نظمت كلية الخدمة الاجتماعية ممثلة بالمقهى الحواري مؤخرا دورة تدريبية بعنوان (صناعة محتوى الإعلام الاجتماعي) قدمها عن بعد الأستاذ الدكتور/ عبد الملك الشلهوب أستاذ الإعلام بجامعة الملك سعود.
هدفت الدورة إلى التعريف بمكونات الخبر وأسس اختيار المنصة الإعلامية وكيفية إخراج مصدر الفكرة، ومراحل صناعة المحتوى الإعلامي الاجتماعي.
وذكر الدكتور عبد الله أهم مصادر الفكرة والتي تعتمد على (مشاهدات الإعلامي، التجارب الشخصية، الملاحظة، ما تقدمه وسائل الإعلام من مواد وبرامج وموضوعات، رسائل القراء والاتصالات الشخصية، الدراسات والأبحاث، المناسبات الوطنية، القصص الإنسانية، التقارير والنشرات)
وأشار المدرب إلى مراحل صناعة المحتوى منها الفكرة حيث لابد أن تعتمد على التخطيط والاعداد والتنفيذ والتنقيح والتدقيق وتسويق المحتوى، مؤكدا على أهمية اختيار المنصة الإعلامية المناسبة من حيث طبيعة الفكرة المطروحة لتحقيق الهدف الذي تسعى إليه وخصائص الجمهور المستهدف، وتكاليف استخدام الوسيلة بالنسبة لأهمية الهدف المطلوب تحقيقه.
وفي الختام تطرق الدكتور الشلهوب إلى أهم سمات صانع المحتوى منها:
(المهنية، التخصص، سرعة البديهة، يقظة الضمير، الإلمام بأهم الأمور القانونية، القدرة على التعبير عن الأفكار، التمكن من اللغة العربية، فهم الوسائل الإعلامية، والتجديد والتطوير المستمر ).