرامج التعليمية.
  2. -  استيفاء نموذج حصر الأدلة لكل معيار.
  3. -  استيفاء نموذج التقويم الذاتي لكل معيار.
  4. -  مراجعة ملفات الدراسة الذاتية.
  5. -  توفير  نسخة إلكترونية للمعايير الستة.

    وحدة قياس الأداء

     مهام الوحدة:

  •             -  قياس مؤشرات الخطة الاستراتيجية.
  •             -   قياس مؤشرات الأداء الرئيسية للبرنامج.
  •             -   قياس مخرجات التعلم على مستوى البرنامج.
  •             -  وضع ومتابعة تنفيذ الخطط التطويرية لنتائج استبانات تقييم البرنامج.
  •             - تنفيذ المقارنات المرجعية.

    وحدة التخطيط الوظيفي والتواصل المهني :

   مهام الوحدة:

  •          -  تحقيق  متطلبات الجودة الادارية في اعمال الكلية.
  •          -  تحديد  احتياجات الهيئة التعليمية والإدارية من الدورات التدريبية.
  •          -  وضع خطة متكاملة لتطوير الأداء المهني للهيئة التعليمية والإدارية.
  •          -    استيفاء مؤشرات الخاصة بالتطوير المهني لأعضاء الهيئة التعليمية والإدارية.

     إدارة الشراكات الخارجية

     تسعى كلية الخدمة الاجتماعية لتأهيل خريجاتها لسوق العمل وذلك عن طريق اكسابهم المهارات المهنية وإتاحة الفرصة للطالبات بتوفير دورات تدريبية متخصصة وبأسعار رمزية داخل الحرم الجامعي وتطويرهم أكاديمياً واجتماعياً وشخصياً ومهنياً لتحقق الأهداف الاستراتيجية للجامعة من خلال مشروع بناء شراكات مع المؤسسات الرائدة.

لذا تم تفعيل الشراكات في الكلية لتعزيز الجهود البيئية التي تسهم في تحقيق مخرجات ذات جودة عالية وفعالية في الأداء للوصول للأهداف المشتركة والتي تتمثل في مجتمع متكامل يتمتع بأعلى درجات الممارسة العلمية المدربة.