الهدف العام:
تقديم كافة الخدمات المالية والمحاسبية للجامعة وفقاً لأنظمة واللوائح الصادرة بهذا الشأن.
مهام الإدارة الرئيسة:
1- إعداد الخطط السنوية والخمسية لنشاطات إدارة الشئوون المالية ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.
2- القيام بكافة الأعمال المالية والمحاسبية من ارتباطات وصرف مستحقات وتسديد السلف ومسك الدفاتر والسجلات حسب التعليمات
3- والأوامر والأنظمة واللوائح المعمول بها والمحافظة على هذه الدفاتر والسجلات.
4- إعداد الحسابات والتقارير المالية اللازمة، كالحساب الشهري والحساب الختامي التي تطلبها الجهات الحكومية المختصة.
5- تنفيذ الأنظمة واللوائح المالية ومتابعة حركة بنود الميزانية والتحقق من سلامة التصرفات المالية وعدم تجاوز اعتمادات الميزانية.
6- القيام بعمليات إجراءات التحصيل وإجراءات الصرف للإيفاء بالتزامات الجامعة.
7- العمل على توفير السيولة النقدية لحسابات الجامعة الجارية بالقدر المحدد وفي حدود الاعتمادات المخصصة لكل بند في الميزانية، 8- وانتظام طلب التغذية والقيام بأعمال الجرد الدوري للحسابات الجارية وإعداد المحاضر الخاصة بذلك.
9- تسجيل الاعتمادات في دفاتر الارتباطات كل حسب نوعه ثم القيام بالقيد أولاً بأول للمبالغ التي وافقت الجهات المعنية على الارتباط بها بوصفها صاحبة الاختصاص في إعطاء تأشيرة الارتباط المالي.
10- استلام كافة إشعارات الإيرادات وتحرير النماذج الخاصة بها وتسجيلها بعد عمل التسويات اللازمة لها والرد على الاستفسارات والملاحظات الخاصة بها.
11- إعداد البيانات وإرفاق صور تسويات المستحقات العامة وإجراء الاتصالات مع الوزارات والمصالح الحكومية وغيرها فيما يختص بالحسابات الجارية معها.
12- الرد على استفسارات ديوان المراقبة العامة والأجهزة الحكومية ذات العلاقة فيما يختص بالمعاملات المالية والمحاسبية.
13- إعداد الملاحظات حول النظم المالية والأساليب المحاسبية المناسبة ومناقشتها مع الجهات المعنية والقيام بتجميع وتسجيل وتبويب وتحليل البيانات والتعليمات المالية .
14- القيام بإجراءات تنفيذ ميزانية الجامعة وفقاً للأنظمة والتعليمات الخاصة بها.
15- استكمال إجراءات فتح حسابات الاعتمادات المستندية عند الحاجة لها.
16- تحديد احتياجات إدارة الشئوون المالية من القوى العاملة والأجهزة والمواد ومتابعة توفيرها.
17- تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي / موظفات الإدارة لترشيحهم للبرامج التي تلبي تلك الاحتياجات.
18- إعداد تقارير دورية عن نشاطات الإدارة وإنجازاتها ومقترحات تطويرها ورفعها لوكيل الجامعة للخدمات المساندة.
19- القيام بأية مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.