قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
المنح


المنح الدراسية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

تقدم المملكة العربية السعودية منحاً دراسية لغير السعوديين للالتحاق بالجامعات السعودية لأهداف منها  تبليغ رسالة الإسلام، وتعليم اللغة العربية ونشر العلوم وتعزيز التضامن بين المملكة العربية السعودية ودول العالم لخدمة الإنسانية.

وفي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تُعنى إدارة المنح -والتي ترتبط بعمادة القبول والتسجيل إدارياً- بمتابعة تنفيذ برامج المنح الدراسية بالجامعة كما تقوم بالتنظيم لعمليات القبول حسب اللوائح المنظمة المعتمدة من قبل وزارة التعليم في قرار مجلس الوزراء رقم(94) وتاريخ  1431/03/29هـ،  المنظم لضوابط قبول طلاب المنح الدراسية غير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي في المملكة .

المنحة الدراسية

هي المقعد الدراسي الذي تحصل عليه الطالبة غير السعودية، للدراسة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.

أنواع المنح الدراسية

•منح خارجية للطالبات غير السعوديات من خارج المملكة العربية السعودية، وتكون الطالبة على كفالة الجامعة. 

•منح داخلية للطالبات غير السعوديات المقيمات في المملكة العربية السعودية بإقامة نظامية.

شروط القبول العامة للمنح الدراسية :

-تطبق على طالبات المنح الداخلية والخارجية شروط القبول المطبقة على السعوديات في مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية:

·         أن لا يقل سن المتقدمة عن (17) سنة ولا يزيد على (25) سنة للمرحلة الجامعية ومرحلة الدبلوم.

·         أن تكون المتقدمة حاصلة على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

·         أن لا تكون المتقدمة قد حصلت على منحة دراسية أخرى من إحدى المؤسسات التعليمة في المملكة.

·         ألا يكون قد مضى على شهادة الثانوية العامة أكثر عن خمس سنوات .

·         أن تجتاز المتقدمة الفحص الطبي الذي تقرره الأنظمة والتعليمات، وتكون لائقة طبياَ.

·         ألا تكون المتقدمة مفصولة أكاديمياً من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.

 

-وإضافة للشروط أعلاه يشترط في قبول المنح الخارجية ما يلي:

1.      أن توافق حكومة بلد المتقدمة على الدراسة في المملكة العربية السعودية للدول التي تشترط ذلك على الطلاب السعوديين.

2.      أن تُصَدق الشهادات والأوراق الثبوتية من الملحقية  الثقافية السعودية في بلد المتقدمة.

3.      أن تحضر المتقدمة شهادة خلو من السوابق من الأجهزة الأمنية في بلدها.

4.      أن يكون للمتقدمة محرم، وفقا للتعليمات المنظمة لذلك على أن يكون مشمولا بمنحة أو يكون لديه إقامة نظامية أو يقدم على سجل صاحب عمل بحاجة إلى خدماته .

-وإضافة للشروط العامة لقبول المنح الداخلية مايلي:

1.      أن تحمل المتقدمة إقامة نظامية سارية المفعول.

2.      أن تجتاز المتقدمة اختبار القدرات العامة والاختبار التحصيلي، المقدمين من المركز الوطني للقياس والتقويم.

3.      أن تدفع المتقدمة بعد قبولها الرسوم الدراسية بعد حصولها على القبول النهائي ، بحسب التعليمات التالية:

·         يتم تحصيل مبلغ (14000)أألف ريال للسنة بواقع (7000) آلاف ريال للفصل الدراسي الواحد في التخصصات الإنسانية.

·         يتم تحصيل مبلغ (18000) ألف ريال للسنة بواقع (9000) آلاف ريال للفصل الدراسي الواحد في التخصصات العلمية.

·         يتم تحصيل مبلغ (10000) آلاف ريال للسنة بواقع (5000) آلاف ريال للفصل الدراسي الواحد في دبلوم التخصص العلمي.

·         يتم تحصيل مبلغ (8000) آلاف ريال للسنة بواقع (4000) آلاف ريال للفصل الدراسي الواحد في دبلوم التخصص الأدبي.

·         يتم إعفاء طالبة المنحة الداخلية من رسوم الدراسة بعد اجتيازها السنة الدراسية الأولى بمعدل تراكمي لايقل عن (4.75) من (5)، فصل دراسي واحد  فقط ولابد أن تدفع الطالبة الرسوم ما لم تحافظ على المعدل المطلوب للإعفاء.

·         يحق للطالبة استرجاع المبلغ في حال رغبتها بالانسحاب حسب تاريخ الانسحاب بشرط أن لايتجاوز ثلاثة أسابيع من تاريخ بدء الدراسة .

·         لا يحق للطالبة استرجاع المبلغ في حالة الاعتذار عن دراسة الفصل وذلك بعد مرور شهر من بداية الفصل الدراسي.

·         لاتدفع الطالبة رسوم دراسية للفصل المؤجل شرط أن لايكون عليها مستحقات مالية للجامعة.

·         يحق للجامعة إيقاف جدول الطالبة وحجب النتيجة عنها في حالة عدم التزامها بسداد الأقساط المستحقة عليها دون  إشعار مسبق.

·         لابد من إشعار الجامعة في حالة عدم رغبة الطالبة بإكمال دراستها في الجامعة.

الوثائق المطلوبة للتقديم على الدراسة بنظام المنح الخارجية :

1.      شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها مع كشف الدرجات مُصَدقة من الملحقية الثقافية للمملكة في بلد صدور الشهادة، مع ترجمتها باللغة العربية.

2.      شهادة حسن السيرة والسلوك إن وجدت.

3.      جواز السفر ساري المفعول ( للمتقدمة(.

4.      إقامة ولي أمر المتقدمة سارية المفعول.

5.      خطاب موافقة بلد المتقدمة على الدراسة في المملكة العربية السعودية.

6.      شهادة الخلو من السوابق الأمنية حديثة الإصدار بما لايقل عن 5 أشهر من تاريخ التقديم.

7.      تقرير طبي يؤكد أن المتقدمة لائقة صحياً صادر قبل بدء تقديم الطلب في مدة أقصاها ثلاثة أشهر.

8.      إحضار مالا يقل عن تزكيتين  للمتقدمة من جهة معتمدة في بلدها .  

9.      إثبات صلة القرابة بالمحرم من سفارة بلد المتقدمة داخل المملكة العربية السعودية أو أي جهة رسمية في بلد المتقدمة يتضمن اسم المحرم ورقم إقامته واسم المتقدمة ورقم الجواز مع ذكر صلة القرابة أو عقد الزواج في حال كان المحرم الزوج.

الوثائق المطلوبة للتقديم على الدراسة بنظام المنح الداخلية :

1.       شهادة الثانوية العامّة، وفي حال كانت المتقدمة قد حصلت على شهادة الثانوية العامة من خارج المملكة فلابد من معادلتها عن طريق لجنة المعادلات في وزارة التعليم.

2.      إقامة المتقدمة سارية المفعول.

3.      إقامة ولي أمر المتقدمة سارية المفعول.

4.      جواز السفر للمتقدمة ساري المفعول.

5.      نسخة من وثيقة معاملة التجنيس الصادرة من وزارة الداخلية للمتقدمة من القبائل النازحة.

*ضرورة إحضار أصل الوثائق المذكورة أعلاه بعد قبول الطالبة للمطابقة.

المزايا المقدمة لطالبات المنح الخارجية :

   بحسب ما تنص عليه لائحة ضوابط القبول لغير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي فـي المملكة العربية السعودية ورعايتهم بقرار مجلس الوزراء رقم(94) وتاريخ 1431/03/29هـ، مع عدم الإخلال بأي مزية مالية تقررها اللائحة المنظمة للشؤون المالية للجامعات , تتمتع طالبة المنحة الخارجية بالمزايا التالية:

  • الرعاية الصحية للطالبة طوال فترة دراستها.
  • صرف مكافأة شهرين بدل تجهيز عند قدومه .
  • صرف مكافأة ثلاثة أشهر بدل تخرج لشحن الكتب.
  •  المزايا التي يتمتع بها نظراؤه من طلاب المؤسسة التعليمية .
  • تأمين وجبات غذائية مخفضة .
  • توفير السكن والرعاية العلمية والاجتماعية والثقافية والتدريبية المناسبة.
  • صرف التذاكر المنصوص عليها في اللائحة المالية للمؤسسة التعليمية ، على ألا تكون قد صرفتها لها جهة أخرى، و تعويضها عن قيمة تذكرة القدوم في حال قدمت على نفقتها، على ألا يتجاوز التعويض قيمة التذكرة التي تصرف لزميلاتها من البلد نفسه.
    تتولى الجامعة خدمة استخراج التأشيرة والإقامة للطالبة. 

 

إجراءات التقديم عل طلب منحة دراسية (خارجية أو داخلية) في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

  1. يُتاح التقديم ضمن مواعيد محددة يتم الإعلان عنها على صفحة عمادة القبول والتسجيل في موقع الجامعة الإلكتروني.
  2. التقديم عبر رابط إلكتروني يتم إدراجه في الإعلان خلال الفترة المحددة للتقديم.
  3. تحميل المستندات المطلوبة عبر الرابط  المخصص بصيغة PDF أو JPEG ثم ارسالها.
  4. عند اكتمال الطلب تمنح المتقدمة رقم طلب، يمكّنها من الدخول عليه للمتابعة والتعديل ومعرفة حالته .
  5. بعد إقفال رابط التقديم تتولى إدارة المنح الدراسية استكمال إجراءات القبول حسب توجيهات وزارة التعليم والرفع بذلك لها وسيتم اشعار المقبولات نهائياً بعد وصول توجيه قبولهن من وزارة التعليم عن طريق رسائل البريد الإلكتروني والاتصال الهاتفي.

معايير القبول في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن:

-          يقبل التقديم على التخصصات المتاحة لعام القبول عدا الكليات الصحية بجميع أقسامها تنفيذاً لما ورد في  قرار مجلس الوزراء رقم (94) وتاريخ  29/3/1431هـ  المنظم لضوابط قبول طلاب المنح الدراسية غير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي في المملكة.

-          يكون قبول طالبة المنحة غير الناطقة باللغة العربية على برنامج دبلوم اللغة العربية للناطقات بغيرها، وعند رغبتها بإكمال المرحلة الجامعية لابد من تحقيق متطلبات ترقية المنحة من منحة درجة دبلوم لمنحة درجة البكالوريوس.

-          يعتمد القبول في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للمتقدمات للمنح الداخلية في برامج البكالوريوس على معيار النسبة المركبة وهي : مجموع درجات (الثانوية + القدرات + التحصيلي).

الكليةأوزان النسبة المركبة
الكليات العلمية(30%) الثانوية + (50%) القدرات +  (20%) التحصيلي   
الكليات الإنسانية (50%) الثانوية + (40%) القدرات +  (10%) التحصيلي   
كلية المجتمع

 

ضوابط انهاء المنحة الدراسية:

بحسب ما تنص عليه لائحة ضوابط القبول لغير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي فـي المملكة العربية السعودية ورعايتهم بقرار مجلس الوزراء رقم(94) وتاريخ 29/3/1431هـ:

  • على طالبة المنحة الخارجية أن تغادر المملكة بعد انتهاء دراستها خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ انتهائها، وتبلغ الجامعة الجوازات بانتهاء علاقته بالمنحة لمتابعة مغادرتها.

-          إذا انتهت مدة البرنامج الأصلية فلا يجوز أن تمدد بأكثر من نصفها.

أحكام عامة وتنبيهات

·         نظام الدراسة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن باللغة العربية.

·         استبعاد أي طلب لا يستوفي الشروط والمستندات المطلوبة.

·         تقديم أكثر من طلب قبول من قبل المتقدمة خلال الفترة نفسها سيلغي جميع الطلبات المقدمة لها. 

·         التقدم بطلب الإلتحاق بالجامعة والموافقة عليه إلكترونياً لا يعني الموافقة النهائية، حيث يتم إشعار الطالبة المقبولة بذلك.

·         تتعهد المتقدمة بصحة جميع البيانات والمستندات المدخلة في طلبها وفي حال تبين خلاف ذلك يحق للجامعة استبعاد الطلب.

·         بحسب ما تنص عليه لائحة ضوابط القبول لغير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي فـي المملكة العربية السعودية ورعايتهم بقرار مجلس الوزراء رقم(94) وتاريخ 29/3/1431هـ:

  • تطبق على طالبة المنحة أنظمة الإقامة بالمملكة .
  • تكون طالبة المنحة الخارجية على سجل الجامعة أثناء المنحة, وهي المسؤولة عنها أثناء إقامتها.
  • لا يحق لطالبة المنحة الانتقال من الجامعة إلى أخرى، و للجامعة الاستثناء من ذلك الحالات التي تراها مناسبة.
  • تبلغ الجامعة الجهات الرسمية المعنية في المملكة لطالبات المنح اللاتي تم قبول تأجيلهن أو اعتذارهن أو انسحابهن ، وكذلك طالبات المنح اللاتي انقطعنّ عن الدراسة لأي سبب ، وذلك لاتخاذ ما يلزم .
  • يحظر على طالبة المنحة الخارجية العمل لدى الشركات أو المؤسسات أو الأفراد اثناء الدراسة .

 

مواعيد التقديم

يتم الإعلان عنها في موقع الجامعة.

للتواصل معنا..

الإدارةالمكانالتواصل

عمادة القبول والتسجيل

-إدارة المنح-

 

عمادة القبول والتسجيل - إدارة المنح -

جامعة الأميرة نورة حي النرجس

بوابة رقم 3

مبنى إدارة الجامعة

بوابة PO5

البريد الإلكتروني لإدارة المنح:

Dsa_scholar@pnu.edu.sa

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

0096611 8243542

0096611 8243341

0096611 8243346

0096611 8243205

0096611 8243454

0096611 8243171

​