قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
مقدمة
​​​​​​
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحرص كلية علوم الحاسب والمعلومات في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن على طرح وتقديم  برامج الدراسات العليا التي تلبي احتياجات التعليم العالي للمرأة في المملكة العربية السعودية. هذه البرامج  تهدف إلى تلبية احتياجات سوق العمل من خلال طرح مجموعة متنوعة وواسعة من البرامج والتخصصات لمرحلة الماجستير وخاصة في مجال علوم الحاسب والمعلومات.  برنامج الماجستير الذي ستقدمه الكلية تم تصميمه ليزود الخريجات بمجموعة من المهارات الأساسية والتي تمكنهم من انتاج وتطوير البرامج والأنظمة عالية الجودة والتي توفر حلولا للقطاعات والمجالات المختلفة. إضافة لذلك سوف يزود الخريجات بالمهارات الأساسية للبحث العلمي والتي تساعدهم على استكمال دراساتهم العليا ومواصلة تعليمهم.

في ظل ثورة البيانات الضخمة التي يشهدها العالم في هذا العصر وما تتضمنه هذه البيانات من أهمية كبيرة للدول والهيئات والمؤسسات وأهمية وجود متخصصين يجيدون التعامل مع هذه البيانات وتحليلها وترجمتها بطريقة فعالة تخدم الأغراض المنشودة، فقد أصبح تخصص علم وتحليل البيانات من أكثر التخصصات طلباً على مستوى العالم.  لقد أولت حكومة المملكة العربية السعودية اهتماماً كبيراً لبناء اقتصاد المعرفة والاستثمار في الأفراد والتركيز على المعلوماتية الحديثة والتوجه نحو التخصصات الحديثة التي تواكب تطورات العالم السريع وتخدم سوق العمل في المملكة وتحقق متطلباته بما يتوافق مع رؤية 2030 وإتاحة الفرصة للمرأة للمساهمة في سوق العمل وتحقيق خطط التنمية. مؤخراً وعلى وجه الخصوص تم استحداث الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي التي يلحق بها مباشرة مكتب إدارة البيانات الوطنية ومركز المعلومات الوطني إضافة إلى المركز الوطني للذكاء الاصطناعي. وفي هذا الإجراء دلالة واضحة لما يكتسيه تحليل البيانات من أهمية في مجال اتخاذ القرار في شتى المجالات. إضافةً إلى ذلك يمكن إدراك هذه الأهمية ضمن المنظومة العلمية من خلال تطوير تحليل البيانات إلى علم بحد ذاته يعرف بعلم البيانات.

تماشياً مع هذا التوجه على المستوى الوطني والعالمي وحرصا من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن على مواكبة التطورات السريعة في مجال علوم الحوسبة والمعلومات وسد احتياج سوق العمل بكفاءات نسائية مؤهلة أكاديمياً وعلمياً في مجال تحليل البيانات، يأتي هذا البرنامج المتميز الذي تطرحه جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ليتيح للمرأة فرصة التخصص في أحد أهم وأكثر المجالات طلباً في القرن الواحد والعشرين وليزود سوق العمل بخريجات مؤهلات في هذا المجال. لقد تم انشاء هذا البرنامج بالشراكة مع جامعة مدينة دبلن و يتم الآن توطينه حسب ما نص عليه عقد الشراكة.

تم تصميم برنامج ماجستير علوم الحوسبة في تخصص تحليل البيانات بطريقة مبتكرة لتزويد الخريجات بأهم المهارات الأساسية التي تساعدهن على التعامل مع البيانات الضخمة وتصميم وإنتاج برامج ونظم عالية الجودة وتقديم الحلول الاقتصادية والتجارية الملائمة والاستفادة من أفضل الممارسات الموجودة في المجال. هذا البرنامج سيمنح الطالبات الفرصة لصقل مهارات التفكير والتحليل الإبداعي واكتساب وممارسة خبرات عملية جديدة ومتميزة في مجال التعامل مع البيانات وتحليلها. خريجات التخصص سيساهمون في تغطية الإحتياج الكبير في مجال تحليل البيانات وهو من أكثر المجالات طلبا على المستويين المحلي والدولي.​