- الرصد التاريخي لأنظمة الجامعة ولوائحها وخططها وبرامجها ومشاريعها وتنظيماتها الإدارية والإجرائية، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية ذات العلاقة.
- حصر جميع وثائق ومحفوظات الجامعة غير النشطة من ملفات وأنظمة ولوائح وتعاميم، وتصنيفها وتحديد أسلوب تداولها، وترميزها، وفهرستها وتكشيفها وحفظها وصيانتها، وتحويلها إلى وسائط الحفظ التقنية الحديثة.
- اقتراح التنظيمات الفنية والقواعد والإجراءات المنظمة لأعمال الحفظ في الجامعة وبما يتفق مع نظام الوثائق والمحفوظات ولوائحه التنفيذية، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.
- إصدار وتحديث ومتابعة تطبيق أدلة إجراءات العمل في نشاط الوثائق والمحفوظات في الجامعة، بما يتفق مع نظام الوثائق والمحفوظات ولوائحه التنفيذية.
- المشاركة والتنسيق الإداري والفني في مهام أعمال اللجنة الدائمة للوثائق ولجان التقويم ولجان الإتلاف ولجان الترحيل في الجامعة واللجان الأخرى ذات العلاقة بنشاط الوثائق والمحفوظات.
- التنسيق والتعاون مع المركز الوطني للوثائق والمحفوظات في كل ما يتعلق بتطبيق نظام الوثائق والمحفوظات ولوائحه التنفيذية وخاصة ما له صلة بترحيل وإتلاف الوثائق والمحفوظات.
- التنسيق والتعاون مع المراكز الأخرى المشابهة في كل ما من شأنه تحقيق الاستفادة من خبراتها.
- اقتراح الأنظمة والأجهزة الملائمة لمتطلبات حفظ وثائق ومحفوظات الجامعة على وسائط التقنية الحديثة والعمل على تشغيلها وصيانتها بالتنسيق مع الإدارات المعنية.
- المساهمة في نشر الوعي بأهمية نشاط الوثائق والمحفوظات داخل الجامعة وخارجها من خلال النشرات والأدلة الإرشادية والورش المهنية والدبلومات بالتنسيق مع الجهات العلاقة.
- إعداد التقارير الدورية بنشاطات المركز وإنجازاتها ومقترحات تطويره ورفعها لوكيل الجامعة.