انطلقت صباح اليوم الأربعاء 29 جمادى الآخرة 1440ه الموافق 6 مارس 2019 فعاليات هاكاثون التعلم الإلكتروني بدورته الثانية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تحت شعار (الابتكار في التعليم الرقمي ورؤية 2030) الذي تنظمه وكالة الجامعة للشؤون التعليمية ممثلة بعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، وتشارك فيه 15 جامعة حكومية وخاصة على مستوى المملكة العربية السعودية .
وشارك في الهاكثون 500 طالبة، و 35 مرشدة ومحكمة من عدة جهات أكاديمية، ومشرفات من الجامعات المشاركة في الحدث، كما تنافست الفرق المشاركة خلال 7 ساعات على ابتكار حلول تقنية للتحديات في التعليم والتعلم في المجالات التالية: التعليم التفاعلي Interactive Learning، التعليم الشخصي Personalized Learning، مهارات المستقبل Future Skills، التعليم الشامل (ذوي الاحتياجات الخاصة – المناطق النائية) Inclusive Learning، المجال المفتوح: اختيار تحدي في التعليم وابتكار حل له.
ولتمكين الطالبات المشاركات في الهاكاثون من أدوات ومهارات الابتكار قُدمت لهن 6جلسات إرشادية عن بعد على النحو التالي: جلسة التهيئة للهاكاثون، جلسة التهيئة لمسابقة الملصق العلمي، الإبداع في صناعة الحلول، إدارة الوقت والفريق بفاعلية، كيف تقنع اللجنة بمشروعك، ونقل الفكرة إلى سوق العمل.
وقد سارت أنشطة هاكاثون التعلم الإلكتروني ضمن خطة منهجية محددة، حيث ابتدأ اليوم الأول بتوفير ثلاث محطات إرشادية وهي (المحطة الإرشادية التقنية، المحطة الإرشادية لحلول التعليم، المحطة الإرشادية لتطوير الأعمال) قدمت فيها الإرشادات بناءً على احتياج وطلب الفرق المشاركة في الهاكاثون والذين بلغ عددهم (60 فريق)، كما قد شُكلت عشر لجان تحكيم في مرحلة (التصفية الأولى) بحيث تقوم كل لجنة بتقييم ستة مشاريع ، باستخدام نموذج تحكيم خاص تم إعداده مسبقاً لهذا الغرض. بعدها، سيمنح كل فريق 15 دقيقة موزعة كالتالي: خمس دقائق لعرض المشروع ، خمس دقائق للإجابة على أسئلة لجنة التحكيم ، دقيقتين فرصة، ثم ثلاث دقائق لمناقشة اللجنة)
ومن الجدير بالذكر أن العمادة أقامت في اليوم الأول من الهاكاثون مسابقة الملصق العلمي في مركز أبحاث العلوم الصحية، والتي تهدف إلى ابتكار حلول إبداعية للتحديات في التعليم والتعلم من خلال صقل المهارات الأكاديمية والبحثية لكلٍ من الطالبات المشاركات والزائرات. وقد شارك في المسابقة 32 ملصق تم تصميمه بواسطة 45 طالبة وظفن مهاراتهن المعرفية والبحثية في عرض أفكارهن بطريقة منظمة مختصرة ومبتكرة تعتمد على العرض البصري في الملصق العلمي، كما ساهمت الأسئلة المطروحة من المحكمين الذين بلغ عددهم تسعة والزائرين في صقل مهارات التفكير النقدي والمناقشة الفعالة وتبادل الخبرات والمهارات بين الطالبات والجمهور.
كما تخلل فعاليات اليوم الأول ثمان ورش عمل قام بها نخبة من المدربين وخبراء الابتكار والتعليم قدموا خلالها محتوى إثرائي لتوظيف التقنية بالتعليم، وقد حضر ورش العمل 160 طالبة وعدد من أعضاء الهيئة تعليمية. انقسمت الورش المقدمة إلى خمس ورش عمل متخصصة أساسية بواقع 60 دقيقة لكل ورشة وهي: ورشة التفكير التصميمي التي قدم فيها الدكتور عبد الله الوليدي شكلاً من أشكال التفكير الذي يركز على الحل أو الهدف و ما يراد تحقيقه بدلاً من التركيز على المشكلة التي يراد حلها، ومن ثم تناولت الدكتورة أروى الرويس في ورشة الأمن الإلكتروني شرح الأمن السيبراني، ونصائح عامة لتحقيق أقصى معايير الأمان في تصفح الإنترنت، والفرق بين الأمن السيبراني والأمن المعلوماتي، ومفهوم الفضاء السيبراني، وحقائق عن الرقمنة السعودية وهيئة الاتصالات والجرائم المعلوماتية، بالإضافة إلى كيفية الإبلاغ عن الجريمة الإلكترونية، وأساليب الاختراق الأكثر شيوعاً.
بعد ذلك تطرقت ورشة حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع بقيادة المهندس عبدالله الخطيب إلى توضيح كيفية الحصول على براءات الاختراع والعلاقة بين البحث العلمي والاختراع، وفي ورشة نموذج العمل التجاري التي قدمتها الأستاذة أمجاد الجساس تناولت أنواع نماذج العمل التجارية وطرق استخدامها. وقد قدّم الأستاذ بسام الخراشي ورشة بعنوان أدوات التفكير الابتكاري تحدث فيها عن التقنيات التي تعزز الإبداع وترفع من كفاءة التفكير، وتساعد على توليد الأفكار الجديدة بمنظور مختلف.
بالإضافة إلى ورش العمل المساندة وهي ورشة التصنيع الرقمي والابتكار واستخدام الطابعة الثلاثية التي قدمها المهندس خالد علي متناولًا فيها مواضيع مختلفة حول الابتكار والتصنيع والثورات الصناعية والتقنية، واستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد. ثم تلاها ورشة عمل للأستاذ عماد مرزوق بعنوان (ميني) هاكاثون كانت عبارة عن هاكاثون مصغر لتقديم حل لأحد التحديات في المجال التقني، تلا ذلك ورشة الطابعة الثلاثية التي قدمتها الأستاذة سارة الدوسري وأوضحت فيها المكتبات الجاهزة وخطوات الطباعة وبرامج التصميم.