قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
مهام الوحدات التابعة للوكالة

​     الأقسام التعليمية

          مهام رئيسة القسم التعليمي :

  1. - مناقشة التوصية بترقية أعضاء هيئة التدريس والمعيدات والمحاضرات.
  2. - توزيع المهام والمحاضرات سواء دخل الكلية او خارجها على اعضاء هيئة التدريس والمعيدات والمحاضرات.
  3. - النظر في استقالة الاعضاء واجازات التفرغ العلمي والاجازات الاستثنائية لأعضاء هيئة التدريس.
  4. - تشكيل اللجان الداخلية.
  5. - النظر في الطلبات المقدمة للقسم للتعاقد او التعيين.
  6. - عقد مجلس القسم مرة كل اسبوعين او حسب ما يستجد من أعمال.
  7. - التأكد من انصبة أعضاء هيئة التدريس من خلال جدول الانصبة.
  8. - متابعة الساعات المكافئة والساعات التدريسية من خلال بطاقة العبء التدريسي لكل عضو.
  9. - وضع خطة شاملة لأعضاء القسم.
  10. - رفع احتياجات القسم من أعضاء هيئة التدريس.
  11. - تقديم مقترحات لصالح العمل وحل المشكلات التي تعيق تحقيق الاهداف المرجوة.
  12. - متابعة حضور وغياب منسوبات القسم.
  13. - متابعة أعمال منسوبات القسم من أعضاء الهيئة التعليمية ، والسكرتيرات، والمتدربات ، والمتعاونات.
  14. - المشاركة في الاعباء التدريسية.
  15. - تقدير احتياجات القسم من الكتب الدراسية والمراجع العلمية والدوريات والاجهزة والمواد وغير ذلك من مستلزمات العملية التعليمية والبحوث العلمية ورفعها الى عميدة  الكلية.
  16. - حصر محاضرات من يقوم بالتدريس في القسم من خارج الكلية ورفعها الى الكلية.
  17. - اجراء المقابلات الشخصية للمعيدات والمحاضرات بالاشتراك مع عمدية الكلية .
  18. - حضور مناقشات رسائل الماجستير والدكتوراه والتأكيد على منسوبات القسم بالحضور.
  19. - متابعة انجاز طالبات الدراسات العليا في ابحاثهن وتذليل الصعوبات التي يواجهنها  ومتابعة توفير احتياجاتهن .
  20. - اشعار طالبات الدراسات والمشرفات بردود عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في المواضيع التي تخصهن من استقطاعات وتعديلات او موافقات على - الخطة والاشراف او تعديل الخطة او نحو ذلك والتوقيع على الخطاب بالعلم.
  21. - الاشراف على تدريس المقررات الدراسية طبقا للخطة ومفردات المناهج الدراسية .
  22. - الحرص على اكساب جميع المعيدات والمحضرات الخبرات التدريسية من خلال مشاركتهن في تدريس الاجزاء العلمية والتمارين وتنويع خبراتهم.
  23. - الاشراف على جميع العهد الخاصة بالقسم ومتابعة تداولها والحفاظ عليها.
  24. - الاسراف على حضور الطالبات ومتابعة انقطاع الطالبات وتجاوزهن نسب الغياب المسموح بها والتبليغ عنه لرفعه  الى مجلس الكلية.
  25. - تنظيم امتحانات اعمال السنة والامتحانات النهائية والاشراف عليها من حيث تعيين منسقة للاختبارات تشرف على توزيع المراقبات على جدول الامتحانات .
  26. - رفع اسماء الطالبات اللاتي تجاوزن نسبة الغياب الى مكتب شؤون الطالبات وذلك بعد الاسبوع الثامن  ومرة اخرى بعد الاسبوع الثالث عشر.

     وحدة الجداول الدراسية و سير الاختبارات :

     آلية عمل وحدة الجداول الدراسية :
  1. -  اعداد تقرير احصائي بإعداد الطالبات في الشعب الدراسية لمقررات الفصل الدراسي الحالي لتقدير عدد الطالبات للفصل الدراسي التالي.
  2. -  اعتماد عدد الشعب الدراسية وعدد الطالبات فيها وحصر المقررات الدراسية للطالبات المتعثرات لفتح شعب دراسية خاصة بها اضافة للشعب الاساسية لكل مستوى وفق 
  3. الجدول ادناه حيث يوضح عدد الشعب من المقررات الاساسية والاختيارية لكل مستوى وأي ملاحظة اضافية للتقيد بها عند وضع الجداول.
  4. -  مخاطبة الكليات بالاحتياج المطلوب لطالبات الكلية من المقررات المشتركة أو الاختيارية موضح فيه كامل بيانات الشعب.
  5. -  مخاطبة الكليات لفتح شعب مقررات حره لطالبات الكلية وفق الاحتياج والاتفاق على فتح شعب حره في كلياتهم لطالباتهم حسب امكانية توفر الاعضاء لتغطيتها.
  6. -  مراجعة اعداد الجدول وارسالها الكترونياً لعمادة القبول والتسجيل لحين تحديد موعد ادخال الجداول في البنر مع ضرورة ارفاق مواعيد الاختبارات النهائية لاكتمال الادخال في النظام.
  7. -  اعداد جدول الاختبار النهائي بوضع المقررات العامة أولاً ثم المقررات المشتركة حسب تحديد  الكليات التي يتبعها المقرر ثم ادراج المقررات التخصصية وتوزيعها على فترة الاختبار بما يراعي مصلحة الطالبات وحسب عدد الشعب لكل مستوى في اليوم الواحد لاستيعاب القاعات عدد الطالبات.
  8. بعد اعتماد اعداد الجداول الدراسية من عمادة القبول والتسجيل وتحديد موعد ادخال الجداول يتم العمل على مسارين ،الاول من وحدة الجداول في ادخال الشعب في النظام والثاني يتم وفق التالي :
     أ: ارسال الجداول الدراسية للأقسام التعليمية مع جدول يضم عدد الشعب وارقامها لتوزيعها على الاعضاء  .
    ب: حصر الشعب التي لم يتم تغطيتها من الاقسام التعليمية وادراجها ضمن العجز لإسنادها كنصاب زائد أو توفير متعاونات لها.
    ج : اعداد الجدول الدراسي الذي تم تعليقة على مدخل كل قاعة موضح فيه الجدول الدراسي الأسبوعي.
    د: ربط جميع الشعب  بأسماء الاعضاء الواردة من الاقسام التعليمية في النظام قبل اعلانها للطالبات.
    هـ: مراجعة جدول القاعات الشاغرة والمحددة للشعب وفق الجدول الدراسي استعداداً لأي مستجدات قد يطلبها الاعضاء من تغيرات مكانية  .
    و: تزويد الاقسام التعليمية والارشاد الاكاديمي وشؤون الطالبات بنسخة من ( الجدول الدراسي + الارقام المرجعية + جدول الاختبار) لإعلانه للمرشدات والطالبات.
    ز: طباعة نسخة ورقية من الجدول الدراسي وكامل مرفقاته عند الحاجة .
    ح : بعد بدراية الفصل الدراسي ضرورة مراجعة اعداد الطالبات في الشعب حيث يتطلب توسعة الشعب او دمجها احياناً او اغلاقها في حال عدم التسجيل .
    ط: متابعة قسم العلوم التأسيسية لاستكمال الربط من خلالهم ومتابعة أي مستجدات.

    آلية عمل  وحدة سير الاختبارات :
  1. - التنسيق مع الجهات المختصة لعمل صيانة دورية لآلات التصوير ،وتوفير أوراق التصوير ونماذج التصحيح الآلي بكميات مناسبة لتصوير الاسئلة.
  2. -  الاشراف على تصوير اسئلة الاختبار مع الاقسام التعليمية ويتم ذلك من خلال تحديد مواعيد للأقسام التعليمية و وحدة المقررات المشتركة للبدء بتصوير الاسئلة في الاسبوع الثالث عشر .
  3. -  تنظيم العمل قبل موعد اختبار كل مقرر بكشف يتضمن عدد اللجان والعضو المسؤول عن استلام الاظرف الخاصة بأسئلة الاختبار .
  4. -  اعداد كشف يتضمن اسم العضو المسؤول عن تسليم أوراق الاختبار بعد الانتهاء منه وعدد أوراق الإجابة التي تم تسليمها.
  5. -  تسليم أساتذة المقرر الاظرف الخاصة بالاختبار ونموذج يتم التوقيع عليه لحصر عدد الورق ونماذج الغياب.
  6. -  التواصل مع شؤون الطالبات لتوزيع لجان الاختبار وفق عدد الشعب ومواعيد اختبار المقررات.
  7. -  اعلان التعليمات الخاصة بتعليمات الاختبار واللوائح المنظمة له من قبل شؤون الطالبات.
  8. -  توزيع الاعضاء من الهيئة التعليمية على لجان المراقبة وفق آلية متفق عليها تراعي العدالة في التوزيع بين الاعضاء واعلان الجدول قبل وقت كافي للأقسام التعليمية لتعديل المواعيد حسب ما يستجد.

    وحدة الاعتماد الاكاديمي :

                                        مراجعة ملفات الاعتماد الأكاديمي في ضوء الدراسة الذاتية .

         وحدة الإرشاد الأكاديمي:

          المهام

                1.   توضيح الإجراءات الأكاديمية وإعلانها.

                2.   نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمي في الكلية.

                3.   متابعة منسقات الإرشاد بتفعيل الإرشاد الأكاديمي في القسم.

                4.   إعداد برنامج تهيئة الطالبات المستجدات.

               5.   ربط طالبات الإرشاد بمرشداتهن إلكترونياً.

              6.   متابعة سير الإرشاد الأكاديمي في الكلية في فترة التسجيل والإرشاد المبكر(وضع منصات-الحقيبة الالكترونية-الجداول).

              7.   تزويد وحدة الإرشاد الأكاديمي في عمادة القبول والتسجيل بتقرير (فصلي-إرشاد مبكر) عن سير عملية الإرشاد الأكاديمي.

     ​ وحدة التدريب الميداني :

  1. -  اعداد قاعده بيانات بأسماء الطالبات كل بدأيه فصل دراسي وذلك لعمل إحصائية بعدد الطالبات وبيانتهن الأولية-تحديد المنطقة السكنية.
  2. -  متابعة تسجيل الطالبات في كل فصل دراسي واعتماده من قبل المكتب.
  3. -  المخاطبة والتواصل مع جهات التدريب لتحديد السعه الاستيعابية والتعرف على شروطهم واخذ الموافقات الرسمية
  4. -  توزيع طالبات التدريب على مؤسسات المجتمع وفق المعايير التي يراها المكتب
  5. -  تزويد الكلية بمؤسسات المجتمع الخاصة والعامة لتدريب الطالبات 
  6. -  توزيع المشرفات على مجموعات التدريب بحسب معايير محدده
  7. -  الربط بين طالبة التدريب والمؤسسة ومشرفة الكلية ومتابعتهن والحرص علي حسن سير العمل
  8. -  مساعدة الطالبات والمشرفات على مواجهة العقبات  والمشكلات التي تحد من ادائهم داخل مؤسسة التدريب
  9. -  تزويد الطالبات والمشرفات بسجلات ونماذج التدريب وكل ما يتعلق بأساليب التسجيل المهني
  10. -  استقبال استمارة التقييم مع نهاية كل فصل دراسي والعمل على رصد الدرجات
  11. -  الاشراف والمتابعة لسير الطالبة المتدربة منذ بدء تسجيلها وحتى الانتهاء من تقيمها في كل فصل دراسي جديد
  12. -  اعداد وتصميم استبانات للمشرفات للتعرف على آرائهم في الجهات التدريبة ومدي توافقها مع متطلبات التدريب

           -  التنسيق مع المؤسسات المتاحة لقبول طالبات التدريب.

     وحدة المقررات المشتركة :

                            ​1.     عمل جدول الاختبارات الفصليه.

                            2.     التواصل مع مكتب العهدة لتوفير متطلبات القسم.

                            3.     تسجيل ايميلات الأعضاء والتواصل معهم بخصوص الجدول والأرقام المرجعية.

                            4.     متابعة سير العملية التعليمية. 

                            5.     جمع انقطاع الطالبات من الأعضاء وتسليمة لشؤون الطالبات.

                           6.     عمل جدول الاختبارات الفصلية لمواد القسم.    

​